وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني    إسرائيل: وحدة «كوماندوز» بحرية اعتقلت قيادي في حزب الله بالبترون في شمال بيروت    إحباط تهريب (375) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400 مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    منطقة الجوف تكتسي بالبياض إثر نزول البرد مع هطول الأمطار الغزيرة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    تاليسكا يُعلق على تعادل النصر أمام الهلال    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صعيديون يمضون أول أيام العيد فوق المقابر
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2014

للعيد في مدن صعيد مصر وقراه وفي محافظة الأقصر التاريخية بوجه خاص طابع متفرّد. هنا عادات وتقاليد ترجع إلى عهود الفراعنة، وقد سجلت الأعمدة والجدران في معابد مدينة هابو غرب الأقصر طقوس 282 عيداً عرفتها مصر القديمة.
ثمة العديد من الموروثات والعادات الشعبية التي يحتفظ بها المصريون في الأقصر وقرى الصعيد، ومنها تمضية أول أيام العيد عند مقابر الموتى، استذكاراً لمن رحل من الأهل والأحبة. هم يبدأون أول أيام العيد بارتداء الجديد ثم الصلاة والتكبير، ثم التوجه إلى مقابر القرية رجالاً ونساء وشباباً وأطفالاً، ويجلسون في محيط قبور من رحلوا، فالرجال يستمعون إلى قارئي القرآن الكريم، والنساء يرددن بكائيات على موت الأعزة ومن رحلوا صغاراً وشباناً، أو رحلوا فجأة، أو توفوا في بلاد الغربة، فيرددن: «مال المصلي اليوم ما صلى بريقه انكسر وإلا استخار الله»، و»داركم واسعة وبابها كويس يا ميت ندامة صبحت بلا ريس». وللبكاء على الغريب الذي مات في أرض غير موطنه يرددن: «يا شيخ البلد يا صاحب الخيمة طلع حريمك بدوا للغريب ليلة».
والبكائيات والندابات موروث شعبي مصري يرجع إلى عهود الفراعنة، ففي مقبرة «راموزا» ترى صورة لم تتغير طوال أكثر من أربعة ألاف عام، ولا تزال ترى في بعض الجنازات في الأقصر وكأنها مأخوذة اليوم.
وظاهرة زيارة الموتى لدى المصريين في صعيد مصر مع حلول أول أيام العيد عادة متأصلة في النفوس منذ القدم ولم تستطع عوامل المدينة وارتفاع نسبة التعليم محوها.
وكما أن للعيد مظاهر البكانية في صعيد مصر، فإن له مظاهره المبهجة أيضاً، كالاحتفال ب»يوم الخبيز» الذي يسبق يوم العيد، إذ تحرص النساء وربات البيوت في الأقصر على الاستعداد للاحتفال بالعيد مبكراً «بيوم الخبيز» والكعك، وتقيم نساء كل نجع احتفالية جماعية لإعداد البسكويت و»الشريك» أو «الناعم» أي الغرَيبة.
أما «الشريك» فيجمع بين البسكويت والخبز العادي ويجهز على شكل أصابع ثم يحمص في الفرن لتناوله مع الشاي في الصباح. ويروى أن كعك العيد في مصر هو عادة ترجع إلى العصور الفرعونية حين كانوا يضعونه مع الموتى داخل المقابر، وكان الفراعنة ينقشون على الكعك رسم الشمس آتون، وكانت المصريات يشكلن الكعك على هيئة عرائس. وما زال هذا التقليد متبعاً حتى اليوم في قرى الأقصر حيث تصنع الأم عدداً من العرائس بعدد أطفالهن. وفي «طلعة العيد»، أي زيارة النساء لمقابر الموتى، تحرص المصريات على تقديم كعك العيد على هيئة حلقات مغطاة بالسكر ليوزَّع على الفقراء. ففي معتقداتهن المتوارثة أن «ملاك الرحمة» يعلّقها في أحد فروع شجرة الحسنات.
وفي صبيحة يوم العيد تقتصر مظاهر الاحتفالات في القرى على ارتداء الجديد والصلاة وزيارة الأقارب ومصافحة الأهل والجيران وتوزيع العيدية على الصغار، ويحرص البعض على تناول الإفطار في ديوان العائلة، أي دار المناسبات، ثم التوجه إلى المقابر لزيارة الموتى. كما يفضل البعض تمضية صبحية العيد في حلقة ذكر في إحدى الساحات، مثل ساحة أبو الحجاج وساحة الشيخ الطيب والساحة الرضوانية.
ومن الصور التي يتذكرها أهل الصعيد تقديم «التمرية»، وهو البلح الناشف الذي يوضع في الفرن وتضاف إليه القرفة والمكسرات.
وكان الجميع يحرصون على الذهاب بالصواني وعليها «التمرية» والكعك والبسكويت إلى الدواوين و»المنادر».
يذكر أن قدماء المصريين اهتموا بالأعياد التي كانت مناسبة لديهم لإقامة أفراح عظيمة تغنّى فيها أناشيد جماعية تنشدها السيدات النبيلات المشاركات في المواكب على أنغام القيثارات وأغاني الغرام والأناشيد المصاحبة لحركات الرقص. وكانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكية وعلاقتها بالطبيعة ومظاهر الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.