تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شفروليه ماليبو»... الجيل الثامن أفضلها
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2012

في خطوة تهدف من خلالها إلى رفع سقف المنافسة في قطاع سيارات السيدان العائلية المتوسطة الحجم، كشفت شركة شفروليه للمرة الأولى رسمياً عن الجيل الثامن من طراز ماليبو خلال مشاركتها في معرض شنغهاي الذي جاء بعد سلسلة من المحاولات لم تلق النجاح المطلوب.
في منطقتنا العربية، أطل الجيل الأحدث الثامن من ماليبو في معرض دبي الدولي العام الماضي، بعدما شهد تصميماً أيروديناميكياً جذاباً ومقصورة داخلية جديدة كلياً أكثر رحابة وهدوءاً أضيفت اليها مستويات أمان عالية وأنظمة إلكترونية متفوقة، ومحركات فعالة واقتصادية. أما الأبرز في ماليبو الجديدة، فيتمثل بسعرها الذي يبدأ بنحو 26 ألف دولار تضاف إليه الضرائب والرسوم الخاصة بكل بلد، ما يُعتبر منافساً قوياً في هذا القطاع. 
 يتسم الجيل الثامن من ماليبو بطابعه الديناميكي، العصري والرياضي المستوحى من طرازي كورفيت وكامارو، أمر من السهل ملاحظته عند التمعّن بالجزء الأمامي حيث شبك التهوئة مقسم إلى جزءين ومحاط بإطارات كرومية لامعة وفي وسطه شعار شفروليه، وفتحات التهوئة السفلية الموازية إلى جانب المصابيح الرئيسة التي تلتقي على الجوانب، وأيضاً مصابيح الضباب الإضافية الدائرية المدمجة بالصادم الأمامي.
من الجوانب، تبرز الخطوط الإنسيابية التي تؤكد جاهزية ماليبو للانطلاق حتى وهي متوقفة والعجلات التي تتراوح قياساتها ما بين 17 و 19 بوصة. أما من الخلف، فنجد سمات الجمال والتميز ذاتها مع مصابيح LED أفقية الامتداد مستوحاة من كامارو، فضلاً عن مخرجي العادم الكروميين، علماً أن المؤخرة تكمل مستويات الأيرودينامية البالغة 0,280 درجة على مقياس «سي إكس».
وعلى صعيد المقاسات، يبلغ الطول الإجمالي لماليبو الجديدة 4859 ملم، العرض 1854 ملم، والارتفاع 1462 ملم. أما قاعدة العجلات فيصل طولها إلى 2738 ملم.
كل ما يلزمك
استعانت مقصورة ماليبو بتصميم جديد يعكس العملانية والترف والتطوّر التقني، إضافة إلى الرحابة الواضحة.
كذلك تمت الاستعانة بلوحة قيادة أنيقة تلفتك بأضوائها الجذابة فضلاً عن عدّادين دائريين وتناغم الجلود الفاخرة والأخشاب المطعّمة والمعادن البراقة، مقاعد رياضية مريحة، مقوّد ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات، مكيّف عالي الفعالية، تقنية البلوتوث لإجراء المكالمات لاسلكياً، نظام صوتي متطور، نظام ملاحي وآخر للتشغيل الآلي من بُعد ووصلة الناقل العام USB، وباقة MyLink المعلوماتية والترفيهية.
وللمرة الأولى في هذا القطاع، شاشة ملونة تعمل باللمس يختفي وراءها صندوق عملاني صغير.
لدى اختباري ماليبو الجديدة في دبي، لفتتني راحة مقاعدها على مسافة امتدت أكثر من 300 كلم، كما أن نوعية عزل المقصورة رائدة في هذا القطاع مثلها مثل تماسك قيادة ماليبو وثباتها على المسافات الطويلة أو حتى عند دخول المنعطفات بسرعة عالية.
كذلك لاحظت الدقة والنوعية العالية التي نفذ من خلالها مهندسو شفروليه التصميمين الخارجي والداخلي، خصوصاً أن المنافسة في هذا القطاع محتدمة مع الطرز اليابانية، الكورية والأميركية وغيرها.
