"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو ترفض تحميلها مسؤولية تصعيد العنف في سورية
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2012

أعلن الناطق باسم الخارجية الروسية أمس ان «من غير المقبول» السعي لإلقاء مسؤولية الوضع في سورية على روسيا بسبب استخدامها حق النقض (الفيتو) لاعتراض قرار غربي امام مجلس الامن الدولي.
وقال الكسندر لوكاشيفيتش في مؤتمر صحافي إن «من غير المقبول اطلاقاً محاولات بعض الدول الغربية تحميل روسيا مسؤولية تصعيد العنف في سورية بسبب رفضها دعم قرار يهدد بفرض عقوبات على النظام السوري». وأضاف لوكاشيفيتش انه وبدلاً من «تلميحات فظة حول السياسة الروسية»، كان من الافضل لو «قام شركاؤنا الغربيون بشيء على الاقل لحض المعارضة المسلحة على الموافقة على حل سياسي».
واتهم لوكاشيفيتش دولاً من دون تسميتها ب «تشجيع» المعارضة السورية على تنفيذ «اعمال ارهابية». كما اعتبر ان اي رغبة من الولايات المتحدة للعمل خارج اطار مجلس الامن الدولي يمكن ان تشكل «اشارة مثيرة للقلق فعلاً».
وأعلنت روسيا انها ستؤيد مشروع قرار في مجلس الامن يمدد بدون شرط مهمة مراقبي الامم المتحدة في سورية 45 يوماً، فيما يقدم الغربيون مشروع قرار منافسا.
وقال نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف «سندعم (مسودة القرار) حيث اننا شاركنا في صياغتها مع الباكستانيين»، كما نقلت عنه وكالة انترفاكس.
وكان غاتيلوف يشير بذلك الى مشروع القرار الذي طرحته باكستان غداة استخدام موسكو وبكين حق الفيتو ضد مشروع قرار غربي يهدد النظام السوري بعقوبات.
اما المشروع لمنافس الذي قدمته بريطانيا فيمدد مهلة المراقبين 30 يوماً، لكنه يشير الى انه لن يعتمد التمديد مجدداً الا في حال التزمت دمشق بتعهدها سحب اسلحتها الثقيلة.
والمشروعان مطروحان امام مجلس الامن الدولي ويمكن ان يعرضا على التصويت تباعاً مما يمكن ان يؤدي الى مأزق جديد.
إلى ذلك يواصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اول جولة يقوم بها الى الخارج منذ انتخابه، إذ بدأ أمس زيارة إلى برلين وباريس وذلك بعد انتهاء زيارته بيلاروسيا.
وفي برلين سيبحث بوتين الازمة السورية وقضايا اخرى مع المستشارة الالمانية انغيلا مركل، على ان يتوجه بعدها الى باريس لعقد لقاء اول مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند حول مادبة عشاء في قصر الاليزيه.
وكان من المقرر ان يلتقي الرئيسان اساساً خلال قمة مجموعة الثماني قبل عشرة ايام لكن بوتين قاطع هذا اللقاء الذي استضافه الرئيس الاميركي باراك اوباما.
وكانت انغيلا مركل التي تستبعد اي خيار عسكري لوقف اعمال العنف في هذا البلد، شددت على ان موسكو تعاونت «بشكل بناء» في شأن سورية في مجلس الامن الدولي لدى ادانة مجزرة الحولة التي اوقعت 108 قتلى. وقال مستشار بوتين للمسائل الديبلوماسية يوري اوشاكوف «سيجري تبادل اراء بحرية» مع المستشارة. وأعرب فرنسوا هولاند الثلثاء عن امله في اقناع بوتين بتغيير موقفه ولم يستبعد امكانية تدخل عسكري في سورية بشرط ان يتم بتفويض من الامم المتحدة.
غير ان الكرملين حذر الخميس من انه لن يبدل موقفه تحت اي ضغوط.
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان «موقف روسيا معروف، وهو متوازن وثابت ومنطقي تماماً».
إلى ذلك، ذكرت وكالة انترفاكس نقلاً عن مصدر عسكري وديبلوماسي ان روسيا قررت «ارجاء» تسليم شحنة المروحيات القتالية الى سورية حتى «عودة الوضع الطبيعي» في البلاد.
وتابع المصدر ان «قرار ارجاء تسليم المروحيات الى سورية مرتبط بتدهور الوضع العسكري والسياسي في البلاد»، موضحاً ان «المروحيات وانظمة الدفاعات الجوية ستسلم الى سورية بعد عودة الوضع الى طبيعته هناك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.