"إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    الإتحاد في انتظار موقف ميتاي    فقدان طائرة تحمل عشرة أشخاص في آلاسكا    الخريف يبحث الفرص الاستثمارية المشتركة في التعدين مع الهند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزمن السوري الضائع مستعاداً روائياً
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 2011

يبدو أن الرواية في سورية تضاعف انشغالها بزمن الصبا الضائع لكتابها وكاتباتها. ففي هذه السنة فقط جاءت «رواية أساور الورد» لنذير جعفر، ورواية «بروفا» لروزا ياسين حسن، ورواية «نساء الخيال» لممدوح عزام. ويبدو أن السيرية هي تلك الاستعادة لسبعينات القرن العشرين في روايتي جعفر وحسن، وخمسينات وستينات القرن نفسه في رواية عزام، وإن يكن زمن هذه الرواية يتعلق أيضاً بعام 1979، حين نُقِل راويها المدرس الأربعيني زيدون إلى مقر الأرشيف في مديرية التربية في السويداء، وذلك بقرار أمني سياسي فيما تصفه الرواية بحملات التطهير التي بدأت أجهزة الأمن آنئذٍ بتنفيذها في وزارة التربية، إذ حرّم على أي تنظيم سياسي النشاط في صفوف الطلاب (والجيش)، بمقتضى ميثاق الجبهة الوطنية التقدمية التي تحالف فيها حزب البعث الحاكم مع عدد من الأحزاب الشيوعية والناصرية منذ أربعين سنة، ولم تزل قائمة كهيكل أجوف، سمته رواية عزام ذلك الميثاق «معاهدة التحالف الشهيرة».
وما دام الأمر بالأمر يذكر، فقد نالني من «الطيب»، نصيب على رغم أنني لم أكن متحزباً - فالشبهة وحدها كافية - إذا أسرع تطبيق قرار «تبعيث» التعليم إلى معاهد المعلمين والمعلمات في البداية، فنظفها، وهكذا انقلب بي عام 1979 من التدريس في دار المعلمين في اللاذقية إلى ثانوية، فداومت ستة أيام، غادرت بعدها التدريس نهائياً. وأذكر أن المفكر الراحل الياس مرقص قد نقل أيضاً من التدريس في دار المعلمين في اللاذقية إلى إعدادية، فداوم فترة قصيرة ثم قال: وداعاً للتدريس. غير أن الأهم لرواية «نساء الخيال» هو أن نقل زيدون إلى الأرشيف قد وفّر لها لعبتها الكبرى، وهي اكتشاف زيدون - مصادفة - في «سرداب» و «جرن» الأرشيف ملفّ عصابة الكف الأسود التي شكلها مع عدد من رفاق الصبا عندما كان طالباً في دار المعلمين.
وقبل أن نتابع ذلك ينبغي الانتباه إلى ما ساق زيدون عن تقنية الأرشيف، فهو يعلن أنه ما أراد التحديق في الوثائق الملغاة، والملفات المضيعة، والخصوصيات، كاستقصاء أو إعادة بناء تلك القصة الغريبة التي ابتكروها في عصابة الكف الأسود، ثم أداروا ظهورهم لها من دون أن يحفلوا بمصير من أرغموهم على المشاركة فيها، أي الطالبات في دار المعلمين والثانويات والإعداديات اللواتي كتبت العصابة رسائل لهنَّ، وترواح أعمارهن بين 15 و18 سنة. وكانت العصابة قد لجأت إلى صاحب المكتبة طعمة الله، فزودهم بمدونة شعر الحب ونثره، ومنها اختارت نصوص الرسائل إلى «نساء الخيال»، وتمَّ التوزيع على ثلاث دفعات، ما أثار احتجاجات اجتماعية ودينية في المدينة الصغيرة (السويداء)، كما أثار شجب الأحزاب، حتى بلغ الأمر بالأمن أن سحب من المركز الثقافي جميع الكتب التي وردت فيها إشارات إلى الحب، وساعدهم على ذلك أستاذ للغة العربية.
وقد تسبب بالإحراج للأمن عجزه عن كشف الذين ملأوا المدينة بمنشورات الحب.
في رواية «نساء الخيال» أكثر من لعبة كبرى، فثمة الذكريات، وثمة المخطوط الذي كتبه زيدون قبل أكثر من عشرين سنة، كتجربة أولى للرواية العتيدة، حيث احتفظ الكاتب بالأسماء والألقاب بذريعة الواقعية، ثم اكتشف أن «الاسم يعطل الحرية»، عدا عن خطر الوسط الاجتماعي السري الباطني الذي يعادي الظاهر، وهو الوسط الدرزي. وكانت الإشارة الأولى إلى أن زيدون يكتب رواية قد جاءت من طعمة الله، بعدما قصده زيدون، مستعيناً به على إحياء الماضي. لكن طعمة الله بلبل منحى مشروع زيدون، وشكل الكتابة الذي كان عازماً عليه. ومن ذلك مثلاً أن صاحب المكتبة قال إن والد ليلى السومري - معشوقة أفراد العصابة - قد مات منتحراً، ما يعده زيدون «معلومة مذهلة تمنح الأحداث المقبلة ثقلاً وبلاغة ودلالات لم تكن متوافرة في المخطط الأصلي الموجود. وهذا سيتطلب خلخلة الشخصية الأصلية وإعادة تركيبها ومساءلة خصائصها». وهكذا، سنجد بناء الرواية يترجح بين الفعلين اللذين يكررهما زيدون (أذكر - أتخيل)، أي بين المخطوط والرواية التي نقرأ. وهكذا تطالعنا مثل هذه العبارة: «كنت قد كتبت في المرة الأولى/ وفي المخطوط الأول كنت قد كتبت».
