«الصناعة»: رصد تحديات النمو والتوسّع في 1000 مصنع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    «الدفاع المدني»: أنصبوا الخيام بعيداً عن الأودية والمستنقعات    رسوم وحروفيات شعرية تزيّن صخور تهامة المخواة    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    عشاق الزيتون    الذهب يرتفع وسط انخفاض الدولار.. والأسهم إيجابية    مترو الرياض الأول عالمياً    سلمان بن سلطان: زراعة أشجار العود والصندل تعزيز للاستدامة البيئية    انحراف المدرج .. تحديات وحلول    سعود بن طلال يشيد بدعم القيادة للقطاعات العسكرية    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    أكل النقانق «خيانة» في كوريا الشمالية    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    حرس الحدود بجازان يقدم المساعدة لمواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شراكة أمانة الرياض والقطاع الخاص    أمر ملكي بتعيين (81) عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    «حياكة السدو» تستوقف زوّار «حرفة»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    «HMPV».. فيروس صيني جديد يثير هلعاً عالمياً    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الستارة الصنعانية حجاب الأنثى يوم زفافها ... وموتها
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2012

علّق بعض مَن حضر زفاف بلقيس أو شاهد صور زفافها على موقع «فايسبوك» بالقول: «تحجبت يوم زفافها». فالناشطة المدنية بلقيس التي اشتهرت منذ ايام الدراسة الجامعية وفي ساحة التغيير بتحرّرها من الحجاب واللباس التقليدي، كما من الشرشف والعباءة، ها هي تبدو يوم زفافها وقد ارتدت الستارة الصنعانية، «الحجاب العتيد الذى يقدر عمره بمئات السنين».
فعلى رغم مظاهر التحديث التي يشهدها المجتمع اليمني، مازال كثير من التقاليد يحظى بحضور قوي، خصوصاً عندما يتعلق الامر بالمناسبات الاجتماعية مثل الزواج والولادة والوفاة. ومهما بلغ تحرر بعض الاسر اليمنية أو اتخاذها النمط الغربي أسلوب حياة، الا انها لا تلبث أن تُظهر انصياعاً لبعض الأعراف والطقوس ومنها طقوس الزواج.
ويمثّل نمط الزفاف الصنعاني نموذجاً لافتاً لاستمرار التقاليد اليمنية القديمة. ولم تعد الستارة الصنعانية مجرد غطاء يلف الجسد، بل باتت جزءاً من هوية وتراث. والستارة الصنعانية، قطعة من القماش يعتقد بأن الامام الهادي يحيى بن الحسين الرسي الذي أدخل التشيّع الى اليمن، هو من فرض على نساء صنعاء ارتداءها اثناء خروجهن من منازلهن.
وشهدت الستارة الصنعانية التي كانت تسمى «المصون» تطورات عدة حتى وصلت الى وضعها الحالي من تطريزات فنية. وهي باتت موضوعاً في اعمال تشكيلية محلية واجنبية. وثمة من يرى أوجه شبه بين نقوش العمارة في صنعاء القديمة وبين نقوش الستارة الصنعانية، التي وان أحجمت الاجيال الجديدة عن ارتدائها بشكل دائم، غير أن بعض مصممي الأزياء شرعوا في استلهام تطريزاتها وألوانها. وسبق لمصممة الازياء مها الخليدي استخدام قماش ستارة صنعانية في تصميم قميص نسائي، وتعدّ الستارة والمغمق (غطاء الوجه) من الثياب التي يشترط أن يوفرها العريس لعروسه.
وتؤكد أمة الرزاق جحاف، المديرة التنفيذية ل «دار الحياة الصنعانية»، استمرار كثير من الطقوس القديمة، موضحة أن استخدام الستارة الصنعانية لا يقتصر على الاعراس والتحجب عند الخروج الى الاسواق بل وتعد، أي الستارة، أداةً تميِّز جنازة الانثى عن جنازة الذكر، فمن تقاليد صنعاء التي لا تزال يُعمل بها، وفق جحاف، وضع الستارة الصنعانية على جنازة المرأة بينما تغطى جنازة الرجل بسجادة.
ويتركز استخدام الستارة الصنعانية في مناطق انتشار المذهب الزيدي، مثل صنعاء وذمار وصعدة، وعلى رغم انتشار الشرشف المكون من قطعتين، والذي تفيد مصادر تاريخية أنه جاء مع الاتراك خلال احتلالهم اليمن، إلا أن الشرشف لم يستطع أن يزيح الستارة الصنعانية تماماً.
وفي جنوب اليمن، ينتشر الشرشف الهندي المكوّن من قطعة واحدة، وهو شبيه بالستارة، اذ يلفّ على الجسد، لكن لونه اسود. وهذا النوع الذي يطلق عليه في عدن «الشيدر» بدأ يختفي وحلّ محله الشرشف التركي والبالطو والعباءة.
ومن اللافت عدم تأثر بعض الطوائف الدينية الصغيرة مثل طائفة البهرة الاسماعيلية بأي من الانواع الوافدة، بما فيها البالطو والعباءة، فنساء هذه الطائفة مازلن يلتزمن لباساً خاصاً يغطي الجسد، ويشبه الشرشف التركي، بتكونه من قطعتين عليا وسفلى، لكنه يُصنع من قماش أبيض أو مما هو قريب من الأبيض، ويندر استخدام قماش اسود.
وتنطوي الطقوس الشعبية اليمنية على رموز موغلة في القدم. وتلفت جحاف الى عادة أن يدوس العريس على قدم العروس لحظة دخولها منزل الزوجية، طقس مازال يعمل به في صنعاء ومناطق يمنية عدة. وتوضح أن هذا الطقس يتعلق «بتأكيد هيمنة الرجل على المرأة وضمان عدم خروجها عن طاعته. وثمة أمهات يوصين بناتهن بأن يسبقن الزوج بالدوس على قدمه ليبقى مطيعاً لهن مدى الحياة.
ومن العادات التي تؤكد جحاف استمرار العمل بها «ذهاب العروس إلى حمام شعبي برفقة صديقاتها العذارى فقط، وعند خروجها من الحمام تستقبلها المغنية». وتقول إن «الشمط»، وهو غطاء يشبه الستارة ترتديه العروس عند ذهابها الى الحمام ويصنع عادة من القطن والحرير عاد إلى الظهور بعد أن كان اختفى خلال السنوات الماضية. ولا يزال، وإن بشكل محدود، يعطي اهل العريس، الاب أو العم، جنبيته للعروس عند دخولها الى بيت الزوجية، ك «دلالة على أنها صارت في حماية اهل العريس»، وقبلها يكون العريس حضر طعام الغداء عند اهل العروس في ما يسمى ب «الحلفة»، وهو تعبير عن تحالف الاسرتين.
ولا يزال كسر البيض او ذبح خروف لتخطو عليه العروس عند دخولها بيت الزوجية، من التقاليد المعمول بها، وهناك من يضع الجنبية لتخطو العروس فوقها. ويعتقد بعضهم أن هذا الطقس يرتبط باعتقادات قديمة تعطي للجنبية تأثيراً في ازالة السحر وطرد الجنّ وبخاصة مقبضها الذي يصنع من قرن الخرتيت (وحيد القرن). ويستخدم يمنيون نباتات عطرية معينة، ومنها ما يسمى ب «الشذاب»، وتزيّن به المرأة عند زواجها وعند ولادتها، بما يُعتقد انه يساعد في طرد الأرواح الشريرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.