«هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    أجواء شتوية    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمل المرأة في التاريخ الإسلامي
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2012

نشرت صحيفة «الحياة» يوم 27 - 6 - 2012 خبراً مفاده أن الجدل عن «عمل المرأة»، تحليلاً وتحريماً، لا تزال رحاه تدور في الإعلام بوسائله المختلفة في المملكة. خصوصاً قضية عمل «الكاشيرات»، ونشرت الصحيفة أن هيئة الأمر بالمعروف تشترط فصل العاملة عن الرجال العاملين بالكاشير بجدار عازل، وألا تتعامل مع العزاب؛ بحجة عدم الاختلاط، علماً بأن مكان العمل سوق مفتوحة، تحوي مئات المتسوقين من الجنسين، إضافة إلى أن مراقبي الكاشيرات رجال، وتضطر أحياناً للتكلم معهم بشأن العمل، وهل يُعقل أن رجلاً يقف في الصف، أمام الملأ، ليحاسب، يجرؤ على التحرش بامرأة لا يظهر منها إلا عيناها؟
المسلمون الآن يعيشون في عصر يقتضي فيه أن تقابل المرأة الرجل، وتتكلم معه، وهناك بعض المهن التي تعمل فيها النساء، فرضها علينا واقع الأمر الذي نعيشه، بل إن الشرع أجاز للمرأة العمل لتنفق على بيت الزوجية. يقول ابن حزم: «فإن عجز الزوج عن نفقة نفسه وامرأته غنية كلفت النفقة عليه، لا ترجع بشيء من ذلك بعد اليسار»، وإن موضوع عمل المرأة في الإسلام لا خلاف عليه مادامت المرأة المسلمة ترعى حرمة الله تعالى، والأمثلة كثيرة على ذلك في شتى المجالات، وصعب حصرها، ويمكن إيراد بعض الأمثلة عن عمل المرأة عبر العصور الإسلامية في أرض النبوة.
كانت السيدة خديجة، رضي الله عنها، من النساء اللاتي عملن بالتجارة الخارجية، إذ كانت تملك شبكة تجارية واسعة، ومن الرجال الذين عملوا معها الرسول «صلى الله عليه وسلم»، أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه، قالت: «تزوجني الزبير وما له في الأرض من مال، ولا مملوك، ولا شيء غير ناضح وغير فرسه، فكنت أعلف فرسه وأسقي الماء وأخرز غَربَه وأعجن... وكنت أنقل من النوى من أرض الزبير على رأسي، وهي مني على ثلثي فرسخ». أم مبشر الأنصارية كانت تعمل في نخل لها، وأيّدها الرسول، «صلى الله عليه وسلم»، بقوله: «لا يغرس مسلم غرساً ولا يزرع زرعاً فيأكل منه إنسان ولا دابة ولا شيء إلا كانت له صدقة». خالة جابر بن عبدالله أتت إلى النبي، «صلى الله عليه وسلم»، شاكية رجلاً زجرها؛ فقال لها: «بل فجدّي نخلك، فإنك عسى أن تصدّقي أو تفعلي معروفاً».
