تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العلم والسيادة»: ما هي الإمكانات العربية؟
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2012

يطرح عنوان كتاب «العلم والسيادة - التوقعات والإمكانات في البلدان العربية» لمؤلفه انطوان زحلان (مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت) مجموعة من الأزمات التي يثري زحلان تسليط الضوء عليها، والإفاضة في وضع خطوط حمراء تحت مكامن خللها في المجتمع العربي، ليبدو تلخيصه بأن «المجتمع الذي يعيش في ظل الهيمنة والمبادئ الطائفية وعدم المساواة بين الرجل والمرأة، والفساد، لن يستفيد من التكنولوجيا ولن يحقق وطناً آمناً»، وكأنه أول الجرح في توصيفه التناقض مع ما يصبو اليه من خلال العنوان المذكور.
يشدد زحلان على أهمية ربط التمكن من التكنولوجيا بمفاهيم أخلاقية وقيمية» لأن العلم بلا قيم يوصل الى المانيا النازية ووعد بلفور والامبريالية»، وأيضاً في «الاعتماد على الذات»، وعلى امتلاك الهدف و «لا يبدو أن الدول العربية قد حددت هدفاً بعينه: إذ فشلت في تنظيم مشاكلها، لا مكان فيها لشخص موهوب (بعض أعظم المخترعين في وادي السيليكون في كاليفورنيا لم يذهب قط الى الجامعة)، لا مركز لبحث علمي بمستوى عالمي، معظم المنظمات العربية لم تقم لها مواقع على شبكة الانترنت للوصول الى المعلومات، العديد من الدوريات العربية التي تدعّي نشر أوراق علمية ليست في فئة الدوريات التي يستشهد بها، لا بيبلوغرافيا للمعلومات»، انتشار الفقر (نحو خمسين مليون فقير حالياً)، لا بيئة تمكينية علمياً وسياسياً الخ...
تكثر في أدراج المؤسسات العربية الرسمية منها والخاصة مشاريع وجداول أعمال ونظريات واقتراحات تطوير ورؤى للبناء والتنمية، لكنها لم تظهر الى حيز التنفيذ، ولم تحقق» العلم العربي»، على رغم امتلاك العرب القدرات العلمية ورأس المال البشري، والمواهب العالمية المستوى، والموارد المالية، والسبب «السياسات العربية» في عدم الانطلاق. (كانت مصر وبلجيكا تستوردان قاطرات سكك الحديد، لكن بقيت مصر تستورد وصارت بلجيكا تصنع وتصدر، وتخصص الصين 155 بليون دولار للبحث والتطوير العلمي أي 35 ضعف المبلغ المخصص في الدول العربية).
وإذ يرى زحلان انه كلما طال انتظار بلد ما ليدرك ما يجري في العالم اتسعت عنده الفجوة المعرفية، فإنه أيضاً ينتزع السبب الأكثر تجذراً في مشاكلنا وهو ضرورة وجود ثقافة سياسية أكثر تحرراً» لأننا بحاجة ماسة الى رد ذكي على الخطر المنظور».
يحكي عن دراستين بعنوان «عقيدة الصدمة» و «اجتماع واشنطن» تناقشان كيفية تحويل النخب في بلد معين لخدمة المصالح الاستعمارية ضد مصالح البلد القومية، ما يعني تفويت الفرصة على الاعتماد على الذات في التخطيط والتنفيذ والتطوير وتوقع النتائج. (مثلاً ارتفاع البطالة في الدول العربية لتطاول حوالى 30 مليون عاطل من العمل وارتفاع استيراد العمالة من الخارج لتبلغ 30 مليوناً). غياب التشارك العربي - العربي في البحث والتطوير العلميين (تصل نسبة التشارك في العلوم الطبيعية بين البلدان الصناعية في الغرب الى 80 في المئة)، وغياب المراكز الاقليمية المشتركة لهذا الأمر، وعدم الربط بين العلم والجامعات ومؤسسات الاعمال بما هي مكونات مركزية في كل مراحل التنمية.
