التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خامنئي: أي هجوم تشنّه إسرائيل سيسقط مثل صاعقة على رأسها
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2012

طهران، استوكهولم، موسكو – أ ب، رويترز، أ ف ب – اتهم مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي الغرب أمس، بتضليل الرأي العام في شأن البرنامج النووي لبلاده، ل «التستّر على مشاكله الداخلية»، كما حذر إسرائيل من أن عواقب أي ضربة عسكرية، «ستسقط مثل صاعقة على رأسها».
وعلّقت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون على كلام خامنئي، مشيرة إلى أنها لن تخرج بأي استنتاج في شأن تأثيره المحتمل على الجولة المقبلة من المحادثات النووية في موسكو بعد نحو أسبوعين.
وذكّرت بأن خامنئي أعلن دوماً أنه يحرّم السلاح النووي، وأن إيران أكدت مراراً أنها لن تتحرّك عسكرياً سوى للدفاع عن نفسها ضد أي هجوم، مضيفة أن «القادة يقولون غالباً مسائل للاستهلاك المحلي». وأعربت عن أملها بأن تسعى طهران إلى تسوية ديبلوماسية لملفها الذري.
وقال خامنئي: «الأوساط السياسية والإعلامية العالمية التي تتشدق بالخطر النووي الذي تشكلّه إيران، كاذبة ومخادعة، إذ أنها لا تخشى إيران النووية، بل إيران الإسلامية التي زلزلت أركان هيمنة الاستكبار في العالم».
وأضاف خلال خطاب، في ضريح الإمام الخميني جنوب طهران في الذكرى الثالثة والعشرين لوفاته: «ما يفعله الأميركيون والغربيون حماقة، إذ يضخّمون الملف النووي للتستّر على مشاكلهم وصرف الأنظار عن قضاياهم والأزمات التي تواجههم».
وشدد على أن «العراقيل التي يوجدها الأعداء في طريقنا، لا تأثير لها، والعقوبات ليست فاعلة ولا يمكنها الوقوف في وجه الشعب الإيراني، بل تثير ضغائن في قلبه ضد الغرب»، مؤكداً أن طهران «لن تتوقف على طريق التقدم السياسي والعلمي أو التكنولوجي».
وأضاف: «إذا كان القادة الصهاينة يتحدثون عن تحرك عسكري (ضد إيران)، فلأنهم يشعرون برعب، وهم الآن أكثر ضعفاً من أي وقت». وحذرهم من أن «أي قرار سيء، سيسقط مثل صاعقة على رأسهم».
واعتبر خامنئي أن «الثورات، من اليمن والبحرين الى مصر وليبيا وتونس، وإلى دول ما زالت الثورات فيها تحت الرماد وستشتعل يوماً، دوافعها كلها العودة إلى العزة الوطنية والعدالة الاجتماعية والحرية، وكلّها قائمة في ظلال الإسلام، إذ عندما نقول صحوة إسلامية، يرتكز كلامنا إلى أسس وجذور واقعية».
وأضاف: «العالم كان في ايدي الشرق والغرب، وتغلّب الشعب الإيراني عليهما، والآن يبدو ظاهرياً أن العالم في يدي الغرب الضال، وتمكّن الشعب الإيراني من التغلب عليه أيضاً». وزاد: «حطّمنا أرقاماً قياسية وحققنا تطوراً، ولكننا سنفشل إذا أصبحنا قانعين بما حققناه».
وحضّ «المسؤولين على الابتعاد عن الأنانية والغرور والإعجاب بالنفس، لأنها أمور ستؤدي إلى فشل، وبالامتناع عنها يمكننا اعتلاء القمم».
في غضون ذلك، أعلن يوري اوشاكوف، مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسياسة الخارجية، أن الأخير سيلتقي نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد على هامش قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» المقررة في بكين في 6 و7 من الشهر الجاري.
وقال: «لقاء نجاد سيتيح لبوتين الشعور شخصياً بالتوتر السائد حول المشكلة الإيرانية، وكيف تنظر طهران إلى ذلك». وأضاف أن روسيا والدول الغربية «غير راضية» عن نتائج محادثات بغداد، لكنها «أدركت ما هو مهم وهو رغبة الجانبين في مواصلة المفاوضات».
ويأتي اللقاء قبل استضافة موسكو في 18 و19 من الشهر الجاري، الجولة المقبلة من المحادثات بين إيران والدول الست المعنية بملفها النووي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.