الثنيان يرصد المسافة بين الوهم والحقيقة من أحداث سبتمبر    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد يُجري اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الأمريكي    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صور» بكيم فهميو ومذكرات نهاد إسلامي عن الحرب اللبنانية
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2012

افتتح في ساراييفو معرض صور تذكارية بعنوان «بكيم فهميو – الغنى الذي ضاع في هدوء»، تكريماً للممثل المعروف بكيم فهميو، الذي ولد في ساراييفو واشتهر في يوغوسلافيا وكان الوحيد من أوروبا الشرقية الذي اخترق «الستار الحديدي» وعمل في هوليوود مع كبار النجوم. ولم ينته هذا المعرض حتى كانت الجريدة الكوسوفية المعروفة «كوها ديتوره» تنشر في منتصف تموز (يوليو) الجاري مذكرات الصحافي الكوسوفي المخضرم نهاد إسلامي عن الحرب الأهلية في لبنان (1975-1990)، التي تحدَّث فيها أيضاً عن معايشته حرب «الأوديسة» في خضم الحرب الأهلية.
كان بكيم تجسيداً لموهبة كبيرة وحالة خاصة تمثل تنوّع يوغوسلافيا ومشاكلها، وهو ما أدى الى انتحاره المؤثِّر في 15 حزيران (يونيو) 2010 بطلقة في فمه من مسدس كان يحتفظ به في بيته، فقد ولد بكيم لأب ألباني (عمر خليلي) ناضل في سبيل تحرر كوسوفو من الحكم العثماني، ولكنه أصبح ملاحقاً بعد ضمّ كوسوفو الى صربيا، ثم الى يوغوسلافيا في 1918، ونفي الى البوسنة، حيث ولد هناك بكيم وإخوته. ولكن مع اندلاع الحرب العالمية الثانية في 1939، ذهبت أسرته الى ألبانيا، التي ضمت اليها كوسوفو في 1941، فعاد الى مسقط رأس الاسرة (بريزرن) حيث أكمل تعليمه. في غضون ذلك، كانت يوغوسلافيا التيتوية تتشكل وتضم كوسوفو من جديد وينفتح أمام بكيم الموهوب الطريق الى العاصمة بلغراد ليدرس في كلية الفنون الجميلة تلميذاً للمخرج المعروف ماتا ميلوسيفيتش، حيث تعرف وتزوج الممثلة الصربية برانكا بتريتش لينطلق الى النجومية على المستوى اليوغوسلافي اولاً، ثم على المستوى العالمي.
كان بكيم شخصية فريدة، نسجت خيوطها مثاليةُ الوالد ومعاناتُه في سبيل أفكاره التحررية، وهو ما جعل الأسرة تتنقل بين كوسوفو وألبانيا ويوغسلافيا، وموهبةُ بكيم المبكرة في التمثيل، التي برزت خلال دراسته الثانوية، حتى أصبح يشبَّه بغريغوري بيك، وتهواه المراهقات وآفاق يوغوسلافيا التيتوية، التي فتحت المجال لشاب موهوب مثله للالتحاق بكلية الفنون الجميلة في بلغراد، بعد أن نجح في امتحان القبول ولكن بشرط أن يتعلم اللغة الصربية بسرعة. وبعد زواجه من الممثلة الصربية برانكا بتريتش، أثبت بكيم موهبة في تعلم اللغات، بما في ذلك اللغة الغجرية، ليمثل بمصداقية أكبر في الأفلام التي شهرته في يوغوسلافيا أولاً ثم في العالم.
انضم بكيم بعد تخرجه في 1960 الى «مسرح الدراما اليوغوسلافي»، حيث جال في أنحاء يوغوسلافيا، ولكن تحول في 1967 الى السينما، بعد نجاحه في فيلم «جامع الريش»، الذي اشتهر أكثر في العالم بعنوان «قابلت غجراً سعداء أيضاً»، الذي يتناول حياة الغجر في يوغوسلافيا. حصل الفيلم على جائزتين في مهرجان كان للسينما، ورُشح للأوسكار في 1968. بعد هذا النجاح، انفتحت أبواب الغرب أمام بكيم، ليمثل عشرات الافلام مع نجوم السينما، أمثال جون هيوستون، آفا غاردنر، إيرين باباس، كلوديا كاردينالي... وغيرهم، وبذلك كان بكيم أول ممثل من أوروبا الشرقية يحظى بمثل هذا النجاح في الغرب.
خلال 1967-1992، مثّل بكيم نحو أربعين فيلماً، شملت التاريخي والاجتماعي والمغامر والسياسي، وربما كان أشهرها فيلم «الأوديسة»، أو «المغامرة»، الذي مثل فيه دور أوليس مع إيرين باباس في 1974. في هذا الفيلم، أبدع بكيم بدور أوليس، الذي اخترع فكرة الحصان الخشبي لاقتحام طروادة، لكن بوسيدون عاقبه بعد فتح المدينة ليجعل طريق عودته مليئاً بالأخطار، حتى أنه لم يصل دياره حيث كانت تنتظره زوجته بينيلوب (إيرين باباس)، إلا بعد تسع سنوات.
