انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    الثنيان يرصد المسافة بين الوهم والحقيقة من أحداث سبتمبر    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنة على مسرح اللامعقول السوري الذي يشغل العالم:أحوال المواطن العادي
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2012

ستكمل الثورة السورية، والأزمة السورية والمؤامرة على سورية، عامها الأول بعد أيام. هل يهم ماذا أسميها؟ من يسميها ثورة ومن يرفض ومن يسميها مؤامرة ومن يرفض. هل تهم التسميات أم الوطن يهم؟ أنكّس رأسي رغماً عني وأنا أعي ثقل الزمن، عام من النزيف والألم والإفراط في العنف، عام من الخزي وأخبار سورية تتصدر عناوين الصحف ونشرات الأخبار، وصور قتلى وجرحى وبشر قطعّوا وعرضت أشلاؤهم على الفضائيات.
حاولت أن أتملص من تلك الوقفة مع ضميري المتماهي مع ضمير شعبي العظيم الصابر صبر الجبابرة، الصامد والذي يرفض الموت على رغم وحشية الظروف وقسوة الواقع. لست محللة سياسية لكنني مواطنة سورية أتشارك والمواطن السوري الوجع الذي ما عاد يطاق، وأحاول أن أرتب أفكاري كي لا أضيع في فوضى وجودنا الذي تحول إلى وجود على كف عفريت.
كيف مرّ هذا العام على الشعب السوري؟! لماذا يوجعني هذا السؤال إلى هذا الحد، كما لو أنه خنجر ينغرس في قلبي، ولماذا أصلاً يلح عليّ هذا السؤال وأحاول طرده، فيرتشح بخلايا دماغي أكثر فأكثر، لا أعرف بدقة لماذا يلح عليّ هذا السؤال بتلك اللجاجة المزعجة، لكن، أرجح أن صوتاً خفياً في قلبي يهمس لي بأن مهمة الكاتب أن يشهد على الشهداء ومشروع الشهداء، إذ أن كلمة مواطن لم تعد مناسبة في وصف المواطن السوري في هذه المرحلة، فالمواطن إما شهيد أو مشروع شهيد.
لا أملك الهمة ولا الصفاء الذهني لأحلل بدقة ووضوح ما جرى خلال عام في سورية، لكن تحضرني اللقطات التالية، أحوّل عيني إلى كاميرا تلتقط وتخزن الصور وسأعرض بعضاً من هذه الصور، ولست ملزمة بترتيب زمني، إذ أعطي كامل الحرية لذاكرتي المثقوبة بطلقات خُلبية من الرصاص الحي أن تفرز ما تشاء من صور.
لِمَ لا أبدأ بالفلاش باك، الخبر الطازج والأخير، أن الكهرباء تنقطع 12 ساعة وبنظام دقيق ممنهج (باعتبار هذه الكلمة دارجة وأفرزتها المرحلة) أي ثلاث ساعات كهرباء، ثلاث ساعات ظلام، وهكذا لا نشعر بالملل إذ نتشقلب بين نور وظلام، وبعدل ٍما بعده عدل، وليست ساعات الكهرباء بأفضل من ساعات الظلام، لأن على المواطن أن يتحمل جعير مولدات الكهرباء المدوي والذي يجعل درزات الجمجمة تتفتت والدماغ يتصدع وغشاء الطبلة يتمزق، وأعرف العديد من أصدقائي ومعارفي وصلوا إلى حدود الهستيريا بسبب جعير المولدات.
ولا يملك إلا قلة من الناس القدرة على شراء بطارية تضيء غرفة واحدة، وتشغل التلفزيون. أصبحت كلفة هذه المولدة حوالى 300 دولار بعد أن كانت كلفتها أقل من 100 دولار قبل الانهيار الشديد لليرة السورية.
يحضرني مشهد ممرضة زميلة لي في المستشفى الوطني في اللاذقية تهمس بأذني وترجوني أن أكتب لها وصفة بعدة إبر فاليوم، وأسألها متعجبة: عدة إبر، لماذا؟ فترجوني وتقول إن هذه الإبر لتسكين وجع قلب أم خطفوا ابنها المجند منذ شهر، ولا تعرف عنه شيئاً... وأنها في حالة مروعة من الانهيار ولا يمكن تهدئتها إلا بالفاليوم، وأنها - أي الأم المفجوعة - صارت تهذي وتدعو أن يصلها نبأ موت ابنها لأنها طوال الوقت تتخيل أن هناك وحوشاً بشرية تعذبه، صار نبأ الموت نعمة بل رفاهية؟!
