2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    السعودية تشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    هزة أرضية جنوب مدينة الشقيق قدرها 2.5 درجة على مقياس ريختر    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    بعد فشل جهودها.. واشنطن: لا هدنة في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    قصيدة بعصيدة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير تاج السر يفتتح موسم الهجرة إلى الجنوب
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2012

على مدار سنوات لم يكلّ أمير تاج السر الكاتب السوداني، من نسج علاقته الغرامية بالمكان السوداني، تفاصيل وحيوات ومصائر ومفارقات مهدت له الغوص في أعماق المكان نفسياً واجتماعياً من دون أن يفصح. كان الشخوص وأقدارهم هم السبيل الذي اهتدى بعلاماته ليصارحنا بغرامه بالمكان. كتب أمير تاج السر دوماً عن سودانه بحنو وحب في أشد لحظات السخرية، فجاءت السخرية وهي تضامن وتعاطف مع الشخوص سواء كانت الشخصية رجل الأمن أم القبطي المتوتر. وكأن ما سبق من أعمال - التي تزيد عن خمسة عشر عملاً - كافٍ للوصول إلى التمكن من الكتابة علناً عن أرض السودان بحلوها ومرّها. كان المكان السوداني الذي يكتب عنه أمير تاج السر دائماً يتسم بالبراءة والبساطة وقابلية التصديق لكل ما هو جديد مع التشكيك فيه بالمقدار نفسه، وهي من سمات براءة المجتمعات الصغيرة التي لم يمر عليها الكثير من الخبرات المؤلمة بعد.
في أحدث أعماله «أرض السودان: الحلو والمر» (2012) يعلن الكاتب هدفه بلا مواربة، فهو لن يكتب عملاً لتجميل صورة أو لإظهار إيجابيات وإخفاء سلبيات، وباختصار لن يكتب عملاً سياحياً، بل سيكتب الحلو والمر كما هو، معتمداً على ثقة الذات التي كانت واقعة تحت الاستعمار بنفسها أمام الآخر المستعمر الذي طالما اعتمد على التقليل من شأن هذه الذات وعمد إلى وضعها في مرتبة أدنى من ثنائيات متضادة. متسلحاً بهذه الثقة، ينطلق النص من رؤية ما بعد كولونيالية ليعيد سرد جزء من فصل الاستعمار البريطاني السودان (في الأصل كانت مصر هي الواقعة تحت الاستعمار لكنّ السودان كانت تابعة لها إدارياً). في حين أن ما بعد الكولونيالية يشكل الرؤية المعرفية للكاتب في هذا النص. يتقمص النص نفسه رؤية الآخر الغربي المستعمر فتكتمل الأركان الفلسفية للنص السردي. فتأتي الرواية وهى مسرودة من وجهة نظر وبصوت جلبرت أوسمان البريطاني الذي يقرر في نهاية القرن التاسع عشر الذهاب إلى السودان في مغامرة غير محسوبة. يستلب أمير تاج السر الصوت السردي للرجل الأبيض ويسرد السودان كما رآها بحلوها ومرّها.
الاستعمار والاستشراق
في هذا الاستلاب يمارس الكاتب ما استفاض بيل أشكروفت وزميلاه في شرحه في الكتاب الشهير «الإمبراطورية ترد بالكتابة» ( 2002). وكان ذلك في إشارة إلى التقنيات التي وظفها الكاتب الأفريقي الذي عانت بلاده من نير الاستعمار في كتابة الأدب المابعد كولونيالي. يرد نص «أرض السودان» بالكتابة على كل ما كتب من قبل بلغات مختلفة عن السودان وهو كثير. يدخل معظم إن لم يكن كل هذه الكتابات، في حقل الاستشراق في شكل كامل. فأدب الارتحال قام بتسليط الضوء على الغريب والأكزوتيكي الذي كان مادة الترفيه الرئيسة لأوروبا في القرن التاسع عشر، كما أنه تضمن التباين الثقافي والحضاري الذي سمح للذات الأوروبية بالتشكل عبر رسم صورة الآخر. لا يغفل أمير تاج السر ذلك ويجعل جزءاً من تحضير أوسمان للرحلة هو الاطلاع على مثل هذه الكتب في مكتبة لندن، وعندما لا تلبي هذه الكتب احتياجاته يتوجه لمقابلة أحد أساطين تجارة الرقيق الذي يعتقد أنه قد امتلك مفاتيح البلاد بتعلم اللغة. بهذا يتعلم جلبرت أوسمان لغة أرض السودان ويتوجه إليها عبر مصر منطلقاً من ميناء ليفربول.
