وفي مبحثٍ عن إمارة الحج وتطورها، ذكر الباحث أن إمارة الحج بدأت في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، حينما وكل أبا بكر الصديق للخروج بالحجيج، ومنع الكفار من الخروج فيه، فيما تولى الرسول صلى الله عليه وسلم رئاسة موكب الحجيج في حجة الوداع أواخر السنة العاشرة من الهجرة، لافتاً إلى أنه لم يلقب بأمير الحج كما لقب أبو بكر الصديق. وأكد أنه منذ ذلك التاريخ أصبحت إمارة الحج ولاية سياسية ودينية، «وقد حرص الخلفاء الراشدون الثلاثة الأُول على أداء فريضة الحج، وكذلك حج من بعدهم خلفاء بني أمية وخلفاء بني العباس في العصر العباسي الأول، أما في العصر العباسي الثاني فقد أثرت ظروف هذا العصر من ترف وانقسام وثورات في حجب الخلفاء العباسيين عن الحج، ولم يحج من خلفاء بني العباس في القاهرة إلا أولهم، وهو الخليفة الحاكم بأمر اللّه العباسي عام 812، أما في العصر الفاطمي فلم يحج من الخلفاء الفاطميين أحد إلا أنهم عنوا عناية كبيرة بقافلة الحج المصري، وكذلك لم يحج أحد من سلاطين بني أيوب في مصر، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى انشغالهم بالجهاد ضد الصليبيين، ولم يحج أحد من السلاطين بعد إلا في عصر الدولة المملوكية، فكان أول من حج من ملوك مصر، السلطان الظاهر بيبرس عام 1268، واستمر في ما بعد طوال العصر المملوكي، والعصر العثماني باستثناء سنوات قليلة، لتصبح إمارة الحج ذات مهابة وتأثير في الجموع «وكان الناس إذا ما أرادوها جاهاً وعزاً سعوا لخدمة أمير الحج». وفي زمن الخلافة العثمانية بمصر ارتفع شأن إمارة الحج ، لارتباطها بالتدرج الوظيفي، فما من أمير وصل إلى الرئاسة في مصر العثمانية إلا وكان قد تولى إمارة الحج من قبل. ومن واجبات أمير الحج وقتها، جمع الناس في حلهم وترحالهم، حتى لا يتفرقوا، ويخشى عليهم من التأخير والضرر، وترتيبهم بتوزيعهم على مجموعة من القادة، وعلى كل واحد معرفة قائده ومكانه إذا سار أو حل، فلا يتنازعون ولا يضلون، وأن يرفق بهم أثناء السير، حتى لا يعجز الضعيف، أو يضل المتأخر، وأن يسلك بهم أسهل الطرق، وأخصبها، وأن يتجنب القاحل منها والوعر، وأن يسير بهم إلى الماء إذا انقطع وإلى المراعي إذا قلت. ومن واجباته، أن يمر بهم عند حلهم، ويحوطهم بأتباعه إذا ساروا حتى لا يختلط بهم معتد أو عابث، أو متلصص، وأن يدفع عنهم قطاع الطرق، أو من يحاول منعهم من المسير ليحول بينهم وبين الحج، بقتال إن استطاع، وأن يبذل المال إن أجابه الحجيج إلى ذلك، وليس له أن يجبر أحداً على بذل الخفارة إذا امتنع، وأن يصلح بين المتشاجرين، ويتوسط بين المتنازعين، ولا يتعرض للحكم بينهم إجباراً إلا أن يفوض الحكم إليه، وإن دخلوا بلداً جاز له ولحاكم البلد أن يحكم بينهم، فأيهم حكم فحكمه نافذ، ولو كان التنازع بين الحجيج وأهل البلد حتى يفصل بينهم حاكم البلد، وأن يراعى الوقت حتى لا يفوتهم الحج، وأن يُقَوِّم المنحرف منهم، ويؤدِّب الخائن، ويقيم عليه الحد، أما إذا وصل بلداً قبل إقامته الحد. فلوالي البلد إقامته. ولأمير الحج ألقاب واختصاصات إدارية ومالية وثقافية واجتماعية ودينية وعسكرية بحسب إمام، حتى قيل «إنَّ مهمة أمير الحج لم تكن سهلة، وإذ كان مسؤولاً مسؤولية كبيرة نحو القافلة والحجاج، وكانت هذه المسؤولية من أخطر المسؤوليات، فإن مصيره السياسي يتوقف على نجاحه أو فشله في النهوض بتلك المسؤولية».