نشاط عملاني
المحرك الأكبر الذي نالته ماليبو مكون من ست أسطوانات V6، بسعة 3,0 ليتر، يستفيد من تقنية البخ المباشر للوقود مع نظام التحكّم بتوقيت وغلق الصمامات وغلقها وزاوية هذا الفتح VVT، ليولّد قوة 260 حصاناً عند 6900 د.د وعزم 290 نيوتن متر عند سرعة 5600 د.د، ما يؤمن تسارعاً من صفر إلى 100 كلم/س خلال 8,1 ثانية.
أما محرك ماليبو الجديد فهو بسعة 2,5 ليتر، فهو مكوّن من أربع أسطوانات، يولّد 190 حصاناً عند 6200 د.د، وعزم 245 نيوتن متر عند 4500 د.د.
وتتصل هذه المحركات بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من ست نسب يمكن تغيير نسبها يدوياً من خلال العتلات المثبتة بالمقود.
تجهيزات متطورة
زودت ماليبو بعشر وسائد هوائية متنوعة، أمامية مزدوجة درجات الانتفاخ، جانبية لحماية مناطق الحوض والقفص الصدري من التصادمات الجانبية، وجانبية - علوية (ستائر)، إلى جانب أحزمة الأمان الثلاثية نقاط التثبيت، ونظام LATCH لأحزمة التثبيت السفلية والعلوية لضمان تثبيت الأطفال في المقاعد الخلفية.
كذلك نالت هذه المركبة نظام «ستابيلتي تراك» للتحكّم الإلكتروني بالثبات، الذي يعمل بالتناغم مع أنظمة منع انغلاق المكابح ABS، والموزّع الديناميكي للكبح DRP، والضغط إلكترونياً على المكابح PBA، ونظام مانع الانزلاق الدفعي TCS.
يذكر أن ماليبو زودت بنظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات، مكابح قرصية على العجلات الأربع، وكاميرا لرصد العوائق الخلفية، وأنظمة تعليق مستقلة على العجلات الأربع، مع الاستعانة بأذرع طولية مصنوعة بالكامل من الألومنيوم المتين والخفيف الوزن، مع قوائم ماكفرسون في الأمام، في مقابل نظام خلفي متعدد الوصلات يؤمن سلوكاً ديناميكياً راقياً.
تاريخ من المحاولات
ظهر طراز ماليبو للمرة الأولى عام 1964، لكن جنرال موتورز بادرت وأوقفت إنتاجه في ثمانينات القرن الماضي، ثم أعادت عجلة التصنيع عام 1997 من دون تحقيق النتائج المرجوة.
المحاولة التالية كانت في العام 2004 حيث خضع ماليبو لتحسينات وتعديلات لافتة تلاها إطلاق الجيل السابع عام 2008، الذي جاء بخطوط أكثر جمالاً وبهاء من السابق مع تعزيز الجانب الديناميكي والتقني وكذلك الارتقاء بمكوّنات المقصورة المتخمة التجهيزات عموماً إلى جانب الطابع الرياضي العصري من مختلف الجوانب، إلا أن مبيعاته لم تبلغ الهدف المنشود، ما حدا بجنرال موتورز إلى إطلاق الجيل الثامن الذي نال اهتماماً خاصاً على مختلف المستويات لرسم خريطة طريق المنافسة.
المقاييس
الطول (متر) 4859
العرض (متر) 1854
الارتفاع (متر) 1462
طول قاعدة العجلات (متر) 2738
مستويات الأيرودينامية 0.280 درجة على مقياس «سي إكس».
المحرّك
عدد الاسطوانات V6
السعة (ليتر) 3،0
القدرة (حصان/د.د) 260/6900
العزم (نيوتن متر/د.د) 290/5600
أنظمة ثبات القيادة ABS/ /BA ستابيلي تراك/...
نقل الحركة
علبة التروس أوتوماتيكية من ست نسب
الأداء
تسارع من 0-100 كلم/س (ثواني) 8,1
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.