دفاتر شخصية
إلى الأرشيف والذكريات، تنهض الرواية على دفاتر لشخصيات فيها. فثمة دفتر ليلى الذي يحتشد فيه قول وجداني غزلي هو أكبر مما لطالبة في الثانوية، وبالتالي هو نتوء روائي لإنطاق الشخصية الروائية بلسان الكاتب. وثمة أيضاً «دفتر الحب» لعادل السعدون الذي ذكر صديقة لليلى، لا ذكر لها في الأرشيف ولا في الذاكرة. وفي هذا الدفتر ملاحق منها واحد لليلى السومري يذكر انتسابها لجماعة «الوجوديين» السرية التي ضمت شباباً وشابات فيما بين 15 و18 سنة، ومنهم من تجاوز العشرين، وذلك في بداية حكم حزب البعث في سورية، مطلع ستينات القرن الماضي.وكانت الإشاعات قد هتكت تلك الجماعة. وسيحكي المقدم أبو عبدالله لزيدون عن إشرافه على التحقيق الذي أثبت أن تلك الجماعة تخريبية ممولة من الخارج للتشويش على توجهات البلد، ووضع اللعب والخفة والابتذال مقابل الجدية والثقل العميق. وفي هذا الزعم ما يليق بضابط يتباهى بما يحدث زيدون عن دوره في حركة 23 شباط (فبراير) 1963 التي أزاح فيها يسار حزب البعث في سورية يمينه، وقذف به إلى العراق، ثم كان يا ما كان في سالف العصر والأوان...
في مثل هذه الرواية الجيلية السيرية، من المألوف أن تتمحور حول راويها صاحب السيرة. لكن رواية (نساء الخيال) تخالف المألوف، إذ تفسح في البطولة لغير زيدون. وأول هؤلاء هو طعمة الله الذي يلتقيه زيدون بعد عشرين سنة، وقد حوّل ابنه المكتبة إلى بوتيك، كما يليق بالتحولات المبكرة للمجتمع السوري في سبعينات القرن الماضي.
وسيكتشف زيدون أن طعمة الله يكتب القصص. كما سيلتقي في هذا المآل برفاق عصابة الكف الأسود، فيكون للرواية أن تصور تلك الشخصيات التي تلتقي جميعاً على حب ليلى - هل هي إذاً سورية أو الوطن! - وتروي الرواية قصة كل واحد، وقصته مع ليلى، فضلاً عن قصة ليلى نفسها، حيث تتوّه الرواية القراءة في متاهة نسب ليلى.
على مستوى آخر، تحتشد الرواية بما يثقل به زيدون عليها، مما هو من نقود الرواية بعامة، ليظهر زيدون ليس ككاتب رواية فقط، بل كناقد فيصل. ومن ذلك أن يتواضع بالقول إنه لا يدري ما إن كان الكاتب هو من يقرر أن يكون هذا الفرد بطلاً، أي شخصية مركزية رئيسة، أو أن يكون شخصية ثانوية، أو أن يكون تافهاً بلا حضور، أم هي الحياة. وقد مضى زيدون من هذا القول إلى أنه يفكر بأن معظم الروائيين يميلون إلى استبعاد البشر أو حرمانهم من امتيازات البطولة. ولا يفوت زيدون فرصة أن يمرر نقوده للرواية بعامة عبر ما يسوقه بصدد مشروع روايته التي يجنّسها أحياناً كنص. فهو - مثلاً - اختار في مخطوطة الرواية الأولى أن يجعل ليلى مريضة بالفشل الكلوي، لكنه عدل عن ذلك، لماذا؟ لأن الرواية العربية بعد المنفلوطي كفت عن اختيار المرضى الجسديين كشخصيات رئيسة. وليس هذا بالطبع إلا تعالماً أجوف، أو مزحة سمجة. على أن ما لعله الأهم في هذا السياق هو أن زيدون ينظّر بأن التعاطف يتلاشى في غياب الحكاية، والحزن يتحول إلى نوع من العطب أو العطل الموقت غير المفهوم.
والسؤال هنا يتعلق بما في «نساء الخيال» نفسها من ذلك، حيث تسلس الرواية كلما أفسحت للحكاية (حكاية وضاح وليلى في منظمة الشباب الديموقراطي التابعة للحزب الشيوعي - حكاية سجن حنان في قبو النبيذ - حكاية فوز مصباح التي انهارت في التحقيق فراحت تنسج للمحققين قصصاً يمكن أن تغرق المدينة...)، بينما يجف ماء الرواية، وتعسر قراءتها، كلما خرجت إلى غلظة التأرخة عن سؤادا حيث رسالة روائية أخرى، يحملها هذا الموسوم بالمداهنة والوصولية والانتهازية والمزايدة الأخلاقية وادعاء حب التاريخ والوطن «إلى آخر ما هنالك من وصفات كنت أريد أن أعممها على الإنسان السوري في الحقب الأخيرة من القرن»، وهي صفات شفوية يتداولها الناس عن الوضع العام، وبها يتعزز ترهين رواية عن الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي، لتبلغ يومنا هذا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.