أصدرت دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، الترجمة العربية لكتاب «الشعوب والقوميات منذ 1780 المنهج والخرافة والحقيقة» للمؤرخ البريطاني المعاصر إي جيه هوبزبوم. ويضم الكتاب الذي ترجمه مصطفى حجاج، ست مقالات سبق للمؤلف أن قدمها في هيئة محاضرات بجامعة كوينز أوف بلفاست في أيار (مايو) 1985، ويقول المؤلف في المقدمة: «جرى تركيز محتويات هذا الموضوع في أربع محاضرات لكي يتلاءم مع متطلبات هيئة التدريس بالجامعة. وركزت في الأساس على القرنين ال19 وبداية القرن ال20، إذ كان الموضوع متمحوراً حول أوروبا، مركّزاً في كل الأحوال على المناطق النامية، إذ كنت أتحدث تارة وأطرح أسئلة عن الشعوب والقوميات تارة أخرى». ويرى هوبزبوم أن مسألة القومية موضوع شهير ومثير للجدل، فموضوع دراسة الأمة أو القومية يلفت الانتباه خلال الفترة التي كانت فيها خريطة أوروبا رسمت للمرة الأولى - بل للمرة الوحيدة كما تبين لاحقاً - بناء على مبدأ القومية. ويقول: إننا ننظر إلى الشعب بوصفه أحد العناصر الجديدة الوافدة في تاريخ الإنسانية، وأنه نتاج أوضاع خاصة لا يمكن تفاديها، محلية كانت أو إقليمية أو تاريخية، ونتوقع حدوثها بالشكل الذي كانت عليه في البداية، في قليل من المستوطنات، عوضاً من أن تكون مجموعة من السكان موزعة في مناطق مختلفة من العالم. وهناك مشكلة تتمثل في عدم وجود طريقة تساعد المراقب في تمييز الشعب عن الكائنات الأخرى كمجموعات الرهبان على سبيل المثال». ويطرح الكتاب أنه جرت محاولات لإرساء معايير موضوعية للشعوبية، أو لتوضيح: لماذا أصبحت بعض الجماعات شعوباً؟ في حين لم تفعل ذلك مجموعات أخرى، وذلك بناء على معيار واحد؛ كاللغة أو العرق، أو مجموعة من المعايير كاللغة أو الأرض المشتركة أو التاريخ المشترك أو المعتقدات الثقافية، أو أي شيء آخر. إن العصرية هي الميزة الأساسية للأمة الحديثة وكل ما هو على علاقة بها، وهذا أمر مفهوم الآن، إلا أن الافتراض المناقض الذي يقول، إن الهوية الوطنية هي بشكل ما أمر طبيعي وأول ودائماً يسبق التاريخ، شائع جداً إلى حد أنه ربما يكون مفيداً في توضيح حداثة مصطلح الموضوع نفسه. ويرصد هوبزيوم تطور هذا المفهوم في فترات تاريخية مختلفة، مفصلاً في المعنى الدلالي للكلمة والاستخدام الوظيفي من شرائح مختلفة، ويخصص فصلاً عن تحول القومية بين 1870-1981، وفصلاً آخر عن أوج القومية بين 1918-1950.