تشكّل رواية «نطّة الضفدع» للروائي العراقي محمود سعيد (دار الغاوون 2011) مرصداً يسلّط الكاتب من خلاله عدسة تصويره ليرصد حركة المواطن العربي عموماً عبر شخصية نور الدين، العراقي الهارب وصديقه ذنون من بلاده خوفاً من الحاقهما في الخدمة العسكرية الإجبارية التي قد يُنتسى فيها المجند ولا يسرّح الا بعد مضيّ زهوة شبابه... وانطلاقاً من هذه القضية، يلتقط الروائي جملة من القضايا المتباعدة والمتناثرة وسع العالم العربي ويحاول تقديمها أمام المتلقي، جاعلاً من نور الدين الصلة التي تجمع بين حلقاتها، على خشبة مسرح يمتدّ طوله من العراق وصولاً الى لبنان مروراً بسورية. وفي اعتماده طريقة السرد التتابعي ذي الملامح الزمنية الكرونولوجية، ما خلا بعض الاسترجاعات المتمحورة حول قصة واحدة وهي علاقة البطل بدنيا، ابنة الأعوام الثلاثة عشر والتي فتحت عينيه على عذوبة العلاقات العاطفية والجسدية، وظلّت ترافقه أطيافاً تسقطها أمام مرآه الظروف. يضع الكاتب أمامنا صوراً متنوّعة ذات ملامح سياسية وقومية واجتماعية، كانت بمنزلة القضايا الشائكة في هذا الوطن المترامي الأطراف، والتي دفعت المواطن الى السقوط في بئر عميقة من الإحباط واليأس، فيفضل الهرب من حياة لا تطاق جراء تعسف حكام البلاد السياسيين الذين لا يعترفون مع من لا يتفق مع طروحهم السياسية (هربنا لنتخلص من السياسة، لنعيش لا لنموت-ص68)، او جور بعض المنظمات الحزبية التي لا يُحترم من يخالفها الرأي فيحكم عليه بالنفي أو التعذيب أو الموت أحياناً، (قول الحزب قانون لا يمس، شعاراته آيات إلهية لا تناقش-140). وهذا ينسحب على بعض المنظمات والجبهات الثورية التي تخضع لأيديولوجيا خاصة تناصب العداء كل من يناوئها فتمارس ما يمارسه العدو عليها، وكأن الكاتب يستحضر مقولة ابن خلدون التي ترى أن المغلوب يحاكي لغة الغالب. (ما الفرق بينهم وبين أنظمة الحكم القمعية؟ لا بل ما الفرق بينهم وبين عدوهم الذي اغتصب وطنهم؟ ويتهمونه بالوحشية والهمجية، ويحاربونه لاستخلاص حقّهم منه؟-ص101). هذا الأمر جعل المواطن يتخبّط في خضمّ من الأمراض النفسية ليندم على هويته الإنسانية وهذا ضرب من ضروب الشعور بالمازوشية والدونية (ليتنا خُلقنا حيوانات- ص149). ويثب وثبة غير مدروسة كوثبة الضفدع الهارب والمتسرع، فيسقط في مستنقعات مليئة بالثعابين الآدمية الخطيرة. وكل مستنقع يشكّل بؤرة سردية وتبئيرية حاول الكاتب أو الراوي من خلالها اطلاق رؤاه لما شكلته هذه المستنقعات/الأقطار من فضاءات ذات موادّ دسمة تكشف عن الحالة المزرية التي يعانيها العالم العربي وأبناؤه. ومن تلك القضايا قضية الحاكم الديكتاتور الأحادي في البلاد العربية، بالإضافة الى النزاع الذي كان ناشباً بين سورية والعراق جراء خلاف سياسي داخل صفوف حزب البعث. ويفرد النص صفحاتٍ عديدة تقدم صورة عن الحرب الأهلية اللبنانية ومشاركة بعض الجبهات والفصائل الفلسطينية في أوحالها وما اعترى تلك الثورة من تجاوزات انقلبت عليها ضرراً خطيراً. هذا من الناحية المضمونية، أما من الناحية الأسلوبية والطريقة الفنية للسرد وتقديم الأحداث، فمن الملاحظ في هذه الرواية وعلى عكس ما هو مألوف في الروايات عادة، أن السرد جاء لخدمة الوصف أكثر مما جاء الوصف تقنية سردية تخدم السرد. فنجد أن الزمن السردي قصير جداً، وكان يكفي بضع صفحات للوصول الى ما يريد النص الوصول اليه، لولا تلك الوقفات الوصفية الغزيرة في الرواية، التي أبطأت وتيرة السير السردي غير مرة، ما جعل الرواية أقرب الى لوحات من الألوان والزخارف ذات اللمسات الشعرية التي يمكن فصلها عن سيرورة الأحداث لأنها طغت وكادت تجعل السرد على الهامش. ويبقى أن نشير في النهاية، الى الرؤية التي جاءت مغبّشة وغير واضحة في النص، فبدا العمل رصداً أو كشفاً لمحطات واقعية شكلت وعياً فعليا قائماً، ابتدأ بمحاولة الفرار، وعلى شكل دائري انتهى بالإصرار على الهرب. وهكذا لم تقدم الرواية رؤية واضحة الى العالم ذات تصور مستقبلي يشكّل وعياً ممكناً حتى ولو كان من المستحيل الممكن الذي غالباً ما يخلقه العمل الروائي. فهل نتجرّأ على التأويل لنقول أن الكاتب مستسلم للحالة الراهنة ولم يجد لها حلاً، فتكون الرؤية دعوة الى الاستكانة والقبول بالأمر الواقع ودفع المواطن والمتلقي الى الاقتناع بضرورة الهرب وعدم المواجهة؟