الناشط المصري في مجال ما يسمى «حقوق الأقباط «، مجدي خليل، حمل على الناطق باسم الخارجية المصرية حسام زكي، بسبب رفضه تسمية الأقباط ب «الأقلية»، وقال خليل في مقال بعنوان «الأقباط في خطاب أوباما التاريخي «نشر في «إيلاف»: «التقط حسام زكي المعنى الذي قصده الرئيس باراك أوباما رغم إنه لم يذكر صراحة كلمة « أقلية»... والرسالة التي أعتقد أنه قصدها في ما يخص الأقباط ليست فقط أنهم أقلية بل أقلية مضطهدة». مجدي خليل استند في موقفه الى تعريف الموسوعة الأميركية للأقليات «بأنهم جماعة لها وضع اجتماعي داخل المجتمع أقل من وضع الجماعة المسيطرة في المجتمع نفسه، وتمتلك قدراً أقل من النفوذ والقوة، وتمارس عدداً أقل من الحقوق مقارنة بالجماعة المسيطرة في المجتمع. وغالباً ما يحرم أفراد الأقليات من الاستمتاع الكافي بحقوق مواطني الدرجة الأولى». لا أحد يختلف مع تعريف الموسوعة الأميركية للأقليات، وحماسة مجدي خليل له، وهو ينطبق على وضع الأقليات في كل دول العالم، وإِن في شكل متفاوت، وأولها أميركا. لكن الخلاف مع خليل هو الخلط بين التمييز والاضطهاد، والمبالغة في هذا الخلط، والسعي الى تسويغ التدخل في شؤون الدول بافتعال أزمة لا وجود حقيقياً لها. لا شك في ان التمييز ضد الأقليات في معظم الدول ناتج من تراكمات سياسية واجتماعية وتاريخية، ومن يتأمل أوضاع الأقليات في البلاد العربية يجد تمييزاً يصعب إنكاره، وهو يتم بتحريض من الموروث الاجتماعي، على رغم عدم وجود أنظمة تقره. لكن هذا التمييز اصبح يتوارى في شكل واضح، بسبب تمدن المجتمعات العربية، وتطور حركتها وقوانينها، ووقوف الحكومات ضد تناميه. ورفض حسام زكي الحديث عن الأقباط كأقلية، نابع من رفضه المعنى الذي ارتبط بها سياسياً، وليس تعريفها في الجغرافيا السياسية. لكن الاضطهاد شيء مختلف. ومن يتحدث عن اضطهاد الأقليات الدينية والعرقية في البلاد العربية، فهو يرفع شعاراً لا سند له على ارض الواقع، على الأقل في الوقت الراهن، فضلاً عن ان دعم هذا الاتهام بالاستناد الى القول إن «بعض المسلمين ينزع الى تحديد قوة عقيدة الشخص وفقاً لموقفه الرافض عقيدة الآخر»، مجرد تضخيم لقول شاذ وحجة ضعيفة تكذّبها النصوص، ويفضح زيفها تاريخ الحضارة العربية الإسلامية.