«قبعة فيرمير: القرن السابع عشر وفجر العولمة» كتاب من تأليف المؤرخ البريطاني تيموثي بروك، صدرت ترجمته العربية حديثاً عن مشروع «كلمة» للترجمة التابع لهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة وكانت طبعته الأولى بالإنكليزية نشرت عام 2008، ونقله الى العربية وزير الثقافة المصري الأسبق شاكر عبد الحميد. يندرج كتاب «قبعة فيرمير: القرن السابع عشر وفجر العولمة» ضمن ما يمكن أن يسمى بالدراسات الثقافية، والنقد الثقافي، وفيه يأخذنا مؤلفه زمانياً إلى القرن السابع عشر، ومكانياً إلى هولندا، أو ما كان يسمى بالأراضي الواطئة، فهناك في مدينة دلفت، ولد فيرمير، أشهر فناني الضوء، ربما في تاريخ الفن التشكيلي بعامة، وقد عرف في تاريخ الفن بشغفه الكبير بالضوء، ما يذكر بفان غوغ وشموسه المشعة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. في دلفت، غرب هولندا، على بحر الشمال، ولد فيرمير، ورسم أهم لوحاته، ومنها لوحة «الضابط والفتاة الضاحكة»، حيث الضابط يرتدي قبعة خاصة كبيرة من الفرو، ومن هنا جاء عنوان الكتاب. وينتقل المؤلف بنا من الفن إلى الحياة، ومن الحياة إلى الفن، من الفن الذي في الحياة: تجارة اللوحات والخزف والفراء والمنسوجات وغيرها، إلى الحياة التي في الفن: صناعة السفن، وتجارة التبغ، وعمليات التبادل الثقافي، والحروب والصراعات الكبرى التي دارت، هنا وهناك، والتي استهلت الحقبة الاستعمارية الكبرى في تاريخ البشرية، والتي رصدها الفن أو سَجَّلَ آثارها المتناثرة، هنا وهناك. وخلال ذلك كله كان هناك حضور كثيف للفن والتاريخ والجغرافيا وعالم البحارة والتجارة، وصناعة السفن، والممارسات الثقافية والتبادلات الإنسانية، والحضارة والاكتشافات العلمية. عاش الفنان الهولندي الشهير «فيرمير» (1632 – 1675) خلال القرن السابع عشر، وهو قرن كان يموج بكثير من التغيرات الضخمة، وقد جسد فيرمير كثيراً من هذه التحولات والتغيرات في لوحاته، واستعان في هذا التجسيد بتقنيات الخداع البصري والغرف المظلمة Camera obscura. إنها تنتج أو تحدث إحساساً مكثفاً بالنغمة واللون، وتقدم تكثيفاً مرهفاً بلا خشونة أو بهرجة أو زخرفة مصطنعة. اما الفروق الطفيفة بين الضوء والظل فيها، والتي تبدو منتشرة جداً، فهي غير مدركة لضآلتها، بحيث يصعب تسجيلها في المشهد الأصلي، وهي تصبح هنا - بواسطة الغرف المظلمة - واضحة، وتكتسب التأثيرات النغمية للألوان درجة جديدة من التماسك، وقد تجلى ذلك كله في أعمال فيرمير الذي قيل إنه استخدم هذه الغرف المظلمة للكشف عن بعض الخصائص البصرية المميزة التي تكون أقل وضوحاً، أو غير واضحة في الطبيعة والإبراز لها. وهناك أيضاً تلك الأمور المتعلقة بالرموز والتفسيرات الخاصة بالعمل، والتي لا تكون موجودة بداخله حرفياً، بل مجازياً، ورمزياً، وأمثولياً. فلوحة فيرمير «امرأة تزن الفضة» (1657) يمكن تفسيرها على أنها تمثل امرأة تقوم بوزن سلع أو حلي أو ذهب أو فضة، أي أشياء العالم المادي، بميزان حساس، وتقف أمام لوحة تمثل يوم الحساب، حيث ستوضع أعمال الإنسان وتوزن بميزان يفصل بين حسناته وسيئاته. في حالة فيرمير، كانت الأماكن حقيقية، لكن ربما ليس بالطريقة نفسها تماماً التي رسمها من خلالها، فلم يكن فيرمير فقط مصوراً فوتوغرافياً بل كان فناناً يدخلنا ويقربنا من عالمه، العالم الخاص بعائلة من الطبقة المتوسطة كانت تعيش في دلفت، عند منتصف القرن السابع عشر وحتى لو كانت دلفت لا تبدو في مجملها هكذا، كما صورها فيرمير، فإنه، وعلى الرغم من ذلك، فإن الصور (الفاكسية) المرسلة منه عبر لوحاته، صور مطابقة بدرجة كبيرة بالنسبة إلينا وكافية أيضاً كي ندخل ذلك العالم ونفكر كذلك فيما نجده فيه.