1 لكل واحد منا مجموعة «طويلة الأجل» من الأصدقاء. وأعني بها «الشلّة» من أصدقاء حارة الطفولة أو من زملاء المرحلة الابتدائية أو ما بعدها حتى الجامعية. البعض يتأخر في انتقاء الشلّة الطويلة الأجل حتى يكونوا ربما من زملاء التجربة الوظيفية الأولى. وجود هذه «الشلّة» الأثيرة، وامتداد العلاقة معها منذ ذلك العهد القديم حتى اليوم لا يعني انتفاء وجود مجموعات صداقية أخرى حديثة العهد، وقد تكون العلاقة معها أعمق وأكثر نضجاً.. لكن القديم يبقى له نكهة وطعم مختلف! (راجع مقالتي: شيخوخة الشباب، صحيفة «الحياة» 30/ 7 / 2008). تمر هذه العلاقات، المتقادمة خصوصاً، بتحولات الحياة الطبيعية، من ارتقاء أو اغتناء أو انتكاسة صحية أو مالية أو شهرة أو عزلة، لكن أكثر التحولات تأثيراً في هذه الحياة هو الموت! علاقتنا مع الموت «فن»، هو بالطبع فن كريه لا نريده ولا نختاره، لكنه فن إلزامي يدندن على أسماعنا دوماً لحن القطيعة مع سائر فنون الحياة الأخرى. من فنون الموت المتينة والأساسية هو سيناريو المغادرة! حين كنا أطفالاً كان الموت بين مجموعة أقراننا نادراً، وإذا حدث أن مات أحد في عمرنا ذاك وسألنا عن سبب وفاته، قالوا: غرق في بركة أو صدمته سيارة عند باب بيتهم. ثم تعقب الخبر المفجع موعظة من الأهل في التحذير من السباحة كيفما اتفق أو من اللعب في الشوارع. في العشرينات والثلاثينات من عمرنا تغيرت أسباب الوفاة. أصبح أصدقاؤنا يموتون في حادث تصادم سيارة على الطريق السريع، بعيداً عن البيت. وأصبحت الموعظة الأبوية الحانية هي في التحذير من السرعة والتهور في قيادة السيارة. في الأربعينات ضاعت ملامح أسباب الوفاة. غدا الموت بلا خصائص مميزة لتلك المرحلة العمرية، وكأنها استراحة تمهيدية للمرحلة الأعنف في أسباب الوفاة. الآن، ونحن على مشارف الخمسين من العمر، حين يموت أحد أقراننا من «شلّة» أصدقاء الطفولة أو زملاء الدراسة (شلّة المرحلة الثانوية في حالتي مثلاً) ونسأل عن سبب الوفاة، هل هو غرق أم حادث تصادم، يكون الجواب الخالي من أي إثارة لكنه المليء بالاستفزاز، إنه: مات بسكتة قلبية. هذا هو سبب الوفاة الوحيد الذي تعجز عن التحذير منه مواعظ الوالدين الحانيين والأهل والأصدقاء المحبين. نكتشف الآن، وفي الخمسين من أعمارنا، أننا أصبحنا أعضاء في (جيل السكتة)! 2 أبثُّ هذه الزفرات الحزينة، في مناسبة رحيل الصديق (زميل الدراسة الثانوية) محمد الجردان، إثر سكتة قلبية داهمته الأسبوع قبل الماضي، يرحمه الله. يزيد من هول مفاجأتي بموت محمد أنه كان دوماً، منذ كنا أعضاء في (جيل الحوادث) أيام العشرينات من عمرنا حتى أصبحنا أعضاء في (جيل السكتة) الآن، وهو نموذج للإنسان الوديع المسالم الصامت الذي لم ينفعل أو يغضب يوماً رغم بعض النقاشات الخشنة التي كانت تدور أحياناً في ملتقياتنا. حتى أننا لفرط تعجبنا من هدوئه وفرادة وداعته أسندنا إليه في إحدى حفلاتنا المدرسية إذاك دوراً في مشهد كوميدي لرجل ينصح آخر بأن (لا يغضب)، وفق الهدي النبوي، والممثل الآخر يأتي بمبررات مستفزة لتسويغ غضبه الدائم، ومحمد يستمر في أداء دور الواعظ بتجنب الغضب حتى يضيق فجأة باستمرار الطرف الآخر بتبرير غضبه فيقذف محمد بغترته وطاقيته على خشبة المسرح وهو يصرخ: ياخي لا تغضب .. لا تغضب! انفجر الحضور في القاعة بالضحك، ونحن نرقب من وراء الكواليس في أن مدعاة ضحكهم الحقيقي ليس حكاية المشهد الكوميدي، بل مشهد محمد الجردان الوديع مدى الحياة وهو يغضب فجأة. لم يستسغ الجمهور المدرسي أن يرى محمد غاضباً حتى ولو كان تمثيلاً. استمر هذه الإنسان الوديع طوال حياته وديعاً حتى في موته .. بكل هدوء على فراش النوم / الموت. رحم الله صديقنا محمد، وألهم ابنه عبدالمجيد وإخوانه ووالدتهم جميل الصبر والشكر. 3 السادة والسيدات/ أعضاء (جيل السكتة): مررنا سوياً بمواعظ حانية للتحذير من أسباب الموت التي كانت في الطفولة والشباب، أما «السكتة» فلا موعظة تحذيرية منها سوى: القول والعمل الصالح مع الله والناس والنفس. حماني الله وإياكم من كل سوء و مكروه. * كاتب سعودي [email protected] twitter|@ziadaldrees