مثلما أصبح شعار «الشعب يريد إسقاط النظام» الذي ابدعه التونسيون، شعاراً عابراً للحدود، رددته جموع المتظاهرين في معظم البلدان العربية التي حدثت فيها ثورات وانتفاضات، كذلك الأمر بالنسبة الى فكرة إطلاق تسمية على أيام الجمع الذي أبدعه المصريون، حيث تحول إلى تقليد للثورات التي أعقبت ثورتهم. ففي كل أسبوع، نحن على موعد مع اسم جمعة جديد في أكثر من بلد عربي، كما هو الحال في اليمن وسورية. ومما لا شك فيه، أن لهذه التسميات، التي هي بمثابة رسائل موجهة للداخل والخارج، مضامين وأهدافاً سياسية واجتماعية وثقافية. وعليه، ربما يصح النظر الى سلسلة التسميات، على أنها عناصر مكونة لهوية هذه الثورة أو تلك. وهو ما يعطي مسألة اختيار التسميات أهمية كبيرة. ولأن لكل ثورة ظروفها وخصوصيتها، وحيث إن لكل مجتمع طبيعته وثقافته، كان طبيعياً أن تختلف التسميات من بلد إلى آخر. وعليه، كان لافتاً، أن يتم الاتفاق على اسم واحد في بلدين، ونعني «النصرة لشامنا ويمننا» الذي أطلقه اليمنيون والسوريون على يوم جمعتهم في تاريخ 30/9/2011. فقد ارتفعت اليافطات وصدحت حناجر المتظاهرين بشعارات ركزت على الدعم المتبادل، بين شعبي اليمن وسورية، ووحدة القضية والمصير والأهداف لكليهما. لقد أشّرت تلك التسمية بوضوح، لوعي الجماهير بحقيقة تشابك الساحات العربية وتداخلها. فإذا كان، القمع والنهب والفساد وغياب الدولة بمفهومها الحديث من القواسم المشتركة بين الأنظمة العربية، فإن التخلص من الاستبداد، والظفر بالحرية والديموقراطية، واستعادة الكرامة، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وإقامة دولة المواطنة، هي ما يجمع اليوم بين الشعوب المنتفضة. في هذا السياق، لم يكن غريباً أن يحيلنا مشهد المتظاهرين في سورية واليمن، لنشيد «بلاد العرب أوطاني»، ويثير فينا مشاعر الانتماء الى قومية عربية واحدة. وهو أمر محمود، ليس لأن هذا الانتماء حقيقة وحسب، بل لأن في ذلك ارتقاء فوق الكثير من الظواهر والنزعات المتخلفة، كالطائفية والمذهبية والعشائرية. من هنا نرى أنه آن الأوان كي تكون فلسطين اسماً لأحد أيام الجُمع. فحضور فلسطين في الشوارع المنتفضة، ليس دعماً للشعب الفلسطيني، وتأكيداً لأهمية فلسطين بالنسبة الى الشعوب العربية، وحسب، بل انتصار لقيم الحرية والعدالة وحقوق الإنسان، التي تمثلها القضية الفلسطينية. * كاتب فلسطيني