نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    منتدى المدينة للاستثمار.. يراهن على المشروعات الكبرى    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    مدرب البحرين مازحاً: تمنياتي للعراق التوفيق في كأس العالم وليس غداً    سفير المملكة لدى أوكرانيا يقدّم أوراق اعتماده للرئيس فولوديمير زيلينسكي    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    225 مليون مستفيد بجمعية هدية الحاج والمعتمر    مسفر بن شيخة المحاميد في ذمة الله    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    فرصة لهطول الأمطار على الرياض القصيم الحدود الشمالية والشرقية    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. عبدالله السلامي    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    الترفيه تعلن عن النزالات الكبرى في فعالية UFC ضمن «موسم الرياض»    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    محمد بن سلمان... القائد الملهم    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لتعزيز الروابط النيابية وتوعية الجمهور.. تدشين الموقع الالكتروني لجمعية النواب العموم العرب    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقافة والمثقف ... اهتراء المقومات وادعاء الحقيقة
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2012

لقد ولى الزمن الذي كان يقول فيه المثقف الحقيقة للناس، لأنه لم يعد يعرفها أكثر منهم! هكذا يوضح فوكو موقفه من المثقف، وفي ظني أن هذا التصور أصبح ملحاً أكثر مما سبق عندما أشاع فوكو هذه الفكرة عن ذلك المثقف، فساحة الثقافة اليوم أصبحت أكثر اتساعاً مما يقدر عليه المثقف الراكن للدعة الذي يعيش أوهام نخبويته المزعومة، فمفاعيل الثقافة ومفاصلها باتت تُبتكر وتُبنى من شريحة أكبر، لا تتخذ لذاتها صفة (الثقافة) كزعم ذاتي، أو بعبارة أدق، فالمنظومة الثقافية الفاعلة، المنتجة لنسيج الثقافة الطاغي، لا تريد أن تتسم أو تتوشح لباس مسمى المثقف، فقد اهترأت التسمية بفعل اهتراء مقوماتها من ادعيائها المتكلسين، الذين باتوا يسترجعون هيأتهم المطرزة بوهم النخبة، وادعائهم الممجوج بتملك الحقيقة التي ظلوا سنين ممتدة يفخرون بحمل لوائها، والتبشير بمعطياتها التي لم تنتج ثقافة فذة، بل أصّلت لامتهان فكرة المثقف، وإصرار مريب لتشكيل هذا الصنم/ المثقف، الذي لا يضر ولا ينفع.
لقد تجاوزت الثقافة لدينا دور الوصاية ونبذت مفهوم الحارس القيم عليها، وهذا لم يحدث فقط لأن الثقافة تعدت بوسائطها وسُبل إنتاجها فكرة البناء الفردي والنخبوي لنسيجها الممتد لأصقاع المجتمع ومغاوره، ولكن المثقف فقد أفضليته في إنشاء هذه الثقافة بشكل أو بآخر، وذلك تبعاً لمفاعيل سيسيوثقافية وممارسات سلوكية معينة، أفضت إلى تخلي الثقافة كمكون معرفي عن سادنها ومنتجها المزعوم.
فقد أدى سلوك بعض المثقفين لدينا إلى انتفاء أهليتهم لإنتاج الثقافة، أو إقامة علاقة مبررة مع مفهوم الثقافة. استكانت النخب المثقفة لهوامش الفعل الثقافي، وسُحرت بوهم المسمى، ففاق نضالها من أجله، النضال المفروض في إغناء مادة الثقافة وتلقيح زواياها، والشغل على إنتاج وابتكار مواضع فعلها من رفع مستوى الوعي المجتمعي، وإذكاء مفاهيم التعامل المعرفي، وإنتاج الطاقات المسلحة بالفكر التنويري الذي يضمن للمجتمع ارتقاءه وتمكن عراه التي تشكو التفكك.
بات من المشهود في وسطنا الثقافي هذا التناحر على حفظ المَيّزة الرمزية، والمكانة الشخصية التي تصطبغ بمسمى (المثقف)، هذا التشخيص الذي أفرز أصناماً جامدة ليس لها أدنى علاقة بحراك أو تفاعل، مع منظومة إنتاج الثقافة، أو التحلي بأخلاقها التي تنبثق من صيرورتها الغنية، فبات البحث عن موقع يضمن التسمية شغلٌ شاغل لمدعي الثقافة، أو من سقطوا في وحل تخليهم عن الالتئام مع الثقافة كمكون معرفي فائق، لتتحول معارك الثقافة ليس للبحث والتدارس حول فعاليتها، وليس للدفاع عن أفكارٍ قد بُذلت المجهودات العقلية لابتكارها والتبشير بفاعليتها أو ممارستها، ولكن الحوارات أضحت تُبذل في سبيل إضرامها للمرجعيات الشخصية أوالانتماءات الأيديولوجية، والمحافظة على الغنائم الفردية، والتشبث بمجد السلطة التي تمليها مسميات أُفرغت من معانيها، كالكاتب والمثقف والمفكر، فجاز لنا بعد ذلك أن نعلن البينونة الكبرى التي شقت أواصر الالتحام بين المثقف كمفهومٍ عريق يضرب بجذوره في عمق التاريخ الحديث، وبين الثقافة التي ارتأت لها بعلاً غير الذي خطب ودها في بادئ الأمر، فأهمل مقومات فتوتها، وفضّل عليها رمزية اقتيادها والتبجح بمسماها. لكن الثقافة كابنة شرعية لحراك المجتمع والأفراد الذين يقدّرون وهجها وزينتها، ومقدرة تأثيرها، ارتمت في حضن آخر، ينجز مفاصلها، ويبني هيكلها ومعمارها بعيداً عن وهج التسمية، وعن تغرير السلطة التي تُنتزع من شرعيتها، لتُمارس على نحوٍ يدّعي جهل العامة بها، ما يفضي إلى احتكار القول بها.
