984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خرافة «الدولة العلويّة»
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2012

هناك سيناريو بغيض يتردّد في شكل متواتر في الآونة الأخيرة، يقول باحتمال وقابليّة قيام دولة علويّة في السّاحل السوري. المؤسف والمفجع في هذا السيناريو وجود أفراد يتبنّونه ويسوّقونه ممّن يحسبون أنفسهم على المعارضة وأفكارها، وهم يبدون بهذا، أشدّ عداءً لسورية وانتفاضتها من نظام الحكم القمعي. ذاك أن السيناريو هذا، الذي تتبنّاه منابر اعلاميّة وقطاعات أهليّة مختلفة، إنما يتلاقى مع غاية النظام في تشويه الانتفاضة الشعبيّة وتصويرها نزاعاً ثأريّاً بين الأكثرية السنيّة وبقيّة الأقليّات، وبخاصة العلوييّن.
والحال أن الحديث عن قيام دولة علويّة مزعومة، وآليّة تكرار هذا الحديث، يبدو حافلاً بدلالات كثيرة، لعلّ أعمقها وأكثرها خطراً، وجود رغبات دفينة، إقصائيّة وانعزاليّة عند القائلين به، تتمنّى مَحو مجتمع سوري كامل من الخريطة الاجتماعية الكبرى. بل وتتّهم هذا المجتمع وأبناءه في وطنيّتهم وانتمائهم وسوريّتهم. ولا يخفى على أحد كارثيّة مثل هذا التعميم والسلوك الناجم عنه في مثل هذه اللحظات المصيريّة من حياة البلاد. في وقت يتعفّف بعض أقطاب المعارضة ومثقّفيها عن التصدّي لمثل هذا التفكير، وتتحكّم بهم انفعالاتهم الثوريّة، ولا يتردّدون في السّخرية من الدعوة القائلة بطمأنة الأقليّات والتقرّب منها.
ولئن كان الانتداب الفرنسي حاول تطبيق سيناريو دولة علويّة وغيرها من الكيانات الطائفيّة، مع احتلاله المنطقة الغربية الساحلية من سورية الحاليّة في 1918، فإن تجربته لم تعمّر وكان السوريون عاملاً قويّاً في إفشالها آنذاك، لا تحقيقاً لعروبيّة نضالية لعموم السوريين كما يروج التاريخ الرسمي والمدرسي، بل رغبة منهم في وحدة وتماسك الكيان السياسي الحديث العهد، والذي كان الحدّ الأدنى لما يمكن أن تكونه الدولة السورية الحديثة. وهذا ما تلاقى عليه القادة الوطنيون بمن فيهم معظم وجهاء ومثقفي العلوييّن وغيرهم من أبناء الأقليّات السوريّة.
وإذا كان العلويّون أنفسهم قد تمكّنوا عبر نظام البعث، من تحقيق بوادر ارتقاء اجتماعيّ، بدخولهم أجهزة الدّولة، وأخذ فرصهم في التعليم والتوظيف، فذلك لا ينفي واقع التهميش والإفقار التاريخييّن اللذين يعاني منهما مجتمعهم ومناطقهم، وهو تهميش لا يتناسب مع النفوذ الكبير المنسوب إليهم اليوم، وهو ما كان النظام يَعيه ويقصده، ويستثمره في فائض العمالة لهذا المجتمع، وتصريفه ضمن مؤسساته القابضة على الحكم. وهذا ما يجعل المجتمع العلويّ معنيّاً بالانتفاضة، وقد كان أبناؤه، منذ البدايات، في طليعة العمل المعارض. وفي هذا الاطار ينبغي ألاّ يغيب عن البال أن مجتمعات الأقليّات السوريّة، ومنهم العلويوّن، بقيت دوماً بعيدة من أي اهتمام، وأُهملت، بالمعنى السوسيولوجي للكلمة، وربما تكون عوملت بدونيّة ما. بينما كانت عمليّة المثاقفة بين المجتمعات السوريّة تنحصر في بيئة نخبويّة لا تأثير لها في المزاج العام، الذي كان يعاني من موروثات العقليّة العثمانيّة، وصرامة أو خناق الأيديولوجيا الشموليّة ذات الطابع العسكري. وساعد في دوام هذا الحال، وجود نظام حديديّ متطلّب لأقصى أشكال الطّاعة، يغذّي حال السّلم الأهلي البارد بين مكوّنات المجتمع الكبير، حائلاً بينها وبين الانفتاح على بعضها بعضاً. وهذا ما جعل الأفكار والصّور النمطيّة لهذه المكوّنات، عن بعضها، تصمد وتتضخّم وتنتقل عبر الأجيال، لتجد في هذه الظروف التاريخيّة الصعبة، طريقها نحو التفريغ والانفجار. وسيناريو الدولة العلويّة واحد من هذه الطرق.
* كاتب وصحافي سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.