أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    محافظ أبو عريش‬⁩ يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثالثة للعام ١٤٤٦ه    وزير المالية: نمو الناتج المحلي 64% و«غير النفطية» تقفز 154%    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغالطات في كتب التاريخ المدرسية الكوسوفية
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2012

يزداد الاهتمام في السنوات الأخيرة بدور التعليم، وبالتحديد الكتب المدرسية، في التسامح أو عدم التسامح وذلك وفق صورة الآخر المرغوب أو غير المرغوب فيه في المجتمعات الأوروبية. وفي ما يتعلق بالإسلام والمسلمين تدل الدراسات الحديثة على ضرورة التغيير في الكتب المدرسية التي تعتبر مصدراً للصور النمطية التي تنتج توتر العلاقة مع الآخر. ويكفي أن نشير هنا إلى كتاب الباحثين عبدالفتاح العويسي ومالوري ناي «آن الأوان للتغيير» الذي صدر في بريطانيا 2006 (انظر ملحق «تراث» 5/ 5/ 2007).
بالمقارنة مع حالة أوروبا الغربية والوسطى التي جاءها معظم المسلمين في الخمسين سنة الأخيرة من بيئات ثقافية مختلفة وحتى معادية للغرب، وهو ما يولد في حد ذاته بعض الأعمال الإرهابية التي تكرس الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين، فإن الوضع في أوروبا الجنوبية الشرقية يختلف كثيراً لأن المسلمين هناك أوروبيون وقد مضى على اعتناقهم الإسلام قروناً عدة أنتجت رموزاً للتعايش الديني على مستوى العالم (سراييفو - القدس الثانية وأوهريد – قدس مكدونيا إلخ).
وعلى رغم أن الإسلام في أوروبا الجنوبية الشرقية هو امتداد للإسلام العثماني، الذي يعتبر منفتحاً و حضارياً، إلا أن الحركات القومية التي برزت هنا (في صربيا وبلغاريا والجبل الأسود واليونان وألبانيا) كانت بطابع اثني استردادي، أي أنها كانت تبحث عن حدود الدول القومية في خرائط القرون الوسطى وتنمّي أفكارها القومية في مواجهة العدو التاريخي (الحكم العثماني). وقد انعكس ذلك سلبياً على المسلمين خلال «الحروب التحررية» في 1912 - 1913 و1918 - 1919 باعتبارهم من «الأتراك» أو من بقايا الحكم العثماني.
وبالمقارنة مع الدول القومية الجديدة التي انبثقت عن يوغسلافيا السابقة كانت كوسوفو تمثل خصوصية في هذا المجال. فقد أدى التدخل الدولي في 1999 إلى إنشاء إدارة دولية انتقالية، ومع الإدارة الدولية تشكلت أول حكومة كوسوفية تولت فيها وزارة التعليم إصدار الكتب المدرسية التي ألفت الآن بروح جديدة تعبر عما تغير في الواقع. وقد استمر هذا الواقع الانتقالي حتى 17 شباط (فبراير) 2008 حين أعلن استقلال كوسوفو الذي لم يحدث فارقاً جوهرياً في الكتب المدرسية لأن الكتب المدرسية التي كانت تدرس قبل 2008 بقيت تدرس بعد 2008 مع إضافة صفحة أو صفحات إلى كتب التاريخ تعرّف بما حدث في 2008 وبعده.
مع إعلان استقلال كوسوفو في 17 شباط 2008 تم الإعلان عن الدولة الجديدة بكونها أحدث دولة في أوروبا و «أول دولة أوروبية من حيث نسبة المسلمين فيها» (90 في المئة) إلى حد أن رئيس الحكومة آنذاك هاشم ثاتشي توقع أن تعترف باستقلال كوسوفو فوراً حوالى مئة دولة بما في ذلك دول «منظمة المؤتمر الإسلامي» التي يصل عددها إلى 55 دولة. ومع أن دستور «جمهورية كوسوفو» الذي أُقرّ في حزيران (يونيو) 2008 ينص على كونها «دولة علمانية» إلا أن الولايات المتحدة تروّج لكوسوفو أخيراً باعتبارها نموذجاً للدولة الأوروبية التي تحافظ على القيم الإسلامية. ومع ذلك إن تفحّص نصوص كتب التاريخ الكوسوفية وما فيها عن الإسلام يولّد انطباعاً بأن هذه الكتب لاعلاقة لها بكوسوفو باعتبارها «أول دولة أوروبية من حيث نسبة المسلمين».
