ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    الخلود يتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    بايدن : لوس أنجلوس أصبحت أشبه ب «ساحة حرب» بسبب الحرائق    رسميًا.. عدنان حمد يتولى تدريب العروبة    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السينما والناس»
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2009

على رغم عنوانه التقليدي «السينما والناس»، يعد هذا البرنامج، الذي يقدم أسبوعياً على فضائية «الحرية»، والمتخصص في الفن السابع، واحداً من أبرز البرامج السينمائية التي تظهر كعلامة مضيئة وسط كثافة البرامج السينمائية التي تقدم على هذه الفضائية أو تلك، والتي غالباً ما تلامس قشور السينما من دون الخوض في جوهر هذا الفن.
البرنامج يعتمد على اختيار فيلم سينمائي وعرضه كاملاً، بعد قراءة نقدية مبسطة يمهد بها لعرض الفيلم، مقدم البرنامج الشاعر والمخرج العراقي برهان شاوي، في محاولة لتقريب النقد السينمائي من أذهان الجمهور غير المختص، والتعريف بمخرج الفيلم وأبطاله وظروف إنتاجه. لكن أهمية البرنامج لا تأتي من هذه التفاصيل الجانبية، وإنما تنبع من قيمة الفيلم المختار، بل ومن خصوصية هذا الاختيار. فالشاشات الصغيرة العربية مغرمة بعرض «الأفلام الهوليوودية»، وعلى رغم أن هذه الأفلام تضم عناوين سينمائية ضخمة، ولافتة فإن المفارقة تكمن في أن تلك الفضائيات لا تختار سوى أفلام ذات قيمة سينمائية ضئيلة تتمثل في أفلام الآكشن، والميلودراما الرخيصة، وبعض أفلام الرعب. «السينما والناس» يغرد خارج السرب، إذ يذهب إلى سينما الهوامش والأطراف، إذا جاز التعبير. فقد عرض، مثلاً، بعض أجمل ما قدمته السينما الإيرانية على يد مخرجين كبار من أمثال مجيد مجيدي، ومحسن مخملباف، وسميرة مخملباف، وعباس كياروستامي وسواهم. وإذا ذهب مقدم البرنامج أبعد في اتجاه الشرق، أي نحو «السينما البوليوودية»، فإنه، وعلى عكس غالبية الفضائيات، لا يختار تلك الأفلام العاطفية المملوءة بالرقصات والأغاني، والمصادفات العجيبة، والحركات البهلوانية... وإنما يختار أفلاماً هندية ذات مذاق خاص مثل فيلم «بلاك» الذي لعب بطولته أحد ابرز نجوم السينما الهندية، أميتاب باتشان. وبما أن الرابط الذي يجمع بين هذه الخيارات هو البحث عن أفلام عابقة بجماليات السينما، ومشغولة بأسلوب خاص، فإن مقدم البرنامج، الذي درس السينما في موسكو، وأخرج أفلاماً تسجيلية عدة، يعود، أحياناً، إلى كلاسيكيات السينما العالمية والى أسماء بارزة أسهمت بقدر كبير في إعلاء شأن الفن السابع من أمثال أكيرا كوروساوا، وفيلليني، وبازولليني، وبيرتولوتشي، وكازان، ويلماز غوني... وغيرهم.
يتأرجح البرنامج بين القديم والحديث، ويقتفي جغرافية الكرة الأرضية شرقاً وغرباً، ولا يخضع لأي معيار سوى «سحر السينما» في سعي إلى العثور على أفلام شكلت محطات مهمة في تاريخ السينما، والملاحظة الجديرة بالانتباه، والتي تنفرد بها هذه الفضائية، تتمثل في أن الفيلم يعرض في شكل مستمر ومن دون انقطاع، بمعنى أن الإعلان التجاري أو الترويجي لا يقطع الشريط مطلقاً، تماماً كما هي الحال في العرض السينمائي، وهذه الملاحظة الأخيرة لوحدها كافية لتوضيح قيمة هذا البرنامج، ومدى احترام القائمين عليه للسينما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.