يبدو أن قضايانا ومآسينا - نحن العرب – يجب ألا تُذكر أو تُطرح إلا في مناسباتها الخاصة، فقضية فلسطين (عشرات القضايا في قضية واحدة) لا نذكرها إلا في كل عام مرة مع اختلاف عدد السنين، وقبل كل ذكرى نجد الشعوب العربية تتفاعل مع الأحداث كأنها تتكلم فيها وتكتب المقالات وتنتج البرامج وتعمل التظاهرات والفعاليات والاحتفالات، ثم تمر الأيام حتى تتلاشى همومنا ونغسل أيدينا وأفكارنا من هذه القضية وكأنها لم تكن، أو ربما نظن أننا أوفيناها حقها على أمل أن يأتي العام المقبل ونحن ما زلنا أحياء لنحيي ذكرى هذه القضية أو تلك. الآن ونحن على مشارف الذكرى الأولى لمحاولة اغتيال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وكبار رجال الدولة في جامع الرئاسة، بدأ الرأي العام والخاص يبحث عن أجوبة لسؤال واحد: ما مصير التحقيقات في الحادث الجنائي الذي يعتبر جناية على شعب بكامله؟ وكأن الأيام السابقة ليس لها معنى في البحث عن أجوبة أو تحقيقات أو إعلان للمسبب والمشارك في هذه الحادثة. وكنا في منتصف شهر آذار (مارس) نحيي ذكرى مجزرة ساحة جامعة صنعاء التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شاباً في تلك اللحظة ونتوعد ونكتب ونطالب بالقصاص ثم انتهت تلك اللحظات وكأن شيئاً لم يحدث على الإطلاق. كل يوم تعيش الشعوب العربية ذكرى مأساة من مآسيها وتتجدد مأساة من مآسيها لتضاف إلى قائمة المآسي الموجودة في تاريخها وعلى صفحات أوراقها ليأتي العام التالي وأيامنا مزدحمة بالأحداث والفعاليات المأسوية. وهكذا تستمر حالة السقوط في حفر الذكريات وإحيائها بالشعارات والاحتفالات، ثم نعود إلى مخادعنا لنطلق لعيوننا العنان في نوم عميق وقلوبنا مطمئنة منشرحة وكأننا قمنا بما لم يقم به الأوائل! عندما تشاهد العرب يحيون ذكرى ما، خصوصاً اذا كانت مأسوية، كذكرى نكبة فلسطين، تجدهم قبل يوم الذكرى يحشدون الجهود والأفكار والكتابات والبرامج والحفلات والتظاهرات وغيرها، وكأن الرائي إليهم يظن أن هذه السنة ستكون آخر سنة لإحياء ذكراها، وسيكون من السنة المقبلة ذكرى انتصارات ورجوع الحق لأهله المبعدين الى أراضيهم. وبمجرد أن يمضي يومان أو ثلاثة حتى تنتهي هذه النكبة من قلوب المنكوبين ومن قلوبنا جميعاً ونسلم أمرنا للواقع تسليماً تاماً مجرداً من أي مقاومة أو فكرة للمقاومة. والحال ينطبق على كل مآسينا التي هي كثيرة وكبيرة وثقيلة على قلوبنا وعقولنا وأجسادنا، فهذه الفعاليات لما مضى ما هي سوى جرعة تخديرية لنا كي نصل إلى مرحلة التشبع فلا يبقى في صدورنا أو قلوبنا أو قواميس حياتنا مجال للمقاومة أو فكر للمكافحة أو رؤية للجهاد ضد المغتصب أو المعتدي. من أجل ذلك، نجد جميع البلدان الأجنبية تؤيد احتفالاتنا ومناسباتنا وتبدي تعاطفها لأن هذا جزء مهم من التخدير الشامل للأمة العربية! عندما نخوض قليلاً في ذكرياتنا المأسوية وما يصاحبها من يقظة للحظات قبل أن ندخل في سبات لعام مقبل، نجد أن هناك جهة ما تستفيد من هذه الأحداث والمآسي. جهة تعد العدة لهذه الأحداث لتبدأ في اللعب على العواطف والمشاعر العربية وتحمسها وتلهبها بالخطب الرنانة والوعود الأخروية قبل أن تتجه أعينهم وخطبهم إلى جيوب هؤلاء ليخرجوا ما فيها من أموال وذهب، فهذه الجهة توهمهم بأنها ستعمل على مساعدة المتضررين من هذه النكبات، بينما كنا نمني أنفسنا أن يتم إلهاب هذه العواطف للزحف إلى هذه الأوطان لتحريرها وليس لتحرير ما في جعبتنا وجعبة المغرر بهم من أموال، في وقت تظهر هذه الأموال مع أول إطلالة لربيعهم العربي! إن المستفيد الأول والأخير من هذه الشعوب والأحداث التي وُضعت للذكرى هم المسؤولون عن النكبة ، فنحن شعوب للذكرى.