إلى المهدئات
تحرض هذه الصورة صورة مشابهة لكنها وجع بالمقلوب كما أحب أن أسميه، صورة شابة جميلة زارتني في عيادتي لأن نظرها مشوش، واعترفت لي أنها تتعاطى أنواعاً متعددة من الأدوية المهدئة للأعصاب والأدوية المنومة، وبكميات كبيرة، لأن أخاها ذا العشرين ربيعاً معتقل منذ أشهر هو وثلة من رفاقه، ولا تعرف لِمَ اعتقل، وتقسم أنه من شدة جبنه وخوفه توقف عن الصلاة في الجامع كل يوم جمعة خوفاً من الاعتقال، لكنه اعتقل. سألتني: ألا تؤمنين أن شدة الخوف من شيء ما يجعلنا نقع فيه.
وافقتها من دون أن أكون متأكدة أنني أتفق معها في الرأي، إنما لإحساسي أنها تحتاج موافقتي.
صورة: أهرب لأيام إلى صافيتا المدينة الجميلة، أحتاج أن أقضي أياماً عند صديقة لي.
عند مدخل صافيتا، وحوالي الثالثة عصراً، تصلني أصوات زغاريد وموسيقى صاخبة كتلك التي نسمعها في الأعراس، يتهلل قلبي فرحاً وأقول: والله اشتقنا نفرح، ثم أتساءل لماذا العرس مبكر ألا يفترض بالعرس أن يكون مساءً. وقبل أن يكتمل سؤالي أرى من نافذة السيارة موكباً من سيارات عدة، كل منها ملفوفة بالعلم السوري، العلم الذي يغطي نعشاً في داخله شهيد، رجع إلى قريته ليدفن فيها، ولتروي ترابه دموع أم ثكلى.
تظلم الدنيا في عيني على رغم الشمس السخية، أفكر أن سورية تحوّلت إلى وطن، العرس والشهادة فيه وجهان لعملة واحدة، وأنه ما من فرق بين عريس وشهيد!...
قتل، قتل، قتل. هكذا تتابع الأيام ولم يعد تشييع الميت وحده، بل تحول مواكب تشييع الشهداء. يصيبني الانبهار والانهيار والذهول وأنا أتفرج على مواكب تشييع الشهداء من الجيش، محمولين على أكتاف زملاء لهم قد يكون دورهم في الموت بعد أيام، وقد يحمل نعوشهم زملاء لهم بعد أيام... وهكذا، متوالية هندسية...
شيء يطيّر الصواب حين يحاول البعض المحاججة وفرز القتلى إلى فصيلتين، القتلى المدنيين والقتلى من الجيش!! يا إلهي على ماذا يبرهنون، هل الجنود من طينة غير طينة المواطن العادي، أليسوا جميعاً مواطنين سوريين؟ وإذا كان عدد عناصر الجيش التي تُقتل أكثر من عدد المواطنين العاديين؟! فماذا يعني؟! يعني أن هناك آلة قتل وحشية. وإذا كان عدد المواطنين العاديين الذين يقتلون أكثر من عدد عناصر الجيش التي تقتل، فماذا يعني؟ يعني أن هناك آلة قتل وحشية.
من ذاكرتي المثقوبة تنهمر صور غزيرة أشبه بمطر من الغبار لمئات من البرامج التلفزيونية الحوارية، في فضائيات عدة، وكلها تستضيف النجوم ذاتهم، سواء من الموالين للنظام والناطقين باسمه أو من المعارضة، كلهم أنيقون، ما شاء الله، حليقو الذقون وبربطات عنق. ذات مرة صدف أن ربطة عنق الضيف المعارض للنظام السوري، هي ذاتها للضيف الموالي للنظام، لا أعرف إن كان ثمة عطب ما في عقلي، إن كانت هذه الظروف الوحشية القسوة جعلتني أمر بحالات من العَتَه، إذ اعتبرتُ أن ذلك خطأ، ولا يقنع المشاهد، إذ كيف تكون ربطة العنق ذاتها للموالي والمعارض؟!
سنة كاملة ونحن نسمع كلاماً مُلمعاً مستفزاً، من نجوم بارعين في التحليل، ويحشدون حججاً ومعلومات ووثائق وحقائق قادرة على إقناع حجر. أحد الشبان وهو طالب جامعي في سنته الثالثة في دائرة الأدب الإنكليزي زارني منذ أيام في عيادتي، وبكى أمامي بدموع حارقة قائلاً: أحس أنني سأجن، لأن لا رأي لي، صدقيني، إذ أنني أقتنع بكل ما أسمعه، يتحدث الموالي للنظام فيقنعني، ويتحدث المعارض فيقنعني، «طيب مو عيب يا دكتورة ما يكون إلي رأي»؟!