وفي حين يرجع ضعف التشارك الدولي للعلميين العرب الى عدم وجود مجتمع علمي وطني، واقتصاد وطني للعلم والتكنولوجيا في الدول العربية بعكس ما فعله نمور آسيا، إضافة الى فقدان المعلومات الإحصائية المناسبة، ما يعيق عمل المخططين ومتخذي القرارات العرب ويمنعهم من أن يكونوا مدركين بما يكفي لتدني إنتاجية النظم الاقتصادية في بلدانهم، وإنتاجية رأس المال البشري فيها، فإنه يشدد على دور عدم الاستقرار السياسي والأمن في عملية الانهيار الحضاري العربي، وعدم استطاعة الحكام العرب من بلورة ثقافة سياسية قادرة على الحفاظ على دوام الإستقرار (يذكر انه لم يقدر الحكام العرب على إدارة العملية السياسية والتطوير الاقتصادي والتنمية في الفترة ما بين سنوات 890 و1498 على رغم الأعداد الكبيرة من المفكرين والفلاسفة والعلميين العرب) وتأثير ذلك على الأمن القومي العربي «لأن الأمن القومي ليس مجرد قضية عسكرية».
يستعرض المؤلف محاولات عدد من الدول العربية للتطوير والابحاث وخلق الفرص، لكنه لا يلبث ان يضع إصبعه على مكمن الخلل في هذه المحاولات بما يبقيها هشة، أو عرضة للتجمد، أو عدم القدرة على المواكبة العلمية، إذ يرى أن التحدي الأبرز للأمة العربية يكمن في كيفية الإعتماد على الذات، وفي كيفية الإستفادة من مواردها، فهذه البلدان لم تستطع اعتماد الإجراءات الضرورية التي تدفعها نحو مرحلة من النمو الاجتماعي والاقتصادي والحضاري، لأن القيادات السياسية العربية لم تستطع إدارة التغيرات السياسية الضرورية للتقدم، إضافة الى غياب الثقافة السياسية، عدا عن الحروب في الصراع مع اسرائيل والحروب الداخلية (الحرب اللبنانية)، وتشرذم الاقتصادات العربية، وعدم تنمية البنى التحتية الوطنية في العلم والتكنولوجيا، من دون ان ننسى إنزال التقدم العلمي الاوروبي الضربات بمنطقتنا منذ العام 1498 وإزدياد السيطرة الاجنبية العلمية الى اليوم.
ذات يوم تنبأ جبران خليل جبران بالويل لأمة تأكل مما لا تنتج، الى آخر ما أنشدت فيروز من حكم جبران الرائعة، فكيف لو تناهت لأسماعه أزمة الأمن الغذائي العربي، والتصحر الزاحف الى أخضره بعد الرمال، وأن اسرائيل العدو استطاعت حل مشكلة المياه بتحلية مياه البحر مع مشروع لتحويلها نهراً (لقد أفقدت بهذا الإنجاز واحداً من بنود الخطاب السياسي العربي باتهامها بسرقة المياه العربية) وان عجائز المحطة النووية اليابانية فوكوشيما تحدوا خطر الاصابة بمرض السرطان لإنقاذ كرامة اليابان الوطنية، وان الاموال التي تهدر على إستيراد مواد التجميل والاستهلاك الزائف والزائل تفوق تلك التي يقترحها زحلان لمكافحة الفقر في البلدان العربية. ناهيك عن ثقافة سوء التخطيط وكميات الطعام التي ترمى في حاويات الزبالة يومياً... (يقدم زحلان العديد من الأفكار من منظور علمي - تكنولوجي - قيمي - تنموي لخلق ثقافة تكنولوجية خلاّقة، إيماناً منه بأهمية دور كل فرد في المجتمع).
يشير الكاتب هنا الى أنه ما بين 70 الى 80 في المئة من تريليونات الدولارات التي استثمرتها الدول العربية تصرف على استيراد الخدمات والمواد والمعدات (فشل في تصنيع مستخرجات النفط والغاز محلياً وفي بناء قدرات صناعية لتلبية أعداد متخرجي كليات الهندسة المائة ألف متخرج سنوياً من الجامعات في الوطن العربي)، والجهد للتخلص من التبعية ما زال هشاً، لافتاً الى كيفية إتخاذ الوزارات والدوائر قراراتها والناتجة عن النفوذ الاجنبي وسياسة التبعية التكنولوجية. (يذكر ان المبالغ التي ستصرف على خدمة حقول النفط في العراق عام 2011 تساوي خمسة أضعاف ما سيصرف في السعودية والبحرين والامارات وقطر والكويت مجتمعة).
غنية هي الإمكانات المتوافرة في الوطن العربي بشرياً وكفاءات وموارد، لكن التوقعات التي يخلص اليها زحلان لا تشجع على إعلاء شأن نتائج هذه الطاقات، لغياب الثقافة السياسية، وغياب الاعتماد على الذات والتشارك والتنسيق.
* صحافية لبنانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.