لأجل إعداد هذه الورقة اعتمدنا على كتب التاريخ (5 و6 و7 و8 و9 و10) التي صدرت في طبعات عدة خلال 2001 - 2011 عن «الكتاب المدرسي» والتي تستخدم الآن خلال العام الدراسي 2011 - 2012. ويلاحظ هنا أن الكتاب الأول للتاريخ يتوجه لتلاميذ الصف الابتدائي الخامس بينما يتوجه الكتاب الأخير لتلاميذ الصف العاشر أو الثانوي الأول، وبذلك فإن هذه الكتب تشمل الفئة العمرية الحساسة (من عمر 11 إلى عمر 16 سنة). ويلاحظ أن مؤرخين اثنين (أ. د. فهمي رجبي وأ. د. فراشر ديماي) قد ألفا لوحدهما أربعة من الكتب الستة وأن أحدها (رجبي) قد ألف لوحده الكتاب الخامس، ما يعني أن هذين الاثنين قد احتكرا لوحدهما تشكيل وتنميط الصورة الموجودة عن الإسلام في كتب التاريخ الكوسوفية.
تتناول الكتب المدرسية الكوسوفية الإسلام في مجالين مختلفين: ظهور الإسلام في شبه جزيرة العرب وانتشاره وصولاً إلى «الخلافة الإسلامية» و «الحضارة الإسلامية»، انتشار الإسلام في صفوف الألبان بشبه جزيرة البلقان وتحوله إلى دين الغالبية. وفي الواقع تتميز كتب التاريخ الكوسوفية في ما يتعلق بالإسلام بأمور عدة ملفتة للنظر: أخطاء فاحشة لا يوجد أي أساس لها، تعميمات غير دقيقة ومواقف غير موضوعية.
في ما يتعلق بالأخطاء الفاحشة التي لا يوجد أساس لها يتكرر القول عن المجال المكاني الذي ظهر فيه الإسلام بأنه كان يتكون من «العرب» الذين يعملون في التجارة ومن «البدو» الذي يشتغلون في رعي الجمال والخيول، وكأن الأمر يتعلق بعنصرين اثنييين مختلفين، و أن محمداً «التاجر المكي» هو «مؤسس الإسلامزم» (وليس الإسلام)، و أن «عقيدة محمد» تدعو إلى كذا وكذا، وأن القرآن قد «طبعه» أبو بكر لأول مرة (ويتكرر هذا التعبير في كتب عدة) ثم شرّعه عثمان بن عفان في عام 650!
وبالمقارنة مع الحديث المشهور «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت» نجد أن الكتب المدرسية الكوسوفية تجعل هذه الأركان الخمسة كما يأتي: الصلاة خمس مرات في اليوم، صوم رمضان، مساعدة الفقراء، الذهاب إلى الحج مرة على الأقل والمشاركة في القتال ضد الكفار.
وتعرّف الكتب المدرسية الكوسوفيه أتباع الدين الجديد بأنهم «المسلمون»، أي الخاضعين لله، ولكنها تميز بينهم كما يأتي: إضافة إلى القرآن كان بعض المسلمين يجلّون «السنّة» أيضاً، و «هو الكتاب الذي يتضمن أساطير عن حياة محمد» فالمسلمون الذي يجلّون القرآن والسنّة أطلق عليهم «السنّة»، بينما أطلق على الذين يجلّون القرآن فقط «الشيعة»!
