أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    بايدن : لوس أنجلوس أصبحت أشبه ب «ساحة حرب» بسبب الحرائق    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الاحتساب» يشمّر عن ساعديه في الشبكات الاجتماعية.. ويتوارى «واقعياً»
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2012

بدا معرض الرياض الدولي للكتاب هادئاً هذا العام في أول أيامه، وخالياً من أي شجار في ردهاته على وجه العموم، على النقيض من الشبكات الاجتماعية التي كانت حامية الوطيس، قبل بدء المعرض بأسابيع عدة.
لم يكن المشهد خالياً من وجود محتسبين غير رجال الحسبة الرسميين، إلا أنه ليس ظاهراً كما كان في الأعوام الماضية. الاحتساب من خارج المؤسسة الرسمية كان مرفوضاً من وزارة الثقافة والإعلام، إلا أن بعض الدعاة لا يتفقون مع ذلك كرأي الدكتور ناصر العمر، الذي يرى الاحتساب ليس حكراً على الجهة الرسمية.
العمر أوضح أنه لم يذهب للمعرض منذ 20 سنة لأسباب كثيرة، لكنه لم يدع لمقاطعته يوماً. وفي السياق ذاته، قال الدكتور سلمان العودة في تصريحات إعلامية: «من اختار مقاطعة المعرض فذلك خياره، ولا نحجر على الناس في اختياراتهم».
حملات المقاطعة نشطت قبل بدء المعرض بأسابيع عدة، أسهم في تأجيجها عدم السماح لدور نشر بالمشاركة، بينها دور إسلامية، ناهيك عن إثارة النقاش حول اعتقال بعض المروجين للاحتساب غير القانوني.
مدير معرض الكتاب الدكتور صالح معيض الغامدي أكد أن عدد الكتب الدينية يفوق 60 في المئة، على رغم أن الناشط الإلكتروني عبدالله زقيل يقول وفقاً لبعض المواقع الإعلامية: «إن 40 داراً سعودية للنشر اعتذرت عن المشاركة في معرض الكتاب وغالبها ذات التوجه الإسلامي ومن هذه الدور: دار التأصيل، مكتبة التدمرية، دار طيبة، دار التوحيد، دار الصميعي، مكتبة الرشد، مؤسسة ابن عثيمين، دار المحدث، دار الفضيلة، دار الصميعي». مضيفاً: «بعض المكتبات أعطيت مساحات صغيرة جداً حتى اضطرت إلى الانسحاب، والعجيب أن غالب الدور المعتذر لها تشارك كل عام».
حركات اسلامية و ثورات
الكتب المتعلقة بالحركات الإسلامية وبالثورات والمفاهيم التي ضختها كالاستبداد وإقامة العدل والديموقراطية وغيرها، كانت حاضرة بشكل ملحوظ في المعرض. من أبرزها كتاب «زمن الصحوة - الحركات الإسلامية المعاصرة في السعودية» أو «ثورة الإسلاميين السعوديين الفاشلة في السعودية» (العنوان الأصلي للكتاب كما يذكر الإعلامي عبدالله الرشيد) للباحث الفرنسي ستيفان لاكروا (أطروحة دكتوراه)، تم الاحتفاء به كثيراً في الشبكات الاجتماعية بحالة تشابه كتاب عبدالعزيز الخضر «السعودية... سيرة دولة ومجتمع» العام الماضي، إذ تناول ستيفان بداية تشكل الحركات الإسلامية بشكل توثيقي منذ منتصف القرن العشرين، حتى أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين التي يصفها ب«البقعة المُعتمة في الوسط البحثي».
يبدأ لاكروا كتابه بلمحة تاريخية عن ولادة المملكة العربية السعودية وتطورها، وينتقل بعدها إلى تحليل كيف انتقل الناشطون الإسلاميون من البلدان العربية ليستقروا في السعودية ولينخرطوا في حركة جمعت بين السياسة من جهة والدين من جهة أخرى، وأطلقت على نفسها اسم «الصحوة». ويتابع مراحل تشكل الصحوة وروافدها الفكرية والسياسية، وأبرز محطاتها، وحركاتها، ورموزها وانقساماتها، وعلاقتها المتفاوتة بالسلطة السياسيّة.
لجأ ستيفان إلى عمل ميداني يقارب الأربعة أعوام من (2003 – 2007) في المملكة العربية السعودية في معظم الوقت، وكذلك في الكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن وبريطانيا. التقى عدداً من القيادات الحركية في هذه الدول. منهم من صرح باسمه ومنهم من اكتفى بالمعلومات وطلب عدم ذكر اسمه. يقول ستيفان: «تعرفت على شباب عدة، بعضهم أعضاء أو أعضاء سابقون في الجماعات وتبين لي أنهم أكثر من مجرد وسطاء بيني وبين القيادات». حضور الإسلاميين السعوديين كان بارزاً في الكتاب. وكثيراً ما يستشهد ستيفان بحواراتهم.
محاسن الديموقراطية
أما الدكتور محمد حامد الأحمري فجسد رؤيته حول الديموقراطية بكتاب موسع عنها، بدءاً من جذورها وإشكالية تطبيقها. الأحمري يقر أنه أطال النقاش في محاسن الديموقراطية لأنها تمثل تحدياً في بعض المجتمعات التي تجهلها، وتناول آراء العلماء وتحفظهم عليها لكنه لم يطل في عيوبها التي قال إنها حقيقية، بحجة أن غياب الديموقراطية يمثل الخطر الأكبر على المجتمعات المحرومة منها، ومن بلغها فهو بحاجة إلى إصلاحها وتطويرها.
