محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فن العلم وسياساته»: خلط الأدب بالطب يوصل إلى جائزة نوبل
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2012

يقدم العالِم الأميركي هارولد فارمُس الحائز جائزة نوبل للطب عام 1989، تجربة حياته عبر كتابه الجديد «فن العلم وسياساته». وصدر المؤلَّف في 385 صفحة، عن مشروع «كلمة» في أبوظبي، بترجمة للزميل أحمد مغربي. ويعرض الكتاب تجربة فارمُس في إدارة «المعاهد الوطنية (الأميركية) للصحة» National Institutions of Health التي تعتبر أضخم مؤسسة لبحوث البيولوجيا عالمياً، بتكليف من الرئيس الأميركي الديموقراطي بيل كلينتون. وبعدها، انتقل إلى إدارة «مركز سلون كاترينغ التذكاري للسرطان». وفي عام 2010، كلّفه الرئيس الديموقراطي باراك أوباما بإدارة «المعهد الوطني الأميركي للسرطان».
بين العِلم والسياسة
يعرض الكتاب تفاصيل جمّة عن علاقة العلم بالسياسة، عبر عرض شيّق لتجربة فارمُس في هذه الأمور. ويبيّن القسم الأول أن المؤلف انجذب ببطء إلى حياة العلم، بعد رحلة طويلة مع الأدب الإنكليزي وصلت الى حدود التخصّص. وبعد انتقاله إلى الطب، مال فارمُس إلى التخصّص في بحوث المختبر، بعد أن جاوز الثلاثين. وواتاه حظ طيب بمصادقة عالم قريب من تفكيره، هو مايكل بيشوب. وتشارك الرجلان العمل على مواجهة أحد أضخم التحديات للطب: البحث عن جذور السرطان وتركيبته جينياً.
ويتحدث الكاتب عن دخوله كلية «أمهارست»، ثم التحاقه بكلية «ط و ج» وتصميمه للتحول إلى طبيب ذي ميول علمية بحثية. وبعدها، بحث فارمُس عن بدائل للخدمة العسكرية في فيتنام لأنه كان من معارضي الحرب الأميركية عليها. وعمل طبيباً في مستشفيات عامة في الهند. ثم عاد إلى الولايات المتحدة والتحق بمختبر متخصّص في البحوث عن هرمونات الغدة الدرقية.
ثم انخرط فارمُس في بحوث عن فيروسات السرطان، خصوصاً أن والدته أُصيبت بسرطان الثدي عام 1968، كما توفيت مجموعة من أفراد عائلته بأورام خبيثة فتّاكة. وفي عام 1969، إنضم إلى مجموعة بحث تدعى «يو سي أس أف»، كانت تعمل في إطار كلية الطب في جامعة كاليفورنيا. وبدأ العمل مع مجموعة من الباحثين، ومنهم مايك بيشوب، الذي كان آنذاك عالِم فيروسات بارزاً. وشرع في استعمال التقنيات الحديثة في البيولوجيا لدراسة السرطان عند البشر، مثل تقنية التهجين الجزيئي التي تُمكّن من قراءة تركيب الجينات في الخلايا. وفكّر في الاستفادة من بساطة تركيب الفيروسات جينياً، كمدخل لفهم كيف تنتقل الخلايا الطبيعية إلى مرحلة التكاثر سرطانياً. واستندت هذه البحوث الى حقائق متنوّعة، أبرزها وجود مجموعات من الفيروسات التي تُسبب سرطانات عند الحيوانات والبشر.
ويشرح القسم الثاني من الكتاب كيف غيّرت أعمال فارمُس وبيشوب بحوث السرطان بطريقة جذرية. ولاحقاً، توسّع علماء آخرون في ما توصلا إليه. ولمس وجود ما يشبه الاتفاق في المجتمع العلمي على مفهوم قوامه أن الطفرات في أنواع محددة في الجينات تعتبر الدافع الرئيسي لنمو الخلايا السرطانية. وتوصّل بيشوب وفارمُس إلى التعرّف الى هذه الأنوع من الجينات، وسمّياها «الجينات– النواة المُسَرطِنة» («بروتو–أُنكوجينز» Proto-oncogenes)، وقصدا بهذا أنها تقدّم نموذجاً عن الجينات التي تسبّب أوراماً خبيثة. وبفضل هذا الاكتشاف، حاز العالِمان جائزة نوبل للطب عام 1989. وأحدثت هذه الاكتشافات وسواها، ثورة في تشخيص السرطان وعلاجه.
ويتطرق فارمُس أيضاً إلى العلاجات الموجّهة لمكافحة السرطان عند البشر، مثل عقار «غليفك» Gleevec، الذي حقّق أحد أحلام الاختصاصيين في جينات السرطان، لأنه يضرب خلايا الأورام الخبيثة من دون إلحاق أذى بالخلايا السليمة.
ويشرح الجزء الثالث من الكتاب كيف طلب الرئيس السابق كلينتون من فارمُس عام 1993، تولي إدارة «المعاهد الوطنية للصحة». ويناقش إدارته لتلك المؤسسة، مُبيّناً أن المنصب شكّل منصة للتعامل مع بعض أشد القضايا إثارة للاهتمام في عالمنا المعاصر. وتتضمن تلك القضايا بحوث خلايا المنشأ والأجنة، والعمل الصحي على المستوى الدولي، وممارسات تداول المعرفة العلمية في عصر الإنترنت.