أُنتج هذا الفيلم في أواخر 1974، وبدأ يجول في العالم. كانت بيروت آنذاك لا تزال «سويسرا الشرق»، وكانت تحرص على جلب أحدث الافلام الى دُور السينما في ساحة البرج أولاً ثم في الحمراء. وهكذا، فقد جاء فيلم «الأوديسة» ليعرض في سينما «أوديون»، التي تأسسست في 1954 غير بعيد من المبنى الحالي لجريدة «الحياة» في الوسط التجاري. ولكن تَصادَفَ عرضُ «الاوديسة»، الذي يروي ما حدث بعد حرب طروادة، مع اندلاع الحرب اللبنانية. في ذلك الحين، ذهب الى بيروت الصحافي الكوسوفي المخضرم نهاد اسلامي مراسلاً لصحيفة «ريلنديا»، قبل أن يصبح لاحقاً وزيراً للإعلام الكوسوفي. ويَذكر نهاد اسلامي في مذكراته التي نشرت اخيراً، كيف أنه في أحد أيام 1976 وجد نفسه في شارع الحمراء فجاة أمام إعلان كبير لفيلم «الأوديسة» مع صورة مواطنه بكيم فهميو التي تتصدر الاعلان. ومع سروره بذلك ومعرفته بشهرة الفيلم، حرص إسلامي على مشاهدة هذا الفيلم في بيروت، ولكنه فوجئ بسهولة الحصول على تذكرة للحفلة الأولى في ذلك النهار، كما فوجئ في الداخل بقلة عدد المشاهدين، الذين كانوا بالكاد يغطون الصفوف الاولى. وكما كتب في مذكراته، فقد كان الحضور مشتتين بين أصداء المعارك في الفيلم وأصداء الرصاص والانفجارات في بيروت نفسها. وهكذا، ينتهي نهاد اسلامي الى أن حضور فيلم «الأوديسة» أو «المغامرة» في بيروت كان مغامرة بالفعل!
كانت الحرب اللبنانية قد أوصلت الى يوغوسلافيا بعد وفاة تيتو 1980، مصطلحَ «اللبننة»، الذي بدأ يثمر يوغسلافياً عن توتر بين الاطراف الإثنية والطائفية المكوِّنة ليوغوسلافيا. في تلك الفترة من التوترات والنزاعات بين قادة الجمهوريات اليوغوسلافية، التي ارتبطت بظهور سلوبودان ميلوسيفيتش على رأس الفورة القومية الصربية، عاد بكيم الى يوغوسلافيا، ليتابع بقلق تصدع «الحلم اليوغوسلافي». في تلك الفترة كان بكيم يعيش في العاصمة بلغراد، التي شهدت ذروة هذه التوترات والنزاعات باعتبارها عاصمةً جمهوريةً (لصربيا) وفيدراليةً (لكل يوغوسلافيا). في ذروة هذه التوترات خلال 1987، كان بكيم يمثل دور لينين وستالين في مسرحية «مدام كولنتاي» المشهورة التي كانت تعرض في «المسرح القومي»، وفي أحد العروض، لم يعد يتمالك نفسه، فترك المنصة احتجاجاً على تأجيج المشاعر القومية داخل الصالة، واعتزل التمثيل في يوغوسلافيا التي كانت تتجه الى الانهيار.
جرّب بكيم العودة الى السينما العالمية، فكان «جنكيز خان» آخر فيلم له في 1992، وهي السنة التي اندلعت فيها حرب البوسنة المأسوية، فعاد بكيم الى شقته في بلغراد ليعزل نفسه عن المحيط وليعيش كآبة استمرت حتى 15 حزيران (يونيو) 2010، حين أطلق رصاصة من مسدس في فمه وأوصى أن تحرق جثته وأن يُذَرَّ رمادُها في نهر بستريتسا الذي يخترق مسقط رأسه الكوسوفي (بريزرن) من دون أي حضور رسمي.
في غضون ذلك، كان بكيم قد أنجز أفضل ما يمكن، ألا وهو كتابة مذكراته في قسمين، صدر الاول الذي يغطي طفولته وشبابه حتى ذهابه الى بلغراد في 1955، بينما يُنتظر قريباً صدور الجزء الثاني، الذي سيكون الأهم، لأنه يستعرض فيه حياته في بلغراد خلال فترة صعود يوغوسلافيا التيتوية ثم سقوطها بعد ذلك.
في هذا السياق، تتذكر ساراييفو ابنها بكيم، الذي ولد فيها عام 1936، بمعرض تذكاري سيجول أطراف يوغوسلافيا السابقة وصولاً الى إيطاليا المجاورة، التي عرفت بدورها مجد بكيم من خلال أفلامه في السبعينات والثمانينات مع كلوديا كاردينالي وغيرها. ومع هذا المعرض، يستذكر الزوار بأسًى بكيم فهميو، الذي كان يمثل «الفترة الذهبية» ليوغوسلافيا التيتوية، قبل أن تنهار وتقدم لغيرها مصطلح «الغسلفة» بعد «اللبننة» .
نهاية بكيم كانت نهاية حلم جيل نشأ على شعار»الأخوّة والوحدة» (الشعار الرسمي ليوغوسلافيا التيتوية) وانتهى ناحراً أو منتحراً، ولذلك ننتظر باهتمام في هذه الأيام صدور الجزء الثاني من مذكرات بكيم التي كتبها للأجيال المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.