لُبنانُ الذي يكثر الحديثُ عن ديموقراطيّته، وتسامُحه، وليبراليّته، وانفتاحه، وقبُولِه للآخَر، ليس موجودًا إلا في أذهان أصحابه، وهو في مساكنته للخيال وطيرانه فوق الواقع، وتغييبه عمْدًا بفعل فاعل، سواء كان هذا الفاعل داخليًّا أم خارجيّاً، يشبه القرية الرّحبانيّة المُتخيَّلة التي لا يزال بعضُ اللبنانيين يحنّون إليها، ويتغنَّون بها بوصفها الحلمَ المشتهى، والفضاءَ النقيَّ الخاليَ من التلوُّث والحقد والكراهية. القرية الرَّحبانيّة زالت من الوجود منذ أربعين عامًا ونيِّف، وحلَّت محلها القرية الاستهلاكيّة، أو القرية المُعَولَمة، أو القرية المُفْسَدة، إن أتحنا لأنفسنا استخدام مصطلحات علم الأخلاق، بعد أن حملت معها كلَّ قيم المجتمع الاستهلاكي وسمومَه وبذورَ تفسخه وموته وفنائه، ولكن لا يزال بعضُ اللبنانيين يتعاملون معها كأنها لا تزال حية تسعى بينهم كعصا موسى. وما حدث للقرية الرحبانيَّة حلَّ بلبنان. إنّه، هو الآخرُ، ضحية أطلِقَتْ عليه رصاصة الرحمة. لبنانُ الحيُّ الذي يسعى بيننا هو «لبنان المُطَوْأَف» (من الطائفة) وليس لبنان الليبراليّ أو المنفتح أو الفسيفسائي، كما يدَّعي كثيرون، هو لبنان (المهدد بالانفجار) كقنبلة موقوتة استجابة لرئيس المِلّة والطائفة والعشيرة، وليس لبنان الممتلئ بقيم التسامح وقبول الآخرين والتعامل معهم بوصفهم أبناء لكل لبنان، وليس أبناء للعشيرة والطائفة فقط. من ينتسبْ للبنان الليبرالي المسكون بقيم التسامح والمحبة، ينبغي أن ينسلخَ عن طائفته، ويلتحقَ بحزب واحد اسمه «حزب لبنان»، حزب يرفع شعارات تجسِّدُ، على أرض الواقع، مصلحة كلِّ اللبنانيين بغض النظر عن انتماءاتهم المذهبية والعشائرية، ولا يكون ذراعًا جديدة لقوى خارجية، أو سياجاً يتحصَّن فيه اللبنانيون، ويمتنعون عن الذوبان في مجتمع أهلي متجانس. ولكن ثمة من سيتساءل هنا: ولكن كيف السبيل إلى ذلك في فضاء سياسي تساقطت أحزابه القوموية واليساروية، وتكشّف، من خلال تجربته المرة مع الحرب الأهلية، أنها لم تكن سوى أذرع لقوى خارجية أو أبواق أيديولوجية ليس إلا، كما ثبت من خلال دستوره المعدَّل في اتفاق الطائف عام 1989، أن القانون الانتخابيَّ لا يُفضي فيه إلى التمثيل الديموقراطي لرأي أبنائه جميعاً، بل إلى تمثيل الطائفة فقط، ولهذا فالمواطن الفرد لا يستطيع أن يمارس حياته السياسية بحرية إلا بعد أن يندرج في سلك الطائفة، كما أنه لا يستطيع أن يكون مواطنًا عاديًّا، ويمارس ما يدل على تحرره من خانة الطائفة وإملاءاتها. وأعرف شبانًا في عمر الورود يحملون مؤهلاتٍ علمية عالية، لم يحالفهم الحظ في الانتساب إلى طائفة لها ثقلٌ عدديٌّ كبيرٌ، أو شأنٌ سياسيٌّ مهمٌّ في لبنان، فاضطروا للهجرة إلى أستراليا أو أوروبا أو أميركا لتأمين لقمة عيشهم والمحافظة على تماسكهم، ومارسوا مهنًا شاقة أو وضيعة لا ترقى إلى ما بذلوه من جهد في إعداد أنفسهم. ومن أسف أن التنظيمات السياسية القائمة في لبنان حتى الآن، وبينها أكبر فصيلين مهيمنين على المجال السياسي: قوى الرابع عشر من آذار وقوى الثامن من آذار، لم تستطع حتى الآن تجاوز هذا التمثيل الطائفي، على رغم أن تشكيلها الخارجي الشكلي يوحي بالتعددية السياسية. أحمد عزيز الحسين - سوري مقيم في الإمارات – بريد الكتروني