خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    ولي العهد يستقبل عضو الحزب الديموقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    الإيقاف يحرم البرازيل من فينيسيوس    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    عروض شعبية ببيت حائل    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصدّعات حركة «فتح» في السلطة
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 2009

تؤشّر التصريحات التي أدلى بها فاروق القدومي إلى التفسّخ الذي وصلت إليه الفصائل الفلسطينية، وبالأخصّ حركة «فتح». فقد خرج أبو اللطف، وهو عضو لجنة فتح المركزية واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عن السياق العادي في الصراع على السلطة الى الاتهام والتخوين.
ومشكلة تصريحات كهذه افتقارها الى الصدقية، وإثارتها الشبهات في شأن الأغراض الحقيقية المتوخّاة منها، لاسيما أنها جاءت قبيل انعقاد المؤتمر العام السادس لفتح، ومن دون أي تمهيد مسبق، ومن دون أن تعرف لأبي اللطف سابقاً أية وجهة نظر نقدية واضحة في أحوال فتح، وكيفية معالجة تردّيها.
هذه الحادثة ليست سابقة فريدة في نوعها إذ سبق لهاني الحسن عضو اللجنة المركزية لفتح أن وجه اتهامات في غاية الخطورة للسلطة الفلسطينية وتحديداً لمحمد دحلان، بعيد سيطرة حماس على قطاع غزة (حزيران/يونيو 2007)، في شأن الضلوع في مخطط إسرائيلي أميركي للقضاء على حماس.
وقبل ذلك كان دحلان نظم مظاهرة في غزة (تموز/ يوليو 2004) احتجاجاً على سياس ة عرفات داخل «فتح» والسلطة، أحرق فيها صور بعض أعضاء اللجنة المركزية. كذلك عرفت غزة العديد من عمليات الاغتيال (ضمنها اغتيال المسؤول الإعلامي خليل الزبن ومسؤول الأمن الوطني موسى عرفات وكلاهما مقرب من الرئيس عرفات)، كما عرفت تنكيلاً بعدد من المسؤولين المدنيين والأمنيين على يد عناصر أمنية مقربة من جهاز الأمن الوقائي؛ ما أشاع الفوضى والتسيب، وأضعف هيبة فتح.
وقبل ذاك أطلق الرئيس عرفات ذاته على محمود عباس، رئيس حكومته ورفيقه في عضوية اللجنة المركزية، لقب «كارزاي». وكان أبو عمار رضي على مضض باستحداث منصب رئيس لحكومة السلطة بعد حصاره من قبل إسرائيل في مقره برام الله (أواخر 2001). وبالنتيجة اضطر أبو مازن إلى تقديم استقالته من الحكومة (أواخر آب/ أغسطس 2003)، بعد حوالى مئة يوم على تشكيلها، بسبب «العراقيل والعقبات»، و«رداً على استباحة الدم والإهانة والتخوين والتعرض لسمعتنا وأخلاقنا». وجاء في كتاب الاستقالة الذي وجهه لأبي عمار التالي: «ما دمتم مقتنعين بأنني كرزاي فلسطين، وأنني خنت الأمانة ولم أكن على قدر المسؤولية فإنني أردها لكم لتتصرفوا بها». وأرفق أبو مازن ذلك باستقالة علنية من اللجنة المركزية لفتح، واعتكف إلى حين مرض عرفات وذهابه إلى باريس حيث توفي (تشرين الثاني/ نوفمبر 2004).
ومن المعلوم أن اللجنة المركزية لفتح غابت عن الحضور كهيئة قيادية منذ إقامة السلطة (1994)، حيث أن كثيرين من أعضائها رفضوا الانتقال للداخل ومنهم القدومي ومحمد راتب غنيم (أبو ماهر) ومحمد جهاد، والذين عادوا إلى الداخل وجدوا أنفسهم في وضع جديد، يفتقدون به دورهم السابق في الخارج، كصخر حبش وهاني الحسن ونصر يوسف.