رغبتُ أن أنحني له لأن شفافيته وعفويته لم تتخرب في زمن القتل والكره هذا. ولمناسبة الكره فإنه يعيش عصره الذهبي، بل إن عيد فالانتاين في سورية كان هذا العام عيد الكره، فما عاد أحد يطيق الآخر، على حد تعبير زعيم الوجودية جان بول سارتر: الجحيم هو الآخر، إذ أن التخوين جاهز وحاضر لكل من يختلف معنا في الرأي، وفي تحليل ما يجري من أحداث... وتكفي ربع ساعة على صفحة الفايسبوك كي ندرك أي كره مروع وصل إليه الناس، حتى أنهم ما عادوا يخجلون من تبادل الشتائم الفاحشة، ومعظم هؤلاء، للمناسبة، من سوية اجتماعية وعلمية عالية!!
وأسمح لنفسي أن أذكر هذا الحوار: أحدهم يكتب في صفحته على الفايسبوك أن أزمة المازوت في سورية سببها أن الشعب السوري السافل يُهرّب المازوت إلى تركيا.
فيرد آخر: يا حيوان أنتَ السافل وليس الشعب السوري. «طيب شو عم تعمل الدبابات ألا تستهلك المازوت»؟
فيرد الأول بشتائم سأعفي منها القارئ، لكنها الشتائم ذاتها التي يتبادلها أحياناً المحللون السياسيون على الشاشة، وكثيراً ما ينتهي البرنامج باللطم والركل والضرب! لمجرد أن كلاً منهم يحمل أفكاراً وقناعات مختلفة مع الآخر، فهل علينا لوم المواطن العادي؟
فيروز في غير مكانها
أهذه هي سورية؟! سورية يا حبيبتي أعدتِ لي كرامتي، أعدتِ لي حريتي. لماذا لم أعد قادرة على سماع هذه الأغنية، وآلاف يشاركونني الحالة ذاتها؟ لماذا لم نعد قادرين حتى على سماع صوت فيروز، لأن أغانيها تبث بين حفلة قتل وحفلة قتل، وبين جنازة تشييع جماعية وجنازة تشييع جماعية تالية، كما لو أن صوت فيروز هو خلفية لقتل مروع ومنهجي ومنظم في سورية، كما لو أن مهمة صوتها تلطيف الوقع المدمر للقتل الوحشي.
اعذريني، فيروز، ما عدت قادرة على سماع أغانيك الرائعة، لأن كل أغنية تجعل عقلي يفرز صوراً لبشر مقطعي الأطراف والرأس، ولمواطنين سقطوا بالرصاص الحي، ولعناصر في الجيش سقطوا بالرصاص الحي أيضاً. كل شيء يموت في سورية عدا الرصاص، صار حياً. رصاص حي، يا للتعبير المذل والمخزي للحياة...
في مدينة الظلام والجعير، اللاذقية، أتأمل وجوه الناس كيف وحّدهم الألم والإحباط واليأس، كيف صار حديثهم ولهاثهم عن الغلاء الفاحش، وانقطاع الكهرباء، والقتل والخطف، وانعدام الإحساس بالأمان. كم يوحّدنا الحزن كم يجعل الوجوه تتشابه... وفي مقاهي الرصيف يتحدث الناس همساً، إذ أن كل مواطن مقتنع أن ثمة أحد يتنصت عليه. وبعض المطاعم يضع أجهزة تنصت على الزبائن في أماكن مخفية.
أتخيل قالب الحلوى مغطى بدم سوري حار ويفوح بشذى الحرية، وبدل أن نغرس شمعة فيه، هناك خنجر في مركز قالب الحلوى. شيء ما عُطب فيّ، في روحي وفي خيالي. ما عدتُ قادرة على استيعاب هذا الكم المروع من العنف اللامنطقي والمجاني والمستمر، ولا حل ولا أفق، كما لو أن كل الشعب السوري محشور في عنق زجاجة.
أحياناً يخطر لي أن أنسف التلفزيون، وأفجره، أو أن أقاطع الإنترنت والموبايل، وأنا أصرخ كفى قتلاً، كفى استباحة لسورية، وإهانة لها... والكل يدعي حب سورية فلِمَ لا يوجد حل لهذه الأزمة؟! ولكن أي حب هذا؟ أهو من نوع أن الحب ما قتل؟!
عام ثقيل مخز، ومفرط العنف والألم مرت به سورية، عام تحمله المواطن السوري بصبر جبار، يحمل صليبه ويمشي بلا تذمر... ربما لأنه يؤمن أن بعد الصلب قيامة...
عام مرّ على سورية كل ما شهدناه ونشهده أقرب إلى مسرح اللامعقول، كم كنتُ أضحك وأنا أردد مقطعاً من مسرحية لتوفيق الحكيم»:
«يا طالع الشجرة
هات لي معك بقرة
تحلب وتسقيني
بالملعقة الصيني».
ما زلتُ أحفظ هذا الكلام الجميل اللامعقول، مع فرق بسيط فقط: كنتُ أضحك من كل قلبي وأنا أردده طفلة... الآن أبكي بحرقة وأنا أردده...
* كاتبة سورية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.