ويلاحظ من ناحية أخرى أن الكتب المدرسية الكوسوفية التي كانت قد ميّزت بين «السنّة» و «الشيعة» تنسى ذلك حتى تتحدث عن «استغلال الأتراك لضعف الخلافة وقيامهم بفتح بغداد في 1055»، على حين أن من المعروف أن الأتراك السنّة جاؤوا إلى بغداد بطلب من الخليفة العباسي للتخلص من سيطرة الأسرة البويهية الشيعية على الحكم.
وفي الواقع ترتبط صورة الأتراك هنا الذين «استغلوا ضعف الخلافة وفتحوا بغداد في 1055»، بالصورة السلبية للأتراك الذي فتحوا البلقان ونشروا الإسلام هناك. فمع أن الألبان كانوا أكثر من استفاد من الحكم العثماني إلا أن الكتب المدرسية الكوسوفية حافظت كسابقتها في العهد اليوغسلافي على الصورة السلبية للحكم العثماني التي ترتبط بطبيعة الحال بانتشار الإسلام باعتباره أحد نتائج الحكم العثماني الطويل الذي استمر حوالى 500 سنة.
وفي ما يتعلق بانتشار الإسلام بين الألبان تربط الكتب المدرسية الكوسوفية دائماً انتشار الإسلام بالفتح العثماني من دون أية إشارة إلى الأبحاث التي نشرت في السنوات الأخيرة حول الصلات السابقة للألبان مع الإسلام قبل الفتح العثماني. ولا شك في أن هذا الربط المتواصل بين «الفتح العثماني» و «انتشار الاسلام» يوحي بكون الإسلام «دين الفاتح الجديد»، في الوقت الذي تقدم هذه الكتب صورة مختلفة عن انتشار المسيحية بين الألبان. ومع اعتراف هذه الكتب بأن انتشار الإسلام شمل حتى القرن السابع عشر ثلثي الألبان إلا أن «العوامل» التي ساعدت على مثل هذا الانتشار الفريد من نوعه في البلقان لا تعود إلى طبيعة الدين ولا إلى إيمان الألبان به بل إلى مجموعة من العوامل الخارجية: الضغط على السكان بواسطة الضرائب، أخذ الأولاد من العائلات المسيحية الألبانية وإرسالهم إلى اسطنبول حيث كانوا يؤسلمون ويربون بروح إسلامية، الإجراءات القمعية من قبل أجهزة الدولة ضد السكان إلخ.
هكذا، تبدو في الكتب الكوسوفية المدرسية صورة فريدة لدين الغالبية: دين لم تكن فيه أية جاذبية بل انتشر نتيجة للضغوط المباشرة وغير المباشرة التي كانت تقوم بها الدولة العثمانية الفاتحة.
وحين تتحدث عن الشعر الألباني الجديد في القرن السابع عشر (شعر البيتيجيين)، الذي شمل لأول مرة موضوعات اجتماعية، تذكر أن «أشعارهم تستند إلى نماذج الشعر الشرقي وأن معظم مؤلفاتهم كتبت في العثمانية والعربية والفارسية»، وهو يغالط الواقع لأن معظم أشعارهم كانت في الألبانية بحروف عربية وقد نشرت أعمالهم في بريشتينا خلال العقود الأخيرة.
ومن ناحية أخرى تسكت الكتب المدرسية الكوسوفية عما يربط الألبان بغالبيتهم المسلمة بالعالم الإسلامي بعد استقلال ألبانيا (1912)، حتى حين تكون هناك أحداث تستحق الذكر. هكذا، تركزعلى تطور ألبانيا في العهد الديموقراطي الجديد (بعد 1992) وتذكر كيف أنه «توسعت العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي» وأن «ألبانيا قبلت في 29 حزيران 1995 في المجلس الأوروبي»، من دون أية إشارة إلى أن ألبانيا في الوقت نفسه انضمت إلى «منظمة المؤتمر الإسلامي» وأصبحت لها علاقات جديدة سياسية واقتصادية وثقافية مع دول العالم الإسلامي.
* مقاطع من الورقة المقدمة إلى الندوة الدولية «دور التعليم في تعزيز التسامح والسلام» التي عقدت في جامعة ساراييفو 21 - 22 أيار (مايو) 2012.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.