عموماً فإن فتح بعد رحيل صانعها وقائدها تعرضت لامتحانين صعبين، أولهما هزيمتها أمام حماس في الانتخابات التشريعية (2006)، وثانيهما، انهيار وضعها في غزة بعد سيطرة حماس عليه (2007). والمشكلة أنها لم تعمد لا في المرة الأولى ولا في الثانية لاستنباط العبر من تراجع مكانتها، كما لم تحاسب المسؤولين عن الاخفاقين. ففي المرة الأولى تشتّتت القوة التصويتية لفتح بسبب تعدد قوائم المرشحين، وعدم التزام منتسبيها القوائم الرسمية. والمعروف أن دحلان، مثلاً، كان تمرد على اختيارات اللجنة المركزية لمرشحي الحركة للمجلس التشريعي ووضع قائمة سماها قائمة «المستقبل» ضد قائمة فتح الرسمية «العدالة الفلسطينية»، ما أدى إلى تراجع اللجنة المركزية أمام هذا الضغط. أما بالنسبة إلى انهيار بنى فتح في غزة، فثمة نوع من الإجماع الفتحاوي حول مسؤولية دحلان عمّا جرى (من دون إعفاء حماس من مسؤوليتها بالمبادرة بالانقلاب والممارسات الدموية). ولم تجر أية مساءلة أو محاسبة لدحلان عن مسؤوليته عن تدهور وضع فتح في غزة؛ بل يعتبر الآن من أهم المقررين لمستقبل فتح!
فحركة فتح، وبحكم ضعف طابعها المؤسساتي وهشاشة بناها وهيمنة القيادة الفردية، خضعت لتغيرات كبيرة منذ إقامة السلطة. فقد جمع عرفات كل السلطات بيديه، فهو رئيس السلطة والمنظمة وقائد فتح، وقائد الأجهزة الأمنية والمسؤول عن الموارد المالية، وعن التقرير في الشؤون السياسية الجارية والمصيرية. وفي هذه الأوضاع تحول منتسبو فتح موظفين في دوائر السلطة وأجهزتها الأمنية، التي عززت من علاقات وقيم المحسوبية والزبائنية والفساد على حساب قيم الكفاءة والنزاهة والوطنية (المسلكية والسياسية)، علماً أن معظم هؤلاء يفتقرون الى روابط تنظيمية، والى ثقافة الانتماء السياسي (ما يفسر انهيار وضع فتح في غزة، بين أسباب أخرى).
وبات عرفات يتحكم بكل صغيرة وكبيرة، فقام بتصدير عديد الشخصيات وضمنهم دحلان (الذي انقلب على صانعه بعدها). وفي ظل هذه الأوضاع تهمشت اللجنة المركزية لمصلحة ماكينة قيادية جديدة مقربة من عرفات، وظهر مسؤولون للأجهزة الأمنية الكثيرة، ووزراء ومفاوضون، وفوق ذلك قادة للتنظيم من مثل مروان البرغوتي، ينافسون اللجنة المركزية، ويستمدون قوتهم من تنظيمهم وعلاقاتهم العائلية والمناطقية، فغدا الوضع في الداخل غيره في الخارج.
ولعل التغير الأهم أن فتح باتت بمثابة حزب للسلطة، بالمعنى السلبي، خصوصاً بحكم التسيب والترهل والاستزلام، فيما الانتقال من واقع حركة التحرر الوطني إلى واقع التسوية والسلطة لم يجر تنظيره، أو إنتاج الأفكار السياسية الملائمة له.
وللتذكير، فمعظم الفتحاويين، في الداخل والخارج (وضمنهم من يتهجم على أبو اللطف حالياً)، هاجموا أبو مازن وتبنوا موقف أبو عمار منه، بما في ذلك اللقب الذي أطلقه عليه («كارزاي»)، وقد عاد معظم هؤلاء بعد رحيل عرفات ليتجمهروا حول أبو مازن، بل باتوا يحمّلون عرفات مسؤولية المرحلة الماضية.
وهذا ما لا يؤدي إلى ضعف الحركة وتدهورها فقط، وإنما يهدد أيضاً المشروع الوطني الفلسطيني برمته، والذي عملت فتح على صياغته وقيادته طوال المرحلة الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.