الدكتور سلمان العودة والدكتور أحمد الريسوني تناولا في أول إصدارات مركز نماء للبحوث والدراسات، مواضيع الثورة. العودة عنون كتابه ب«أسئلة الثورة» وتناول الواقع قبل الثورة وبعدها، وسؤال المشروعية، متنقلاً بين أبواب حول الثورة السلمية والعنف وعن نفسية الجماهير ودور الإسلاميين وغير ذلك، أما الريسوني فأوضح أن سبب كتابة «فقه الثورة» يأتي إيماناً منه بخطورة القضية وإيماناً منه بأن الجواب على أسئلة الناس لا يحتمل التأخير، إذ توالت عليه اتصالات عدة بعد خروجه في قناة «الجزيرة» ليتحدث عن القضايا الشرعية من الدول التي شهدت ثورات، ولمس في إجابته الناس رفع الحرج عنهم كما قال، وحين طلب منه مسؤولو مركز النماء الكتابة، لبى نداءهم، وهو مؤمن بأهمية الموضوع.
الاحتساب المدني
الدكتور محمد العبدالكريم (المتخصص في الشريعة) فكان جريئاً وصادماً للمتعاطفين مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كتابه «الاحتساب المدني.. دراسة في البناء المقاصدي للاحتساب»، إذ يرى أن الأصلح للجهاز أن يكون إرشاداً ويحال الاحتساب إلى سلطة مدنية تكون بيد المجتمع. وأضاف: «من الأصلح للجهاز أن يتخلى عن دوره في ملاحقة شؤون الآخرين وتوريط الصورة العامة للشريعة في تدخلها في شؤون الآخرين»، مؤكداً أن الاحتساب فريضة ربانية بها يظهر الدين، إذا أقيم الاحتساب على أصوله، معتقداً أن المؤثر في قيام الدين إقامة العدل.
لم يكتفِ العبدالكريم في مناوشة المحافظين حول مفهوم الاحتساب، بل شاغبهم في كتابه «صحوة التوحيد» إذ يؤكد أن بداية صحوة التوحيد كانت على يد مناهضي فكر الاستبداد والتغلب والاستئثار بالولاية على البشر مهما ادعى هؤلاء البشر من حق فيما يحملونه، لافتاً إلى أن من يقوم بملاحقة البدع ويظن أنه يقيم التوحيد فهو في الحقيقة يسعى إلى إقامة جزء من التوحيد وهو إقامة القسط، معتبراً أن إقامة القسط لا معنى لها ما لم تكن في مواجهة الطغيان البشري الذي يمثل الإنسان مصدره الأول.
«علماء الإسلام» كتاب ألفه محمد نبيل ملين لدراسة تاريخ وبنية المؤسسة الدينية في السعودية بين القرنين ال18 وال21. ملين استفتح كتابه بمقولة لدمينغو باديا يقول فيها: «يمكن لتاريخ الوهابيين أن يثير في قادم الأيام أكبر قدر من الاهتمام، لما لهم من إمكان التأثير في موازين قوى الدول المحيطة بهم، شرط أن يتخففوا من صرامة مبادئهم وأن يعتمدوا نظاماً أكثر تحرراً».
يوميات الثورة
الصحافي والناشر نواف القديمي فدوّن بحسه الإعلامي «يوميات الثورة» في مصر وتونس واليمن، إذ عايش الثورات في بلدانها، يقول عن نفسه: «أشعر أنني ابنٌ صميم للثورات العربية. تنفست هواءها المشبع برائحة الدم وسهرت مع الوجوه المحتقنة بالغضب... »، وأضاف: «بالنسبة لنا في الخليج لم تكن الثورات العربية مجرد تحولات سياسية كبرى، بل شكلت للكثيرين منعطفاً فكرياً ووجدانياً سيبقى حاضراً في النفس سنين طويلة».
يحوي كتاب القديمي يوميات كتبها من وحي ميدان التحرير بالقاهرة، وساحة البريد بالرباط، وساحة التغيير بصنعاء، وفي طرقات سيدي بوزيد التي اشتعل في زقاقها جسد البوعزيزي، كما قدم القديمي دراسة عن الإسلاميين وربيع الثورات، ناقش فيها النظام الديموقراطي وموقف السلفيين من الربيع العربي والخطاب السلفي السعودي وكذلك المصري.
«شيء من النقد.. شيء من التاريخ» كتاب للصحافي علي العميم لم يكد يخرج لولا إصرار الناشرين الدكتور يوسف الصمعان والصحافي محمد السيف، إذ وعد العميم الناشرين بجمع منجزه الصحافي في مجلة «المجلة» وصحيفتي «الشرق الأوسط» و«الاقتصادية» وصحيفة «إيلاف» الإلكترونية، الذي عايش فيه حركة الحداثة وحركة الصحوة والحركة الليبرالية الحالية، إلا أن كسله الذي يقر به حال دون ذلك، ما اضطر الناشرين إلى جمع منجزه ووضعه أمام يديه ليختار ما يريد.
حاول العميم في كتابه الضخم الذي استفتحه بدراسة نقدية مطولة عن الدكتور عبدالله النفيسي أثارت جدلاً بين المثقفين، تقديم لمحات من تاريخ السعودية الثقافي والأيديولوجي وومضات من تاريخ الصحوة والحداثة والليبرالية محلياً وإقليماً، وكذلك التيار اليساري في بُعده العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.