"اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسرح الكلاسيكي يحاكي موسيقى كبار المؤلفين في سهرتين

شهد هيكل باخوس البعلبكي عرضين فرديين لا رابط بينهما سوى سطوة المكان وصلاحيته المميزة للأعمال ذات الطابع الحميم ما يحتم تحديداً للمساحة والمسافة على السواء. ففي هذا المسرح الروماني الذي فقد سقفه وكانت له سماء مدينة الشمس سقفاَ لا تنعس فيه النجوم، يشعر الفنان المؤدي برافعة معنوية طالما عبَّر عنها مبدعون كثر على مر السنوات، لذا لم تكن الممثلة الفرنسية فاني آردان مختلفة عن هؤلاء حين ختمت سهرتها أول من أمس بقصيدة مديح لحجارة بعلبك.
قدمت آردان عرضاً فردياً مع مواكبة موازية لعازفة التشيللو سونيا ويدر آثرتون، تناولت فيه شخصيتين نسائيتين من التراث الاغريقي هما ميديا وفيدرا، القاسم المشترك بينهما حب الجمهور للنص وبالتالي رعبه مما تمثلان على الصعيدين الانساني والخلقي. إمرأتان حاقدتان، جياشتان بالعواطف العاصفة المتناقضة، تأخذان الشرّ الى أقاصيه والحب الى هاويته والحياة الى لجة الموت. باختصار: إمراتان قدريتان يتقاذفهما اليأس والهوس بخلخلة الثوابت الى حد الفجيعة. الأولى، ميديا تدفعها خيانة جيسون الى تدمير أعزّ ما لديها، وانطلاقاً من النص الأصلي الرهيب للشاعر الأغريقي يوريبيدس وقفت آردان في لباسها الأسود على أدراج باخوس تروي بلسان وصيفة ميديا قصة اسرة دمرتها الغيرة والسلطة والأنانية وفتك بها حب جريح أكثر مما يفتك عدو بعدوه. الأمومة كما نعهدها ونتوقعها تتحول الى نصل يفتك بأعز ما لديها لأن الأنوثة المسحوقة والمهانة لا تتحمل واقعها المتغير ولا تطيق سقوطها من سدة المجد. أراد زوجها أن يقصيها عن حياته ليرتقي في السلطة من طريق زواجه من إبنة كريون ملك كورنثوس.
وحدها على المسرح ومكان الكورس الكلاسيكي ترسم أوتار التشيللو التوتر والمعاناة والتمزق والغضب والمرارة المتلاطمة في نفسها. صوتها مجموعة أصوات مخدوشة، صافية، رقيقة، هامسة، تسري وتتلون بألوان المأساة. حركتها شديدة البطء لكنها أيضاً بالغة العمق فلا تحتاج الى كثير من الإيماء لتوطيد أداء متين ولو انه أحياناً على جانب فائض من القسوة. مع ذلك آردان لا تهادن الجمهور ولا تتوسل الميلودرامية بل تعتصم بحبل التراجيديا حيث يتقمص المؤدي شخصية البطل، لا ليعرض جوانبها المؤثرة في مرآة الحضور بل ليغوص في المأساة وكأن الحضور من حوله غياب. بهذه التقنية ينشد الجمهور أكثر فأكثر نحو الخشبة بل يحل في عراء البطل كما يحل الحبر في الماء.
في هدوء وثبات وسيطرة عالية توغلت آردان في تجليات الهلع المعقود بشخصية ميديا فاستطاعت أن تبلّغ جمهورها تفاصيل التمزق الحاصل في نفس تلك المرأة القدرية التي قتلت ولديها وعروس زوجها انتقاماً لخيانة الزوج وهجره. ويذكر هنا أن نص ميديا ليوربيدس شكل الجزء الأكبر من العرض فيما كرست آردان مقطعاً قصيراً من مسرحية فيدرا للفرنسي جان راسين جعلت منها مسك ختام جاء مقطوفاً على الطراز الشكسبيري حيث ينتهي كل شيء، ليس في ضجة عالية بل في أنّة خافتة كخفوت شمعة في ليل ساكن.
على صعيد شخصي، أثارت آردان في مثل هذا الوقت منذ سنتين ضجة واسعة النطاق عبر أوروبا حين أعربت لمجلة «آنا» الإيطالية عن إعجابها بالألوية الحمر خصوصاً بمؤسسها رناتو كورشيو قائلة: «لطالما اعتبرت ظاهرة الألوية الحمر مثيرة وآسرة. كانت مرحلتها تعني أن يختار المرء حمل السلاح ليقتل أو ليموت، أما اليوم فالهم الوحيد الرائج هو الاقتصاد». رداً على هذا القول فُتح باب الجدل على مصراعيه، كثر دافعوا عن آردان وكثر نعتوها بالسذاجة السياسية وعيروها باللامباة حيال الأبرياء الذين سقطوا برصاص الألوية الحمر.
غير أن آردان التي شهدناها في بعلبك قبل يومين لم تتحدث في السياسة بل أخذت قصيدة للراحلة الكبيرة ناديا تويني وختمت بها أمسية فنية بكل ما في الكلمة من معنى.
ومساء أمس التقى جمهور باخوس عازف البيانو العالمي الشاب دافيد فراي (مواليد 1981) الذي عزف ثلاث مقطوعات لشوبرت ومقطوعة لباخ. والمعروف عن هذا الفتى المعجزة اقتحامه عالم الموسيقى الكلاسيكية من الباب الواسع لا لأنه تدرب على أيدي معلمين مشهورين بخياراتهم الصعبة مثل جاك روفيه الذي علمه في المعهد الوطني العالي للموسيقى في باريس، بل لسلوكه المهني على خطين: الأول استمرار الاحتكاك بشيوخ المدرسة الكلاسيكية والثاني التجاوب مع غريزة التجديد والابتكار، فهو أحد الذين تسند إليهم موهبة إعادة خلق الماضي المجيد لأعمال كبار المؤلفين في أسلوب جذاب نسبة الى الجيل الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.