بالطبع يشكل التقابل بين لندن والخرطوم (وبينهما الإسكندرية) الهيكل الرئيس الذي يقوم عليه النص، فمن حياة سلسلة هادئة لا يعكر صفوها سوى بصقة، إلى حياة مختلفة تماماً تموج بالبشر والحكايات، وهو ما يبرر عدم افتقاد أوسمان ذويه وانغماسه بكلية مشاعره في السودان. يتحول جلبرت أوسمان إلى عثمان الإنكليزي ويخوض أرض السودان حتى النخاع عبر لقائه بتاجر الإبل سيف القبيلة، ثم سكنه في نزل مستكة ثم رؤيته كيفية التشكل الثقافي للذكورة عبر النزال بين سيف القبيلة وجبريل الرحال، ثم تتوثق العلاقة بينه وبين عبد مستكة عبد الرجال حتى ينتقل إلى سكن مستقل فيغرق أكثر في تفاصيل المكان. يبدو النهب الاستعماري المنظم لهذه البلاد كان جزءاً من مهمات الرجل الأبيض، ولم يكن إنشاء السكة الحديد من الخرطوم حتى وادي حلفا إلا لتسهيل نقل البضائع.
تتجلى المشاهد الاستعمارية النمطية والسلوك الذي مورس في مصر والهند وأفريقيا، فمشاهد الجلد تحت لهيب الشمس معتادة بعادية استقبال مستكة نفسها في نزلها يوم الخميس لوجهاء البلدة وهي الطبقة التي تضم البيض كافة الذين يحتلون مناصب. وبتصوير حياة عثمان الإنكليزي ينجح أمير تاج السر في وصف البنى الاجتماعية والاقتصادية التي سيطرت على أرض السودان في نهاية القرن التاسع عشر، وأهمها جذور التصوف وتجارة الرقيق التي كانت تشكل وجاهة اجتماعية ومكسباً اقتصادياً.
امرأة طبيعية
في لحظة ما في السرد كان لا بد لعثمان الإنكليزي أن يرتبط أكثر بأرض السودان فيقابل شرفية، تلك الفتاة التي اعتقد الجميع (والبيض أيضاً) أنها من الجن وساهمت هيئتها والخرابة التي تعيش فيها في ترسيخ هذا الاعتقاد، ويقع في حبها ويتخذ أكثر القرارات سذاجة: قرّر عثمان الإنكليزي أن يغيرها ويحولها إلى امرأة «طبيعية»، من وجهة نظره بالطبع. وعلى رغم المجهود الذي بذله وعلى رغم استجابة شرفية لكل التغيير الذي طرأ على حياتها لم يلتقط عثمان مغزى أو دلالة عدم تغير رد فعل المجتمع تجاهها، ولم يلتقط تحذير مستكة من أنه غريب تجاوز حدوده في بلاد ليست بلاده. في لحظة ارتكب عثمان الخطأ التراجيدي المنتشر لدى المستشرقين فاعتقد أنه أصبح جزءاً من أرض السودان، وأنه فهم المكان حتى أنه - بنزعة إنسانية - قام بشراء عبد الرجال ومنحه حريته (جزئياً لأن الأمر كان في غاية التعقيد بصفته تجارة أساسية)، ثم اعتنق الإسلام وأصبح اسمه عثمان الزمزمي، ثم عقد قرانه على شرفية.
بعد كل الأجواء الأسطورية التي سبقت وصاحبت عقد القران وبعد اللقاء الأول بين شرفية وعثمان الزمزمي يستيقظ ليجد أنه نائم في «أرض قذرة، داخل عشة من الصفيح، ثمة جرذان ميتة، وطيور سوداء محطمة الأعناق، وآنية من الفخار مكسرة عند الحواف، وسائل لزج كأنه دم، يخرج من بين فخذيه، ويركض في المكان، وكانت شرفية تجلس أمامه، سمراء ونحيلة، ترتدي قميصاً بلون الأرض بلا أي زينة ولا إضافة، شعرها مقصوص كأنه لصبي، وبين شفتيها ليمونة مقشرة، تمصها في تأنٍ» (205).
تحمل هذه النهاية الملتبسة تأويلات عدة. فعلى المستوى المباشر البديهي تبدو شرفية وكأنها خدعت عثمان ولم تتغير مطلقاً، أما على المستوى الرمزي فإذا أخذنا في الاعتبار تلك الرمزية الكلاسيكية التي تساوي بين المرأة والوطن (مصر يا أمه يا بهية) فسندرك أن الرسالة هي أن مجيء الغزاة والمستعمرين لن يغير من أرض السودان مطلقاً وستبقى هويتها كما هي. ولكن تبقى دلالة الدم الذي «يركض في المكان» وهي تعيد قلب موازين الدلالات كافة، فلا بد من أن يكون لوجود الدم معنى في المشهد الذي يدرك فيه عثمان الخدعة. هل كانت شرفية تنتقم من عثمان؟ هل يدخل أمير تاج السر في حوار مع «موسم الهجرة إلى الشمال» فيجعل من عثمان الزمزمي يفتتح موسم الهجرة إلى الجنوب؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.