ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يبلغ 87.34 دولار للبرميل    إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية    خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    القيادة تهنئ رئيس بيلاروس    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    أمير الشرقية ونائبه يطلعان على خدمات «البركة الخيرية»    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    عروض شعبية ببيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: الديب يشكك في تنحي مبارك ويُطالب بمحاكمة العسكري لتعطيله الدستور
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2012

رفض رئيس فريق الدفاع عن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونجليه علاء وجمال المحامي فريد الديب إنهاء مرافعاته في قضية اتهام موكليه بقتل المتظاهرين والفساد واستغلال النفوذ من دون إثارة مزيد من الجدل، فشكك أمس في تنحي مبارك عن السلطة، وأكد أنه «لا يزال رئيساً لمصر». وطالب بتقديمه أمام محاكمة خاصة، كما طالب ضمناً بمحاكمة المجلس العسكري الذي عطل الدستور وحل البرلمان «وهو لا يملك اتخاذ القرار».
وزاد من غزله في مبارك مخاطباً إياه قائلاً: «يا نسر الجو الجريح. يا قائد نسور مصر الأبطال. يا من حملت روحك على كفيك وقاتلت من أجل مصر وواجهت الموت فنجاك الله لتواصل مسيرة السلم... لا تحزن وأنت تُفاجأ بغدر من غدر بك وأنت تسمع بنيك وأخوتك وقد قلبوا لك ظهر المذلة وانقضوا عليك وأنت أعزل. لا تحزن وكن جلداً كعادتك فأنت لست بأفضل من رسول الله عندما وجد عنتاً من أهل مكة ومكث في الطائف واكتشف أن أهلها ليسوا بأفضل من أهل مكة... إن حكموا لك بالبراءة فهذا حكم الله، وإن حكموا عليك بالعقوبة فلا تبتئس فتلك إرادة الله».
وأثار حديث الديب حفيظة هيئة الدفاع عن الضحايا (المدعين بالحق المدني) ورددوا هتافات بسقوط الرئيس المخلوع وطالبوا بإعدامه، في ما صفق له محامو المتهمين، قبل أن يرجئ رئيس المحكمة المستشار أحمد رفعت النظر في القضية إلى جلسة اليوم لانطلاق مرافعة الدفاع عن وزير الداخلية السابق حبيب العادلي.
وكان الديب أنهى أمس مرافعته عن مبارك ونجليه، وطالب ببراءتهم من اتهامات قتل المتظاهرين أو استغلال النفوذ الرئاسي والرشوة والتربح وإهدار المال العام في صفقة تصدير الغاز المصري لإسرائيل، كما دفع ببطلان أمر إحالة مبارك على المحاكمة وبعدم اختصاص محكمة الجنايات بمحاكمته، مؤكداً أن «محاكمة رئيس الجمهورية تكون أمام محكمة خاصة نص عليها دستور عام 1971، تتشكل من 12 عضواً نصفهم من أعضاء مجلس الشعب يتم اختيارهم بالقرعة و6 من مستشاري محكمة النقض والاستئناف، ويرأس المحكمة أقدم المستشارين، وتنعقد جلساتها في دار القضاء العالي، ويباشر الاتهام أمام المحكمة النائب العام».
واعتبر أن «المادة 83 من الدستور تنص على أنه إذا قدم رئيس الجمهورية استقالته من منصبه وجه كتاباً بالاستقالة إلى مجلس الشعب، ومؤدى ذلك أن استقالة رئيس الجمهورية كانت يجب أن تكون مكتوبة، وأن توجه إلى مجلس الشعب حتى تكون دستورية، وهو ما يعني أن الاستقالة التي أعلنت بالفعل غير دستورية».
ونقل الديب مقتطفات غير دقيقة من خطاب التنحي الذي ألقاه نائب الرئيس السابق عمر سليمان في 11 شباط (فبراير) الماضي. إلا أن عدداً من المحامين عن المدعين بالحق المدني قاطعوه واتهموه بالتغيير في نص خطاب التنحي الذي أذاعه التلفزيون المصري، مشيرين إلى أن هذا لم يكن نص خطاب التنحي وطالبوه بالتزام الدقة في ما يقول.
وشدد الديب على أن «النص الدستوري واضح وصريح في هذا الإطار بأن رئيس الجمهورية لا تجوز محاكمته إلا أمام محكمة خاصة، وإنه طبقاً للدستور فإن حسني مبارك ما زال رئيساً للجمهورية حتى يومنا هذا». وقال إن «المجلس العسكري ما كان له أن يعطل العمل بأحكام دستور 1971»، موضحاً أن «حل مجلس الشعب قرار لا يملكه إلا رئيس الجمهورية طبقاً لأحكام الدستور». وأوضح أن «تعطيل العمل بالدستور معاقب عليه طبقاً لقانون العقوبات».
وشدد على أن «الدستور هو القانون الأسمى والأعلى وبالتالي فإن على ما دونه من تشريعات النزول على أحكامه، مشيراً إلى أن دستور عام 1971 نص صراحة على أن اتهام رئيس الجمهورية بالخيانة العظمى أو بارتكاب جرائم جنائية يكون بناء على اقتراح صادر من ثلث أعضاء مجلس الشعب ولا يصدر قرار الاتهام إلا بناء على موافقة الثلثين من أعضاء المجلس، فيما تؤول السلطة في هذه الحالة إلى نائب رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء لحين الفصل في الاتهام أمام المحكمة الخاصة التي نظم القانون تشكيلها وإجراءات المحاكمة أمامها في ضوء ما أقره الدستور، وإذا دين رئيس الجمهورية أمام هذه المحكمة الخاصة يتم إعفاؤه من منصبه من دون إخلال بالعقوبات الأخرى المنصوص عليها قانوناً».
وخلص إلى أنه «في ضوء ما تقدم يصبح مبارك متمتعاً بصفته رئيساً للجمهورية حتى الآن». وأثارت عبارة الديب حفيظة المحامين عن المدعين بالحق المدني، وجدلاً واسعاً في صفوفهم، فقام بعضهم بالاعتراض طالباً من رئيس المحكمة فرصة الرد على هذه الادعاءات. وأشار بعضهم إلى أن «ما حدث في مصر كان ثورة شعبية أجبرت مبارك على التنحي وليس الاستقالة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.