أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8 % في سبتمبر من 2024    الأمن الغذائي: السماح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق للأسواق العالمية    هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    أكثر من 750 ساعة تخدير و60 عملية فصل ناجحة لتوائم ملتصقة من 21 دولة حول العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحقيق نصوص السُّنة وعلومها
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2012

التحقيق عملية كلية منهجية تتعامل مع النصوص اللغوية، فتؤصِّلها وتوثِّقها وتحرِّرها من عوامل التعرية المختلفة التي تتلخص في الأيدي، أيدي النُّسَاخ، وآثار الزمن، وتحاول أن تعود بها إلى سيرتها الأولى التي كانت عليها يوم صدرت عن صاحبها، على أن هذه النصوص معبأة بعلوم ومعارف متباينة، لكل منها خصوصيته التي تفرض طريقة خاصة تناسب هذه الخصوصية، سواء في التوثيق، أو التحرير، أو التعليق والإضاءة، أو الخدمة والكشف. وللحديث الشريف والعلوم التي قامت عليه ميزة خاصة قد لا تكون لغيرها، تقوم على أن عملية التحقيق الكلية التي أشرنا إليها نشأت وترعرعت في حضنها، فتحقق بذلك جدل من نوع خاص.
من الحديث وعلومه نشأ المنهج؛ منهج تحقيق النص، وما لبث أن ارتد المنهج ليقوم بعملية تأصيل العلم نفسه وتوثيقه وتحريره، ثم اتسعت الدائرة ليصبح المنهج أداة عامة صالحة بل لازمة لجميع النصوص المنتمية إلى العلوم الأخرى.
وعلى رغم ذلك فقد ظلت السنة وعلومها مشتركة مع العلوم الأخرى في أنها نصوص لغوية، ومن ثَمَّ فهي محتاجة إلى منهج التحقيق في خطوطه العامة، وفي الوقت نفسه تفترق عنها من ثلاث جهات:
- جهة أصالة هذه الأداة فيها بوصفها مصدرها الأول، وهو ما سبقت إليه الإشارة.
- جِهة خصوصيتها النصية في ذاتها، طبيعة وغرضاً.
- وأخيراً جهة الطرائق المنهجية شديدة الخصوصية التي تستلزمها.
ويسعى هذا البحث إلى الوقوف عند نقطتين:
- الاولى تتعلق باختيار النسخ والمفاضلة بينها، ووضعها في مراتبها.
- والثانية تتصل بالطرائق المنهجية التي ينبغي للمحقق أن يسلكها وهو يتعامل مع النصوص الحديثية وعلومها.
إن التحقيق عملية منهجية تتوجه إلى «النَّص» لتقوم أول ما تقوم بردِّه إلى حالته الأولى التي كان عليها عندما صدر عن صاحبه، لكن هذه العملية ليست على سوية واحدة، فهي تعلو في درجة علميتها ومنهجيتها كلما علت درجة النَّص في الثبات، وهو علو يرجع إما إلى جهة قدسية هذا النص، أو إلى جهة دلالته على الإبداع اللغوي تحديداً، وهو ما يجعلنا نؤكد أن العلاقة بين درجة منهجية التحقيق وثبات النَّص هي علاقة طردية تجعل كل طرف يستلزم بالضرورة الطرف الآخر.
وإن علو درجة منهجية التحقيق يعني علو درجة الجهد الذي ينبغي أن يُبذل حتى يتحقق الغرض الأساس المتمثل في ربط النَّص بصاحبه.
إن التحقيق قواعد عامة حاكمة للتعامل مع النَّص، أيًّا كان هذا النَّص، لكن خصوصية النَّص تفرض إجراءات إضافية، تطبع التعامل مع هذا النَّص بخصوصية تساوق خصوصية النَّص ذاته.
وإذا كان لنصوص السُّنَّة وعلومها طبيعة خاصة فإن لتحقيق هذا المجال المعرفي والعلمي خصوصية بالضرورة. وهذه بعض إشارات:
- السُّنَّة نفسها (سنداً أو متناً) تحتاج إلى درجة عالية من التحقيق من جهتين:
جهة ضبط المتن بحروفه وألفاظه وتراكيبه؛ صورة (لغوية) ونقطاً، وضبطاً، وما يلحق بذلك من تفقير (جعل النَّص في فقرات) حتى تنضبط الأفكار الكلية والجزئية مع صورها اللغوية وتتساوق معها.
وذلك كله مما عُني به المحدثون أيما عناية، وكانت لهم طرائقهم المتعدِّدة في ذلك، بخاصة في الألفاظ المشكلة، فقد كانوا - كما قال ابن الصلاح (المقدمة 60) - يضبطونها في المتن، ثم يكتبونها قبالتها في الحاشية مفردة مضبوطة، وعلل ابن الصلاح ذلك بأن «ذلك أبلغ في إبانتها وأبعد من التباسها، وما ضبطه في أثناء الأسطر ربما داخله نقط غيره وشكله مما فوقه وتحته، لا سيما عند دقة الخط وضيق الأسطر» وربما ضبطوا بالحروف كتابة، وكما ضبطوا المعجم بالنقط، ضبطوا المهمل بعلامة الإهمال دلالة على عدم الإعجام، ولهم في ذلك اصطلاحات.
وجهة التدقيق في مفردات السند (الأسماء) وهو باب واسع فيه مزالق كثيرة، منه ما يتصل بالضبط؛ ضبط النقط، وضبط الشكل، ومن المعلوم أن أَوْلى الألفاظ بالضبط الأسماء؛ إذ إنها خارجة عن القياس، وغير محكومة بالسياق. وأخطر هذه الألفاظ تلك التي عُرفت في التراث الحديثي بأفراد الأسماء والكُنى والألقاب. ومنه ما يتصل بالتباس الأسماء وتداخلها واختلاط بعضها ببعض، ولذلك مسارب كثيرة، منها ذكر الرجل مرة بكنيته ومرة باسمه، أو ذكره بهما معاً، فيتوهم مَن لا يدري أنهما رجلان، وهما واحد، ومنها الاشتراك، اشتراك أكثر من رجل، أو حتى رجل وامرأة في اسم واحد، مما يستلزم التمييز بينهما، ومنها رواية الآباء عن الأبناء، فيظن أن في السند انقلاباً، ومنها رواية الأقران عن بعضهم، فيتوهم معه استبدال صيغة الأداء بحرف العطف؛ لأن الأصل رواية التلميذ عن شيخه لا عن قرينه...إلخ.
- أما علوم السُّنَّة فإن لها خصوصيتها في التحقيق بسبب اصطلاحاتها الخاصة، وهي اصطلاحات دخلت في بنية علم التحقيق نفسه. وهي منثورة في كتب هذه العلوم، ولا بد لمن يحقق نصوص علوم السُّنَّة من معرفتها حتى لا يغفل، أو يسيء الفهم، فيقع في الخطأ. وأضرب على ذلك أمثلة:
- تفرقة حروف الكلمة في الحاشية، وضبطها حرفاً حرفاً.
- ضبط المُهمل بعلامة الإهمال:
- إما بقلب النقط، أي بجعل نقط الحروف المعجمة تحت الحروف المهملة.
- وإما ببسط النقط تحت السين بدل أن تكون كالأشا في الشين.
- وإما برسم قلامة ظفر فوق الحرف المُهمل.
- وإما برسم حرف مصغَّر مماثل للحرف المُهمل تحته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.