مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ديالكتيك الإنترنت»: رفض الانبهار
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2012

ثمة ضجة ربما كانت غير مبرّرة، حول الدور الذي أدّته الإنترنت في «الربيع العربي». ولعل البعض راهن على أن يوضع هذا الأمر في محلّه المناسب، مع تطوّر مسار أحداث «الربيع العربي»، خصوصاً لجهة زوال الهالة المُبهرة عن دور مواقع الشبكات الإجتماعية على الإنترنت. وتوقّع هؤلاء ظهور نقاش أكثر هدوءاً وتعمّقاً في هذا الأمر، بمعنى إدراجه في سياق الظواهر الإعلامية المتنوّعة (وجلّها ثوري وغير مألوف) التي رافقت «الربيع العربي». وعبثاً طال الانتظار.
لم يتطوّر نقاش هادئ في هذا الموضوع، لا يكون عصبه الأساسي هو الانبهار بالتقنيات الرقمية وقدراتها، ولا الحديث عنها وكأنها السحر والجني المنفلت من القمقم والعصا السحرية التي تضرب الناس فتبدّل أحوالهم، وتنقلهم من حال معين في الاجتماع والثقافة والسياسة، إلى حال مغايرة لها بصورة كليّة. هل تصنع الإنترنت هذا الأمر، أم أن الأشياء تتطلّب تقليب النظر والتفكير المتعمّق في هذه الظواهر؟
اعتذار من ماركس
الأرجح أن هذا النقاش ليس جديداً، بمعنى وجود دراسات وبحوث ظهرت في كتب كثيرة، حول الظاهرة الرقمية. طريّ في الذاكرة أعمال المفكر الفرنسي الراحل جان بودريار، وكتاب عالِم الاجتماع الأميركي دان غيلمور «نحن الميديا: صحافة من الأسفل بواسطة الشعب وإلى الشعب» We the media: Grass Roots Journalism by the people, for the people وكتاب «الديالكتيك الرقمي» The Digital Dialectic للباحث الأميركي بيتر لونفلد. وربما يستأهل الكتاب الأخير وقفة متأملّة، مع استدراك أن عنوانه ربما ذكّر البعض بمذهب الفيلسوف الألماني الشهير كارل ماركس، عن منطق الديالكتيك الذي أخذه أصلاً عن فيلسوف ألماني آخر هو هيغل.
يضمّ الكتاب مجموعة من الدراسات عن الميديا الرقمية، كتبها لونفلد بتتابع منذ عام 1995، بمعنى أنها تزامنت مع انتشار شبكة الإنترنت، مع ما رافقها من ظواهر متنوّعة. وصدر الكتاب عن «معهد ماساشوستس للتنقية» ( 1999) باللغة الإنكليزية، في 282 صفحة من القطع العادي.
يستهل الكتاب بمقدمة عن نظرية الإعلام العام Mass Media (اختصاراً ال»ميديا»)، مع تركيز على الإعلام الرقمي العام («ديجيتال ميديا» Digital Media). وتلي المقدمة أربعة أقسام أساسية تحمل عناوين من نوع «الحقيقي والمثالي» و»الجسد والآلة» و»الوسيط والرسالة» و»العالم والشاشة».
يورد لونفلد ان الكتاب انطلق من مجموعة الأفكار التي نوقشت في آب (اغسطس) من عام 1995، حين استضافت جامعة كاليفورنيا، في باسادينا، لقاء حمل عنوان «الديالكتيك الرقمي: مؤتمر عن تلاقي التكنولوجيا والإعلام والنظرية» Digital Dialectic: Conference about Technology Convergence & Theory. وحينها، كان لونفيلد أستاذاً في تلك الجامعة عينها، يكرس جهده لبرنامج عن الاتصال وتصميم الإعلام الجديد، أي الميديا الرقمية.
فرادة الكومبيوتر في الميديا
في الكتاب المشار إليه آنفاً، وصف لونفلد الكومبيوتر المتصل بشبكة الإنترنت بأنه أول أداة في تاريخ البشر، يستخدمها الجمهور العام بشكل يتيح للأفراد صنع مواد سمعية - بصرية وتوزيعها واستقبالها. ورأى أن هذا الأمر يطرح تحدياً لصياغة نظرية في سياق الثقافة الرقمية تساهم في تكوين أنساق من المفاهيم مبنية على فكرة التفاعلية Interactivity، لتحل محل النظريات الشائعة التي نظرت الى الجمهور دوماً باعتباره متلقياً دائماً. ومنذ البداية، يتذمر محرر الكتاب من المبالغة والتمجيد اللذين يحيطان بالكومبيوتر والإنترنت، وهما رائجان في وسائط الإعلام كافة. ويرى ان التفكير في الأثر العميق للميديا الجديدة، يجب ان يهبط بالرؤى الى أرض الممارسة، بدءاً من الأسئلة الأبسط، من نوع: ما هو الرقمي، وماهو الديالكتيك، وما هي النظرية وماهي الممارسة وغيرها.
ولاحظ لونفلد أن مجموعة الدراسات التي جمعها الكتاب، تمثّل صيغة متعددة الأبعاد عن الثقافتين البصرية والفكرية، خصوصاً مع تطوّر قدرات الكومبيوتر في مجال إعادة صياغة أشكال الإبداع فنياً وإعلامياً. وناقش الكتاب مواضيع مثل الديالكتيك الرقمي ونظرية الإعلام الجديد، والحياة الأخلاقية للجمال الرقمي، وشروط تحقّق الافتراضية Virtuality، وأركيولوجيا التفاعلية، وإعادة تعريف المكان وبدائله، والوسيط الإعلامي باعتباره ذاكرة، والسينما الرقمية وغيرها. والأرجح أن تأمل أحوال الإعلام العام وعلاقته ب «الربيع العربي»، ربما كان في حاجة الى أطر عميقة، على غرار تلك التي يعرضها كتاب «الديالكتيك الرقمي» وما يشبهه من كتب، خصوصاً تلك التي تصدر في الغرب الذي هو مهد الثورة الرقمية وصانعها ومُطوّررها والأشد تفاعلاً معها عالمياً.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.