إنتاج المدينة من التمور يزداد بنسبة 31%    السعودية تحقق رقما قياسيا جديدا في عدد صفقات الاستثمار الجريء    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الأوضاع الإقليمية    القبض على مواطن لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي بتبوك    محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وزير الدفاع بالإدارة السورية الجديدة: نعمل لمنع اندلاع حرب أهلية    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    الخطيب: المملكة تستثمر 500 مليار دولار لتطوير وجهات سياحية جديدة    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    وزير العدل يلتقي السفير الصيني لدى المملكة    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    جناح مبادرة "Saudi House" يعرّف زوار "دافوس" بمنجزات المملكة ويعقد جلسات متنوعة    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    تأملات عن بابل الجديدة    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طموحات قطرية: من «الشعوذة» إلى رحاب الفن الأكثر جمالاً
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2012

ربما كانت الصدفة وحدها هي التي جعلت الدوحة المكان الذي تقام فيه الدورة الأولى لمهرجان أفلام دول مجلس التعاون، لكنها بالتأكيد صدفة تبدو في مكانها وزمانها، مبرّرة إلى أبعد الحدود، فإذا كانت قطر، ولأسباب غير واضحة، تبدو آخر الوافدين الخليجيين الى عالم الفن السابع ومهرجاناته، تالية لدبيّ وابو ظبي، وطبعاً الكويت والبحرين، وربما عمان أيضاً، فإن قطر تبدو اليوم وكأنها تحرق المراحل في سباق سينمائي محموم مع الزمن، فمن مهرجان ترابيكا الدوحة السينمائي، الى الجناح المميّز في مهرجان «كان» عاماً بعد عام، الى «مؤسسة الدوحة للأفلام»، مروراً بالإنفاق على واحد من أضخم الأفلام الأوروبية لهذا العام –»الذهب الأسود» لجان جاك آنّو-، وبإنشاء اول مدرسة لتعليم فنون السينما –والتلفزيون– في الخليج، ناهيك بما كان تمكن ملاحظته بسهولة في عناوين عدد لا بأس به من الأفلام التي شاركت، روائيّة او وثائقيّة، في الدورة الأولى لمهرجان دول التعاون، حيث بدت إسهامات مهرجان الدوحة ترابيكا واضحة، تؤكد ما بات معروفاً منذ حين من ان الدوحة تكاد في مجال دعم السينما والسينمائيين العرب تلعب دوراً كانت فرنسا وهولندا والقناة الرابعة الإنكليزية تلعبه مجتمعة قبل عقود... من هذا الى ذاك، يتجلّى إذاً هذا الاهتمام القطري المتجدد بالسينما. يتجلى ويدهش، بل يبدو أشبه بتحدٍّ نبت واستتب كالفطر. غير ان مشاهدة الفيلم القصير الذي حققه المخرج القطري الشاب حافظ علي علي عن سيناريو وفكرة للكاتب المصري المعروف عبد الرحمن محسن (صاحب سيناريو «زمن حاتم زهران» بين أعمال مميزة اخرى في السينما المصرية)، بعنوان «عبق الظلال»، مشاهدة هذا الفيلم سوف تقول لنا بسرعة إن هذه «الهجمة» القطرية على السينما والسعي الى المساهمة، مادياً ومعنوياً في سبيل وجودها قطرياً وخليجياً ودعمها عالمياً، ليست بالواقع الطارئ على تاريخ قطر الحديث.
فالحال ان هذا الفيلم اللافت والمشغول بطريقة حرفية يحمل متعة الفرجة وفائدة المعرفة في آن معاً، تكشف لنا من طريق الوثيقة التاريخية واللقاءات مع المعنيين بتاريخ العرض السينمائي والسينما إجمالاً في هذا البلد، ان الفن السابع كان حالة شعبية وثقافية في قطر منذ ما يزيد عن نصف قرن، وكان الاهتمام يتجلى في عروض صاخبة تصحبها نقاشات لأفلام مصرية (توقف الفيلم من بينها عند نماذج مميزة، مثل «باب الحديد» و «عنتر بن شداد» لنيازي مصطفى و «المماليك») ولقد قال لنا الفيلم في سياقه وفي غمرة استعراضه تاريخ الصالات في الدوحة، إن أسئلة كانت تثار دائماً من حول عدم وجود امكانيات لتحقيق سينما محلية او خليجية... والحقيقة ان هذه التساؤلات تكثفت في الحقبة نفسها التي يقول واحد من محبي السينما الذين استجوبهم الفيلم، إن السينما بدأت تنتقل في قطر من مجرد عروض ينظر اليها كجزء من الشعوذة، الى عروض ينظر اليها بجدية كونها واحداً من الفنون الأكثر جمالاً.
ومن الواضح اليوم أنه إذا كانت الدوحة قد انطلقت قبل سنوات قليلة لتأسيس حلم سينمائي ما، تجسّد بشكل خاص وفعال بمؤسسة الدوحة للأفلام التي ترأسها الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة (امير قطر) -ولهذا الأمر دلالة فائقة لا تخفى على احد وتعكس الاهتمام القطري الرسمي المدهش بالفن السابع-، فإن لا بد لنا من ان نرى جذور هذا الحلم، ليس في اتباع «موضة خليجية ما»، على خطى دبيّ وابو ظبي فقط، بل في الاستناد الى ذلك الحلم القديم الذي يطالعنا في ثنايا فيلم «عبق الظلال». وإزاء هذا الواقع، هل سيكون -على سبيل المثال لا الحصر- الفشلُ النسبي الذي كان من نصيب أول انتاجات قطر في السينما العالمية، ونعني بذلك فيلم «الذهب الأسود»، سداً في وجه المستقبل، أم سيكون حافزاً على التعاطي مع المسألة السينمائية بجدية اكبر وانتقائية مدروسة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.