وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهمزاني: شعراء «الحداثة» لا جمهور لهم
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2009

في الأمسية التي أحييتها في نادي حائل الأدبي، قبل مدة، أحدثت جدلاً حول موقفك من قصيدة النثر، فهل لا تزال متمسكاً بموقفك أم أنك مازلت تكتب القصيدة نفسها؟
- نعم أكتب النثر الذي كنت أظنه الشعر، ولكني الآن أكتبه بحرية أكبر، فنحن لو نخلص كتابتنا النثرية من اسم الشعر لتحرر نثرنا من إطار ليس إطاره، ولكتبنا نثراً في غاية الجمال والإبداع.
أنا أكتب النثر على أنه شكل من التعبير، والفن ليس من الشعر وإن كان الشعر من أوردته وينابيعه، وبالتالي فأنا لست ملزماً بأن أسير في طريق الشعر وأنا أبتدع طريقي. إنني في هذه الحالة حينما أكتب بهذا التصور أعي أنني ناثر لا شاعر، وعليه فإن من أكتب له ليس من متذوقي الشعر وسامعيه، كما أنه لا يُلقى ويُنشد فضلاً عن أن يُغنى، فهو فردي التذوق بخلاف الشعر الذي هو جماهيري التذوق.
وبالتالي فإن ما أكتبه نثراً لا يجب أن ألقيه على منبر ناد أدبي مثلاً، بل أكتبه وأنشره وأبتكر له الوسائل أو الوسائط التي توصله كما وصل الغناء الشعر وامتزج به وقام عليه، فكذلك الفنون الكتابية البصرية والسمعية، التي تتيحها برامج الكومبيوتر يمكن أن توصل النثر.
هل صحيح أن قصيدة النثر لم تُضف شيئاً للشعر العربي؟
- لا لم تضف للشعر العربي شيئاً من حيث أنها جزء منه، يغذيه ويصححه من داخله، ولكن هي أضافت إلى الأدب العربي، والشعر جزء منه. إن النثر الذي كنا نسميه قصيدة النثر هو شكل إبداعي له مقوماته الفنية والإبداعية، وله طاقاته وجمالياته وله القابلية للعيوب التي تصيب الشعر وغيره. في الحقيقة لست مندفعاً لتوضيح وجهة نظري في أن قصيدة النثر هي فن راق وجميل، ولكن لو حررناها من الانتماء للشعر الذي هي ليست منه لكانت شكلاً وقولاً منثوراً في غاية الجمال والتعبير. إنها انحراف عن الشعر وخروج من دائرته، ولقد دافعنا عنها وكتبناها وانبهرنا بها وصرنا لا نتذوق سواها، وهذا لا يعني إلا أنها كانت جميلة وجذابة وفاتنة، ولا يعني مطلقاً أنها من دائرة الشعر.
أين اليوم أبرز شعراء الحداثة، ولماذا تواروا عن الساحة الآن؟
- هم موجودون لكنهم متناثرون لأنهم لا جمهور لهم ولا مساحة لشعرهم ولا لكتابتهم في الواقع، وهذا يؤدي إلى حرمان الشاعر من مسؤولية الواقع الذي أفضى به إليها تفوقه وبراعته، وهي مسؤولية تتطلب المزيد من الجهد لأنها تعزز التحدي لدى الشاعر وتفرضه عليه، وبالتالي يتفاعل في الواقع مع الناس وتحدث له تغذية مرتدة بعد أن يلمس من الناس أثره فيهم. وهم - أي الشعراء - أول العازفين عن الشعر وغيره، ويشاركون أكثر من غيرهم في موت حاسة التذوق الشعري، ولو كان لهم أمكنة في الواقع وبين الناس، ولهم صوت مسموع ومطلوب، ولهم تجمهر ورواج، لربما رأيت أولئك الشعراء الموجودين الذين لا تراهم.
قصور الوعي بالشعر
كيف يقرأ الشاعر المشهد الشعري السعودي؟
- فيه الجيد وفيه المتخبط، وعلى رغم وجود الشعراء والمواهب، إلا أن اختلاف المدارس الشعرية وتنابذها، ووجود منافس قوي هو الشعر العامي، يجعلنا نعيد النظر في مسيرتنا ووعينا وذائقتنا. ولعل موقفي من قصيدة النثر هو محاولة لإعادة القراءة، والتحرر من هيمنة مسلّمات لم نناقشها، ولم نتفق عليها، وأسئلة لم نجد إجاباتها. لنسأل هذا السؤال البسيط: هل تُغنى قصيدة النثر أم لا؟ وما معنى أن لا تغنى؟ ووجه الاستشهاد من هذا السؤال هو كشف قصور الوعي بالشعر، لدى من لا يجيبون عن هذا السؤال بوضوح وبرهان لكل أبعاد السؤال.
ماذا أعطت حائل لشعرك؟
- أعطتني المكان الذي هو جبال أجا وسلمى، وأعطتني الزمان الذي يزيد على ألفي سنة، حين استقر أسلافي من طيء في تلك الجبال. فأنا الإنسان الذي مضى عليه ألفا سنة في هذا المكان، ولم يمل من عشقه والافتتان به، وفي تلك الجبال والأودية توجد كل مفرداتي التي تجعلني منتمياً للجزيرة العربية، حيث توجد النخلة سيدة الأشجار، والحصان العربي والجمل والجبل. وأعطتني حائل لهجتها وشاعريتها وذاكرتها الشعرية والإنسانية، حيث حاتم الطائي وأبوتمام والبحتري. ولو أردت الاختصار والإنصاف لحائل لقلت ما الذي لم تعطه حائل لشعري.
لكل شاعر هم وقضية. ما هي قضيتك التي تكتبها؟
- بالتأكيد قضيتي هي الشعر ذاته، فأنا مخلص للشعر، وهذا يستلزم أن يكون الشعر غاية، أي أن يُكتب ويُقال بالطريقة المثلى، والطريقة المثلى هي التي تجعل الشعر حاضراً في لحظة الشاعر وذاكرته وحلمه في المستقبل، وأن تكون هذه الأبعاد الزمنية الثلاثة حاضرة في شعر الشاعر. المشكلة ليست في الشعر ولكن في من يكتب الشعر.
هل السبب هو غياب الناقد الأدبي في ساحتنا؟
- الناقد الشعري يكاد ينقرض بعدما خاب أمل النقاد في الشعراء، وخاب أمل الشعراء في النقاد، والذين تقرأ لهم اليوم في النقد هم متمرحلون يعتبرون نقد الشعر مجرد بوابة واسعة، يعبرون منها إلى المرحلة التالية، وهي النقد الأدبي الواسع، ثم يستكبرون على الشعر ويسعون إلى تكريس أنفسهم في ثقافة المؤتمرات والمهرجانات والفنادق والدعوات والروتين، وربما سعوا إلى أن يكونوا أعضاء في مجلس الشورى.
يؤكد بعض النقاد أن المتلقي لا يزال مهووساًً بالشعر الذي يخاطب العاطفة، ولا يخاطب العقل والمنطق. هل سيبقى الشعر الصادق مظلوماً؟
- لا بد أن يخاطب الشعر العاطفة، ولا بد أن يظل صادقاً في شاعريته وليس في خطابه، أما الظلم فلا أعلم متى يبقى ومتى يزول؟ لكني أزعم أننا لا نعرف من هم جمهور الشعر الحقيقي.
سعد الهمزاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.