اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    الهلال يتفوق على سلسلة الأهلي بعد ديربي الرياض    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    اتفاقية لخدمات النقل الجوي بين كوسوفا والمملكة لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشدوي: لماذا أصبحت أشكال الحياة الجمالية في الجنوب عيباً؟
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2012

كشف الناقد علي الشدوي الخلل الذي اعترى مفهوم التحضّر في قرى الجنوب، في محاولة جريئة لتحليل «التحضر» كما يفهم في القرى الجنوبية، متسائلاً: ما العملية التي حرفت مفهوم التحضر إلى حدّ أنا نفيناه عنا؟ ما الآفاق التي جاء منها الانحراف إلى حدّ أننا ضممنا القرية إلى الصحراء؟ وخلطنا الناس المستقرين بالرحّل؟». ولكي يجيب عن هذه الأسئلة يستحضر تمثيلات الأجيال السابقة عن الحضر، ويرى فيها الممهد «لعدم انضباط مفهوم التحضر في ذهن جيلي، وربما في ذهن الجيل الحاضر».
وقال الشدوي، في محاضرة قدمها في نادي الباحة الأدبي أخيراً، إن صور التحضر التي تشكلت في أذهان تلك الأجيال، جاءت نتيجة لمخالطتهم الحضر في مدن الحجاز كمكة وجدة. ومن تلك التمثيلات أن احتكام الحضري إلى القانون «لكي يأخذ حقه، فُهم على أنه جَبُن من أن يأخذ حقه بيده، ومشاورة الحضري امرأته ومداراتها والتودّد إليها فُهم على أنه خضوع لمَن لا يجب أن يخضع له الرجل، وفرديّة الحضري في كونه يبحث عن مستقبل آمن له ولأبنائه فُهمت على أنها خروج عن الجماعة، وزيّ الحضرية المرتبط بأجواء المدينتين الحارة فُهم على أنه انحلال خلقي بموافقة الرجل، وحَلْقُ الحضري لحيته وربما شاربه فُهم على أنه نقص في رجولته، وعدم انتساب الحضري إلى قبيلة فُهم على أنه ضعف في النسب والحسب، واقتصاد الحضري في مأكله ومشربه وضيوفه فُهم على أنه تقْتير وبخل».
وأوضح أن نزعة الفكر الاختزالي سبب رئيسي في حرف مفهوم التحضر، «وهي نزعة خطرة جداً تختزل الأشياء والكائنات إلى فكرة واحدة، أو إلى جزء منها، أو إلى صفة واحدة مما يؤدي إلى نتائج وخيمة في تصوراتنا عن الكائنات والأشياء، متناسين أنها ذات طابع مركّب».
وتطرق الشدوي في محاضرته إلى الموقف من الفنون الشعبية في الجنوب، عبر تيارين، يدعو الأول إلى نبذ الفنون الجنوبية «لما فيها من مخالفات شرعية، ويدعو الثاني إلى هجرها لما فيها من بدائية»، لافتاً إلى أن التيار الأول تناسى أن الجنوبيين «كانوا يعملون ويحتفلون، في الوقت الذي يتعبدون ويتصلون بالله من غير أن يحتاجوا إلى هجر العرضة أو اللعب أو المسحباني. وفي ضوء هذا التعايش كانت الثقافة الجنوبية ممارسة وسلوكاً، أكثر من كونها معرفة تعلم أو تؤدلج، ثقافة دينية وعملية واحتفالية، وليست علماً يتعلمه الجنوبي، إنما إطار يتحرك داخله».
ويكشف أن خجل التيار الثاني من فنون أجدادهم وآبائهم، يعني «أن كل شيء مما كان أثيراً عند الجنوبي القديم تشوّه، وأن الطفرة الاقتصادية طمست كل المعالم بما فيها الفنون كالعرضة واللعب والمسحباني. أؤكّد هنا على الفعل «تشوّه» لكونه يعني عندي أن شكلاً منظماً من أشكال الحياة الجمالية الجنوبية قد تعرض لتدخل مباشر بنقص أو زيادة، أو تبديل مواضع، أو تغيير أجزاء، وبالتالي أصبح الفن الجنوبي معيباً ومشوهاً ولا ينتمي إلى الدين ولا إلى التحضّر».
وأكد الشدوي أنه ليس من السهل تبرير الذي حدث لفنون الجنوب، «ومع ذلك يمكن أن أتحدث أن ما صنع هذا الفهم الذي يربط بين فنون الجنوب وبين عدم التحضّر، أو كونها مخالفات، هي عوائق الفهم التي تولد تشويه المفاهيم والممارسات، وهي عوائق كثيرة، كعدم فهم معنى الكلام، أو عدم فهم الأفكار، أو تعدد معاني الكلمات، أو الجهل بالعادات والتقاليد والطقوس».
وقال إنه على رغم أن مفهوم الحضر يشمل المدن والقرى والأرياف «من جهة أنه يضاد مفهوم البدو الذي يشمل الصحراء، إلا أنه مفهوم غير منضبط في ذهن جيلي، إذ يشمل الحضر المدن فقط، في مقابل البدو في القرى والأرياف والصحراء. ترتّب على هذا أن تحدد مفهوم التحضّر بالتخلق بأخلاق أهل المدن وعاداتهم، في مقابل البداوة التي تحددت في التخلّق بأخلاق أهل القرى والأرياف والصحراء.
في موروث المنطقة؛ كان مفهوم التحضّر منضبطاً في ذهن الجيل الأقدم من جيلنا، ليس عند النّخبة منهم، وإنما عند العامة، بتفريقهم بين القرى والصحراء ب«بدو غامد» و «بدو العقيق»، أي غير المستقرين والرحل في الصحراء، في مقابل المقيمين والمستقرين في القرى».
وأشار إلى أن الصفات التي ميزت بين الحضري والبدوي، شكّلت منهما نمطين مختلفين، «أقول «النمط» وأؤكد عليه، لأن النمط يختلف عن المفهوم. يُستخدم النمط في الحياة اليومية، بينما يُستخدم المفهوم في الحياة العلميّة. وحدود النمط غير دقيقة ولا صارمة، بينما حدود المفهوم دقيقة وصارمة. كما أن النمط مائع وسائل في التحديد، بينما المفهوم عكس ذلك. هكذا إذن، فإن نمطيّ الحضري والبدوي كما وصل إلينا يحددانهما من حيث هُويّتهما، لكنها هوية غير دقيقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.