من صلب رهافة الحس وشفافية الرؤية وبعد البصر والبصيرة يأتي الإبداع، وهذه الرهافة هي التي تميز الكاتب والمفكر، وهي التي تنتج لنا الأفكار التي تتحول طفرات فكرية وفلسفية متأججة بقوة وحتمية التطور الخلاق ومن ثم تصبح منهاج عمل وشعارات وسلوكيات تعمل المجتمعات الحية على تحقيقها، وهكذا تدور الرحى التاريخية في مخاض ولادة وموت وإعادة إنتاج الأفكار. والمجتمعات التي تشهد موت أفكار قديمة وعبثية وفاقدة الصلاحية، وولادة وإنتاج أفكار جديدة هي وحدها المجتمعات التي تعبر نحو برازخ جديدة، ويحق لها أن تتباهى بين الأمم، وهذه من نراها اليوم، في حال من التنقل الدائم من فضاء إلى فضاء. وعلى الجانب المقابل المنطقي، فإن المجتمعات التي تقدس الأفكار الأثرية، وتعجز عن إنتاج الجديد منها، وتتشبث بالأفكار البائدة، الفاقدة الصلاحية، هي المجتمعات الكسيحة الذبيحة الطفيلية التي لا وجود حقيقياً لها، ولا تتغير رغم أنها تتحرك كالأشباح على مسرح الخليقة، وتصدر الأصوات المزعجة والصرخات والأنات والأصوات العالية والخطاب الناري العقيم، الذي هو تعبير عن حالة الاحتضار، أكثر من كونه تعبيراً عن القوة والبقاء. يحمل كل مفكر عصاباً إيجابياً هو نوع من الاستشراف للواقع القائم ومآلاته ومصائره المحتملة ومبررات الخوف عليه، والخوف منه، ولو لم يكن هذا العصاب الإيجابي موجوداً، على نحو فطري في النفس البشرية المبدعة، وحسب، لما عرفنا أي مثقف ولا كاتباً أو فيلسوفاً على مر التاريخ. كان العصابي الإيجابي دائماً، في حال من القلق الوجودي، يخاف في قرارة نفسه من نسائم وأهوال الزمن العابرة، ويتلفت إلى التاريخ القريب والبعيد، ويستطلع المجهول القابع بكسل في ثنايا الأفق اللامتناهي، يقلق على أحوال ومستقبل ووجود العباد بمجرد مطالعات عابرة للواقع، وتحليلات بسيطة لمعطياته الوفيرة، بما يحفل من تناقضات ومفارقات مذهلة ومثيرة ستتحول في عملية التفاعل الاجتماعي والتاريخي إلى كوارث مجتمعية مؤجلة وانفجارات مأسوية على المدى الأبعد. ان كل مثقف وفيلسوف ومفكر ناجح ومبدع يجب أن يتحلى بهذا العصاب الإيجابي الذي قد لا نجده عند الغالبية العظمى من الناس وهذا ما يؤكده المتنبي بقوله: «ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم». هذا الشقاء الفكري المقيم لدى المثقف والكاتب والمفكر والفيلسوف هو بالضبط العصاب الإيجابي الذي قصدناه، وهو من ينتج تلك الحالة الاستشرافية لدى فرسان الكلمة الحرة. ولكن ماذا عن ظاهرة المفكر أو الكاتب أو الفيلسوف العصابي السلبي المريض وغير الموهوب، والذي لا يملك مشروعاً سوى السباب والتنقل بين المضارب الإيديولوجية والقبائل الفكرية فتأخذه وفق لون وطبيعة الموجة التسونامية السائدة ولا يفكر بالوقوف بوجهها أو في مقاومتها، أو حتى الوقوف بعيداً عنها، وهو أضعف الإيمان العصابي. فمرة يتنقل هذا الشقي العصابي من أقصى اليمين إلى اقصى اليسار، وبالعكس، فهو مرة يرتدي العمامة، وأخرى يلبس البنطال، وثالثة نراه مزهواً بالطربوش العثماني، ورابعة بلا غطاء. للأسف هذا الأنموذج المثقفاتي، القابض بكل العملات، هو من يصول ويجول وتفرد له الفضائيات والمنابر والصفحات، ويتنقل من هذا الحضن إلى ذاك ملقياً بكل الفضلات الفكرية التي لم تهضم معه، وتكونت لديه من أزمنة التسول والتسوق والاستجداء على عتبات هذا وذاك مطعمة بأصناف الخرافات والخزعبلات والشعوذات التي يقول عنها انها مواقف وإبداعات وأفكار. وكما يقول المثل الشعبي: «إذا جن ربعك ما عاد عقلك ينفعك»، أخشى ما أخشاه أننا لم نعد في حاجة إلى عقولنا بعد اليوم.