البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



راوول كاسترو يحصل خلال زيارته الى بكين على مساعدة من الصين
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2012

استقبل الرئيس الصيني هو جينتاو الخميس في بكين نظيره الكوبي راوول كاسترو الذي حصل على مساعدة اقتصادية من الصين التي اصبحت مصدرا كبيرا للقروض والاستثمارات بالنسبة لكوبا وثاني شركائها التجاريين.
واعلن كاسترو لمضيفه التي استقبله بالتشريفات العسكرية في قصر الشعب الكبير بساحة تيانانمان "انا سعيد جدا لان خلال السنوات الاخيرة ازدادت العلاقات بين الصين وكوبا عمقا وتطورا".
وخلال هذه الزيارة الاولى التي يقوم بها الى الصين بصفته رئيس دولة ذكر كاسترو مضيفه بانه "زار الصين ثلاث مرات، اي كعدد الزيارت التي قام بها (هو جينتاو) الى كوبا".
من جانبه اعرب هو جينتاو عن الامل في ان تتيح زيارة كاسترو التي تستغرق اربعة ايام "الدفع بفعالية بالمبادلات الثنائية والتعاون" بين البلدين الشيوعيين.
وبعد لقاء القمة وقع الرئيسان ثمانية اتفاقيات لكن لم تتسرب معلومات حول فحواها.
وتنص احدى الاتفاقيات على "مساعدة من الحكومة الصينية الى الحكومة الكوبية في مجال التعاون الاقتصادي والتكنولوجي".
من جانبه وافق مصرف التنمية الصيني (تشاينا ديفلوبمنت بنك) على منح هافانا "قروضا بدون فوائد" لتحديث منشآتها الطبية دون تحديد قيمة تلك القروض.
وتخص اتفاقات اخرى التعاون بين اجهزة جمارك البلدين والاتصالات.
واعتبر شو سيشينغ المحلل المتخصص في اميركا اللاتينية في الاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية ان هذه الزيارة ستمكن كوبا والصين من "تعزيز علاقاتهما في مجالات مثل بناء الطرق والسكك الحديدية وتطوير النقل البحري والتنقيب على النفط والزراعة".
ووصل راوول كاسترو الاربعاء الى بكين لكنه لم يجر محادثات مع القادة الصينيين حتى الخميس.
وقد وقع البلدان السنة الماضية عشرة اتفاقيات تهدف الى دعم الاصلاحات الاقتصادية في كوبا خلال زيارة نائب الرئيس شي جينبينغ الى هافانا.
وكانت تلك الاتفاقات تنص على منح كوبا خط قروض ومساعدة مالية لتحديث نظامها الصحي، على ما افادت وسائل الاعلام الرسمية دون تحديد قيمة ذلك الدعم.
وقد كانت كوبا اول بلد في القارة الاميركية يقيم علاقات دبلوماسية مع الصين سنة 1960 بعد ان تولى قادة الثورة الكوبية الحكم في هافانا.
وتعززت العلاقات بين البلدين بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991 التي تسبب في سلسلة من الصعوبات الاقتصادية في الجزيرة التي ما زالت تحاول النهوض.
وتنوي هافانا اعتماد عناصر من الراسمالية واقتصاد السوق وهي عملية انجزتها الصين بنجاح خلال العقود الثلاثة الاخيرة.
وقال الباحث في اكاديمية العلوم الاجتماعية يانغ جيانمين لفرانس برس ان "بامكان كوبا ان تتعلم كثيرا من دول اشتراكية اخرى حققت نجاحات على الصعيد الاقتصادي مثل الصين".
واضاف "بامكانهم اقتباس بعض التجارب الصينية في مجال الاصلاحات الاقتصادية واستقرار السوق والصادرات والاستثمارات وشروط انشاء المؤسسات".
وكانت الصين في 2010 ثاني شريك تجاري لكوبا بعد فنزويلا حيث بلغت المبادلات بينهما 1,8 مليار دولار (1,4 مليار يورو) وتستثمر الصين في الجزيرة في مجالات النقل والنفط والادوات الكهربائية المنزلية والاتصالات فضلا عن انها مصدر قروض هام.
ويلتقي راوول كاسترو الجمعة الرئيس الصيني المقبل المحتمل شي جينبينغ ورئيس وزرائه المتوقع لي كيكيانغ اثر العملية الانتقالية السياسية التي ستبدا الخريف المقبل وتنتهي في اذار/مارس 2013 في الصين.
ويتوجه السبت الى فيتنام التي تعتبر من اكبر مزودي كوبا بالارز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.