وكأن الناس مغيبون تماماً عن اعتمالات نشاطاتهم الاجتماعية ونتاجات تفاعلهم مع محيطهم من شواهد معرفية، تنتجها التقنية الحديثة بيسر بالغ، يتفوق على ما يُعد في بوتقة (المثقف) المنعزل الذي طلب ود الرياسة والمكانة، فاهترأت أدواته ولم تقو على إنتاج قيمة ثقافية معتبرة.
إن نسيج الثقافة اليوم يُنتَج بعيداً عن مخيلة التعالي، وينزل لمستوى الحدث والفرد المتعاطي مع ما حوله؛ لم تعد مهمة المثقف مقتصرة على اختزال المسمى وبيع الوهم على الناس على أنه الحقيقة المحضة، المنحدرة من أعالي غروره الذي تنامى بفعل غياب المنافس الحقيقي، فلقد احتكر المثقف الصوري كما أريد أن أسميه، فعل الثقافة لسنين ممتدة، كان المجتمع فيها لا يقدر على إبراز منتجه الثقافي المهم، وهنا أشير إلى نقطة بالغة الأهمية، وهي أن فعل إنتاج الثقافة لم يكن معطلاً في ما سبق، إبان تسلط المثقف الصوري على ساحة الحدث الثقافي، ولكن المؤسسات النخبوية، والتفاف المثقفين الصوريين على أنفسهم، منع تلك المحاولات الفتية لإظهار منتجها الثقافي، كما أن محدودية الوسائط كانت عائقاً كبيراً يواجهه أفراد المجتمع الذين مُورس عليهم الإقصاء من سدنة الثقافة وحراسها؛ لكن الوضع قد تغير الآن، فقد تعددت الوسائط وأصبحت ذات جدوى، وتقنية عالية وفائقة، تفوق أدوات المثقف الصوري الذي ارتكن لمنظومته الجامدة، اذ أفرز هذا الارتكان نزوعاً للتفرد بالقيمة الثقافية، وإلى الإعلاء من شأن الصفة والمسمى، فغاب المثقف وانفصل عن الثقافة، وظل يصارع من أجل الإبقاء على الصفة الرمزية، فيما كانت الثقافة تستحث الخطى نحو أفق أرحب، ومساحة شاسعة، تنبت فيها ثمارها.
والآن لم نعد بحاجة لاحتكار الثقافة وفرض هيمنة (المثقف) على مجريات العملية الثقافية، فقد باتت مخرجات المجتمع تجد سبيلاً نحو توطئة فذة لمفهوم ثقافي مثمر وممتد، استطاع بمقوماته المتحررة من قيد السلطة أن يضطلع بمهمة التنوير بعيداً عن ادعاءات النخبوية والطوباوية، فصنع مادته القادرة على مقاومة الخطاب المتوحد، الذي يدعي امتلاك الحقيقة، ليفرضها في قالب سلطوي نخبوي يفرض سطوته المعرفية؛ تلك السطوة التي ترعرعت في كنف أوهام قلق التنوير وسوس المجتمع، وادعاء مهمة انتشاله من جهله المركب.
لكن المسألة الخطرة التي غابت عن النخبة الواهمة هي أن العالم يتغير بعيداً عن ضجيج شعارات ومقولات أولئك المثقفين المتسلطين، وأن إشكالات الثقافة ومقومات إنتاجها كانت تعتمل بعيداً عن دائرة سلطتهم المزعومة، راضخة لشروط اعتمالها الحقيقية، وهي حركة المجتمع الأصلية، التي تفرض إحداث التغيير، وبلورة التنوع المفهومي على أصعدة عدة، كاللغة والفن والسياسة والأدب التي تنتج تفاصيلها بعيداً عن زيف المقولات، وطوباوية الشعارات؛ وما ذلك التحرك إلا نتيجة حتمية، لعزلة المثقف المخاتلة، التي أسست لإقصائه عن بوتقة اشتغال الحراك الثقافي الاجتماعي، وأسهمت في إلقائه بعيداً عن مدى تحقيق مقولاته المتعالية وحراكه غير المتناغم مع طبيعة الحركة الاجتماعية والإنتاج الثقافي. بقي أن نؤكد على علو قيمة المنتج الثقافي المتجرد من لوازم الرمزية الثقافية، المتمثلة في احتكار الإنتاج الثقافي، ذلك المُنتج الذي تخلى عن وهم السلطة، وآثر الاختلاط بمقومات اشتغال المادة الثقافية، وأسس مقولاته وخطابه على قاعدة صلبة تستمد قوتها من القرب من حراك المجتمع، فنجح في كسب الرهان الحقيقي للثقافة والفكر، وهو ابتكار الأسئلة ودرسها على مقربة من محيط تفاعلها واعتمالها، اذ أسس هذا النتاج لقطيعة جدلية، كانت مثار مراجعة علاقة المثقف بمحيطه قديماً، وكانت هي إحدى الإشكالات التي كانت تُطرح في التساؤل عن جدوى تنفيذ المشاريع الثقافية الكبرى، التي في نظري نجح في فك تشابكها، مُنتج الثقافة الجديد، الذي تحرر من أسر التعالي على عقلية المجتمع، ولامس بشكل واقعي حاجات الساحة الثقافية، فأعلن عبر نجاحه الساحق، انتهاء زمن الوهم الثقافي باقتدار.
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.