روى ابن سعد: «أن ريطة بنت عبدالله بن معاوية الثقفية كانت امرأة صنّاعاً - أي ماهرة في الصناعة - فقالت: يا رسول الله، إني امرأة ذات صنعة، أبيع منها، وليس لي ولا لزوجي ولا لولدي شيء، فهل أنفق عليهم؟ فقال، صلى الله عليه وسلم: لك في ذلك أجر ما أنفقت عليهم». وروى أيضاً «أن زينب بنت جحش زوج الرسول، صلى الله عليه وسلم، كانت امرأة صنّاع اليدين، فكانت تدبغ وتخرز وتبيع ما تصنعه». وعن الربيّع بنت معوذ قالت: «كان عبدالله بن أسماء بنت مخربة يبعث إليها بعطر من اليمن، وكانت تبيعه إلى الأعطية، فكنا نشتري منها». كما ذكر صاحب «الإصابة» أن الحولاء العطارة، صحابية كانت تبيع العطر في المدينة. وأورد أيضاً أن أم السائب بن الأقرع الثقفية، كانت تبيع العطر للنبي، صلى الله عليه وسلم. قال ابن سعد: «أسلمت أم المنذر وبايعت الرسول صلى الله عليه وسلم. وكانت تبيع التمر في سوق عكاظ». كما أورد صاحب «أسد الغابة» قول سلامة: «مرّ بي النبي، صلى الله عليه وسلم، وأنا أرعى الغنم لأهلي». وهناك قيلة أم بني أنمار التي قالت للرسول، صلى الله عليه وسلم: «يا رسول الله، إني امرأة أبيع وأشتري». وأم معبد، التي نزل النبي، صلى الله عليه وسلم، وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، في خيمتها، التي سميت في ما بعد «خيمة أم معبد»، وخيمتها هذه كانت قد اتخذتها مطعماً أو دكاناً لبيع الأطعمة.
قال إسحاق: «إن أبا السمراء قال له: حججت فبدأت بالمدينة، فإني لمنصرف من قبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وإذا بامرأة بفناء المسجد تبيع من طرائف المدينة، وإذا هي في ناحية وحدها وعليها ثوبان خلقان». وروى الميداني أن عمر، رضي الله عنه، مر يوماً بسوق الليل - وهي من أسواق المدينة المنورة - فرأى امرأة تبيع اللبن ومعها بنت شابة، فوقف عليهما وقال: من هذه منك؟ قالت: ابنتي، فأمر عاصماً ابنه فتزوجها. كما ورد في «أعلام النساء»، «أن عائشة العجمية كانت تاجرة في القرن الثامن الهجري». وكانت تتردد على مكة المكرمة للتجارة، ووسائل السفر كانت جد شاقة، وقطع المسافات يأخذ شهوراً طويلة، إضافة إلى مخاطر الطريق.
قال متمم العبدي: «خرجت من مكة زائراً قبر النبي، صلى الله عليه وسلم، فإني لبسوق الجحفة، إذ جارية تسوق بعيراً؛ فقلت لها: ألك أبوان؟ قالت: لي أم. فنظرت، فإذا امرأة تبيع الخرز على ظهر الطريق بالجحفة». وكان لامرأة من الحجاز نُزل، سنة 100ه، في موضع بين المدينة ومكة اسمه «مَلَل» وكانت تعمل به، وتتقاضى أجر المنامة، وتقوم على خدمة النزلاء.
قال ابن بطوطة في إحدى مشاهداته في رحلته إلى المدينة المنورة: «وأما نساء الباعة والسوقة فرأيتهن، وإحداهن تكون في العربة والخيل تجرها، وتأتي ومعها عبيدها بالغنم واللبن فتبيعه من الناس بالسلع العطرية».
لقد ترك المسلمون الأوائل مهنة الطب والتمريض للنساء. وكان من النادر أن يمارس الرجال هذه المهنة في العصور الأُول، وقد اشتهر في هذه المهنة عدد كبير من النساء، وفي مقدمهن رفيدة الأنصارية، التي جعلت لها خيمة في مسجد الرسول، صلى الله عليه وسلم، سُميت عيادة رفيدة، وكانت تداوي النساء والرجال معاً في زمن الحرب والسلم على السواء. وكعيبة بنت سعد، أم سنان الأسلمية، التي شهدت خيبر مع الرسول، صلى الله عليه وسلم، كانت لها خيمة تداوي فيها المرضى والجرحى.
من كل هذه القرائن والأحوال يستنبط من ذلك أن أهلية المرأة للعمل قيمة ثابتة لا تتبدل، ولا شرط على ممارسة المرأة للعمل إلا الالتزام بالخُلق الرفيع والآداب العامة، مثلها مثل الرجل تماماً.
* باحث في الشؤون الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.