الاستنساخ وآثاره سياسياً
في الجزء الأخير من الكتاب، يتوسّع فارمُس في إبراز تجربته عن التقاطع بين السياسة والعلم، خصوصاً في الولايات المتحدة.
ويحتوي التقاطع على موضوعات مثل دعم المؤسسات الفيدرالية للعِلم، واستعمال أموال الضرائب لدعم الطب، والعلاقة المُعقّدة بين المجتمع العلمي والحكومة، وكيفية تعامل الساسة مع الرغبة الشعبية المتزايدة في رؤية إنجازات علمية تموّل من الأموال العامة. ويبيّن أنه انجذب إلى رئاسة «المعاهد الوطنية» بسبب تأثيرها على قضايا سياسية وعلمية، مثل تمويل الحكومة للتعليم والبحوث.
ويتطرق فارمُس إلى انجازاته في «المعاهد الوطنية»، وجهوده للحصول على دعم من الحزبين الجمهوري والديموقراطي. ويبيّن أنه ركز على أربعة برامج علمية عن بحوث تتناول الإيدز وفيروس «أتش آي في»، والجينوم والجينات، والبحوث السريرية التي ترعاها «المعاهد الوطنية». ويورد أنه وظّف مجموعة من الأشخاص اللامعين ليكونوا رؤساء للمؤسسات الداخلية في المعاهد، وضاعف موازنتها، ما أثار ارتياحاً في المجتمع العلمي عالمياً.
ومع وصول جورج دبليو بوش الى البيت الأبيض، خرج فارمُس من «المعاهد الوطنية»، ليترأس «مركز سلون ماترينغ التذكاري للسرطان»، وهو أحد أشهر مراكز الأورام الخبيثة عالمياً.
وفي الجزء الرابع من الكتاب، يتناول فارمُس قضايا علمية وثيقة الصلّة بالسياسة، مثل الأجنّة المُلقّحة اصطناعياً، واستنساخ النعجة «دوللي» وبحوث خلايا المنشأ. ويتعرض لخطاب الرئيس بوش (الابن) في آب (أغسطس) 2001، الذي برزت فيه الأهمية الكبيرة سياسياً لبحوث خلايا المنشأ، مُبيِّناً أن بوش لم يعطِ سوى دعم جزئي لهذه البحوث.
ويتطرق إلى وضع العلم الطبي في أفريقيا، وعولمة العلم كذراع للسياسة الخارجية، والنشر العلمي ومكتبات العلم في عصر الإنترنت.
ولا يتردّد فارمُس في الإشارة الى تردي العلاقة بين المجمتع العلمي وإدارة بوش (الابن) التي قلّصت الدعم لبحوثه عموماً، فصار أقل جاذبية في عيون الشباب. ويعرب عن أمله بأن ينقل كتاب «فن العلم وسياساته» بعضاً من تجربته إلى من يتولون قيادة أميركا بعد بوش.
ملحمة في زمن استثنائي
في خلاصته، يشير فارمُس إلى أن كتابه يشكّل محاولة لإعطاء صورة عن المسار الملحمي لشخص في أزمنة غير اعتيادية في العلم، وتبيان ما الذي يعنيه العمل العلمي في الكليات المثيرة للاهتمام، مع شرح العناصر التي تؤثّر في العلم سياسياً واجتماعياً.
ويعتقد فارمُس بأن العلم عملية تسمح بالتعرف الى الأشياء (وأحياناً فهمها)، عبر الملاحظة، واختبار الفرضيات بالتجارب، والتفكير منطقياً في المعطيات. ويعتبر أن هذه المبادئ النظرية ربما تصلح للتطبيق على حقول المعرفة كافة، وضمنها العلوم الاجتماعية والإنسانية، موضحاً أنها لا تقتصر على العلوم الطبيعية التي تشير إليها كلمة «عِلم» في أغلب الأحيان.
ويختتم فارمُس كتابه «فن العِلم وسياساته» بالإشارة الى أن البشرية تعيش حاضراً في عصر التقنيات غير المسبوقة، ولأن التقدّم في العلوم الطبيعية يعتمد على صنع وسائل قياس أكثر قوة، فليس من المدهش أن يمتلك العلماء معرفة مرموقة عن العالم الطبيعي. ويقول: «إن الأسئلة التي بتنا قادرين على طرحها بصورة منطقية، تتوسع باستمرار، والحق أن ما ننجزه حاضراً كعلماء، وما نقدر على إنجازه، لم يكن متخيَّلاً قبل جيل. ومع ذلك، يبقى العلم عملية غير ناجزة ولا تامة، وتبقى معارفنا عن العالم الطبيعي في مناحيه كافة، منقوصةً وبعيدةً عن الاكتمال. فمثلاً، في مجال دراسة الأورام السرطانية، يتوجب علينا دراسة السيناريو الكامل للأحداث التي تقود خلية طبيعية لتتبنى سلوكاً سرطانياً مميتاً، وكذلك الأمر بشأن التعرّف الى التغييرات التي تحدث في الخلية السرطانية، والتي يمكن أن تتدخل فيها وتؤثر عليها. وتعني هذه الأمور في سياق بحوث السرطان، أن مكتشفاتنا عن آليات التسبب بالأورام الخبيثة، لن تملك دلالة كافية للعموم، إلا إذا استطعنا العثور على طرق أكثر كفاءة لعلاج ذلك المرض والوقاية منه، وكذلك إذا تمكنا من إيصال منافع تلك المعرفة بطريقة عادية ومتساوية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.