انطوت ليل الثلثاء الماضي صفحة مهمة من كتاب الموضة الباريسية الراقية، بتقديم المصمم كريستيان لاكروا آخر عروضه بعدما تخلت عنه شركة «فاليك» التي كانت قد اقتنت داره عام 2007 من مجموعة «LVMH»، الرقم واحد في العالم في ميدان الأناقة والمبتكرات الفاخرة. وهكذا أشهر لاكروا إفلاس شركته وفوجيء بتدفق مبتكري التطريز والمكملات الضرورية لأي عرض من عروض الأزياء ليقدموا له مجاناً كل ما يحتاجه ليستطيع تقديم آخر تشكيلة من تصاميمه أمام الإعلام ومجموعة من زبوناته المخلصات. وجاء العرض بمثابة قمة في الإبداع وكأن المبتكر وضع في تصاميمه كل ما في وجدانه من عبقرية وحب للمرأة ولجاذبيتها وأناقتها الراقية. وأسس لاكروا الدار التي تحمل اسمه في منتصف الثمانينات بعدما عمل لدى أكثر من دار شهيرة، لا سيما جان باتو التي سمحت له بفرض أسلوبه وإبراز معالم هويته المتوسطية المميزة النابعة من كونه من أبناء مدينة آرل الجنوبية الفرنسية. وسرعان ما لفت لاكروا الأنظار إليه بفضل تصاميمه الزاهية وفساتين تشكيلاته الخارجة مباشرة من القرن الثامن عشر في أسبانيا، أو «أنسامبلاته» الشبيهة بزي مصارعي الثيران التي راح يقدمها على أنغام أغاني أم كلثوم فوق مسارح حولها قاعات شرقية يزينها السجاد العربي وتتدلى الثريات الشرقية من سقوفها. وبعد حوالى 15 سنة من النجاح استحق خلالها لقب «طفل الموضة الشقي»، راح لاكروا يغير أسلوبه ليقدم تشكيلات مختلفة بإيحاءات جديدة حل فيها الرمادي مكان الأحمر الفاقع والبيج مكان الأصفر الزاهي والفوشيا مكان الأخضر الطاغي. ومن المعروف عن لاكروا أنه استمد إيحاءه من تاريخ الزي والحلى وأيضاً من الثقافات الأجنبية البعيدة ثم من الشارع نفسه خصوصاً أن الرجل يهوى التنزه بكثرة ومراقبة كل شيء حوله، ما جعل خياله الخصب يلعب دوراً أساسياً وسط هذه المصادر المتنوعة فاستحق لقب «مبتكر المرأة». وباختصار طبع لاكروا الأناقة بهويته الشخصية وبحبه للاستقلال والحرية، وهذه صفة يمكن ترجمتها بكونها باريسية بحتة ولكن أيضاً جنوبية حوض متوسطية، إلا أنها بعيدة عن العولمة التي تسود «قرية الموضة». لقد عبر لاكروا دائماً عن قلة إقتناعه بتسميته «طفل الموضة الشقي» بسبب ابتعاده الواضح عن القواعد الموسمية المفروضة وعن كل ما قد يجعل المرأة «حبيبته الأبدية» «ضحية للصرعات» (فاشين فيكتيم) بحسب التعبير الشائع. وهو اعتبر أن التسمية المذكورة ربما تليق أكثر بزميله جان بول غولتييه، وطالما نظر إلى نفسه على أساس أنه رجل عاقل وحكيم وأكاديمي ومحافظ يكره متابعة الحركات الجماعية ويعشق إدهاش المرأة قبل كل شيء. وتأكيداً لذلك قال مرة عن امرأة الألفية الجديدة انها «إمرأة قوية مليئة بالحيوية تلعب دورها الاجتماعي بفعالية كبيرة إلى درجة إنها تسيطر على الألف سنة المقبلة بلا منافسة». كان لاكروا من الرجال الذين يتركون العنان لأحاسيسهم ويتصرفون بعنفوان فيأتي رد فعلهم طبقاً لشعورهم الروحاني والعاطفي، وقد لعبت الموسيقى العربية، أسوة بالفلامنكو الأسباني والأوبرا الإيطالية، دورها بوضوح في التأثير في مبتكراته وفي إلهامه الخاص بالمرأة مع كل تشكيلة موسمية جديدة رسمها على مدار الفصول. لقد أسدل الستار.