البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جويك» تطلق خريطة للصناعات الخليجية المعرفية
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 2012

أعلنت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) أنها ستطلق خريطة للصناعات الخليجية المعرفية في دول مجلس التعاون الخليجي، خلال الربع الأول من العام الحالي، وستشمل جميع الصناعات، وذلك عقب عرضها على الصناعيين في دول المجلس.
وقال الأمين العام للمنظمة عبدالعزيز بن حمد العقيل، في مؤتمر صحافي في الرياض أمس، بمناسبة انطلاق مؤتمر الصناعيين الخليجي ال13 اليوم (الثلثاء) في مركز المعارض في الرياض، إن المنظمة تسعى إلى استشراف الفرص الاستثمارية في دول المجلس، وقامت بجهود كبيرة ومبادرات مهمة كان من أهمها الاجتماع التنسيقي لمصنّعي الأدوية، ودراسات عدة منها تنمية الاستراتيجية الصناعية لدول المجلس، والعمل على اتحاد التعاون الخليجي للمصدّرين، إضافة إلى دراسة جديدة تركز فيها على المناطق الحرة والصناعية في دول المجلس.
وأضاف أن المؤتمر سيركّز على موضوع الصناعات المعرفية والتقنيات الحديثة، كونها القوة المحركة الرئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، منتقداً ضعف ما تنفقه دول الخليج على الصناعات المعرفية، وقال إن ما تنفقه دول المجلس على البحث والتطوير لا يتجاوز 0.4 في المئة، مقارنة بالدول المتقدمة التي تصرف أكثر من 4 في المئة من موازناتها على هذا الجانب. وأوضح أنه منذ تأسيس «جويك» قبل 37 عاماً، قدمت المنظمة أكثر من 370 فرصة استثمارية تحقق منها الكثير كصناعات قائمة، «على رغم أننا لسنا راضين عما تم تحقيقه، ونأمل بأن يكون هذا المؤتمر بداية الانطلاقة الحقيقية لعمل المنظمة، وأن يكون هناك تحول في عمل المنظمة في القطاع الصناعي الذي نسعى من خلاله إلى الخروج للمستويات العالمية، خصوصاً أن هناك مشاركات سابقة مع الغرف الخليجية والعربية في عدد من المحافل الصناعية العالمية».
وأشار العقيل إلى أن المؤتمر، الذي ينطلق بشعار «الصناعات المعرفية والتقنيات الحديثة»، يأتي في وقت يشهد العالم نمواً مطرداً لدور المعرفة والمعلومات في الاقتصاد، إذ أصبح الاستثمار في المعرفة أحد عوامل الإنتاج، كما أن دول مجلس التعاون تعتبر الصناعات المعرفية خياراً استراتيجياً لها لتحقيق التنويع الاقتصادي.
ولفت إلى أن المؤتمر اجتذب أكثر من 30 خبيراً وأكاديمياً من مختلف أنحاء العالم لنقل خبراتهم وتجاربهم للحاضرين، بمشاركة عدد كبير من رجال السياسة والاقتصاد والصناعيين والمهتمين والمتخصصين في مجالات الصناعة من رجال أعمال ومسؤولين حكوميين، ورواد أعمال.
وأضاف العقيل أن الجلسة الافتتاحية ستناقش التجارب الوطنية والإقليمية من المنظور الرسمي، وسيتناول المتحدث الرئيسي رئيس التشيخ فاتسلاف كلاوس بعضاً من القضايا الاقتصادية مثل: الوضع الاقتصادي الراهن وتداعيات الأزمة المالية الأوروبية، ومستلزمات الإصلاح المالي والاجتماعي والاقتصادي في ما يخص دول الاقتصادات المتحولة الأوروبية. كما سيتحدث عن أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به الصناعات المعرفية في الفترة المقبلة، مستشهداً بتجربة بلاده في هذا المجال، مشيراً إلى أن الجلسة الأولى ستكون عبارة عن نقاش مفتوح مع وزراء دول مجلس التعاون الخليجي واليمن، والأمين العام لدول الخليج العربية حول عدد من القضايا، بما في ذلك الجهود الوطنية والتطلعات لتشجيع التحول نحو اقتصاد المعرفة، والتحديات التي تواجهها هذه القضايا والتوجهات المستقبلية ونماذج التنفيذ، ثم تتم مناقشة آفاق الصناعات المعرفية في دول الخليج واليمن، ونماذج ناجحة لفرص استثمارية في مجال الصناعات المعرفية، وأخيراً ركائز الصناعات المعرفية.
ولفت إلى أن المؤتمر في يومه الثاني سيعرض التجارب الناجحة لبعض الدول في مجال الصناعات المعرفية، وتطبيقات التقنيات الحديثة في قطاع الطاقة والصناعات البتروكيماوية، وكذلك تطبيقات التقنيات الحديثة في مجال تصنيع المواد المتقدمة، إضافة إلى مناقشة أدوات تمويل الصناعات المعرفية، والمخاطر والحلول المتعلقة بالاستثمار في الصناعات المعرفية. وتتزامن مع فعاليات المؤتمر إقامة معرض دولي مصاحب يستمر ثلاثة أيام، يجمع بين جنباته نحو 100 مؤسسة وجهة صناعية خليجية وعربية وعالمية تمثل صناعات مختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.