المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    أخضر موجع    البحرين تحقق فوزا مثيراً 3-2 على السعودية في خليجي 26    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    لمحات من حروب الإسلام    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر:حرية الضمير كأساس للمواطنة والنهضة!
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2011

تنامى التطرف الديني بفعل الحضور الملتبس للدولة في حياة المصريين لأكثر من ثلث القرن حيث الحضور الأمني الكثيف بغرض الضبط والقسر، والحضور السياسي الخفيف الذي لا يفي بمهمة القيادة والتوجيه. فالمؤكد أنه عندما تنزوي الدولة كإطار يستوعب حياة الناس ويلهمهم حس اتجاه نحو المستقبل، تبدأ بدائلها في الظهور، وهنا تندفع النعرات الجهوية والانتماءات الدينية وربما القبلية إلى صدارة الساحة السياسية باعتبارها الوريث الطبيعي للوحدة الكبرى أو اللحمة الوطنية.
ولعل الأمر المشهود في العقدين الماضيين هو تحول الكنيسة، والمسجد في مصر من مجرد دور للعبادة تشهد ممارسة لطقس روحي، الى مجمعات متكاملة تقدم خدمات دنيوية متعددة لفقراء الجانبين، فصارت المساجد والكنائس بديلاً عملياً للمستشفيات والعيادات الصحية، ولتجمعات الدروس الخصوصية. كما أصبحت حاضنة لإقامة المآتم، وأخذ العزاء، أو للاحتفال بعقد القران وطقوس الزواج المحدودة، كما صارت الكنيسة والمسجد يضطلعان بدور اجتماعي واضح في حياة أعضائهما من خلال تنظيم رحلات ترفيهية، أو معسكرات رياضية، أو حلقات دعوة وتوعية دينية في مناطق بعيدة عن مكان الإقامة.
وما من شك في أن هذا الدور المتعاظم للمسجد والكنيسة، مع ضمور دور الأحزاب السياسية، وضعف بنيوي لدور المنظمات الأهلية، وهيئات المجتمع المدني، إنما يزيد من سيطرتهما على مقدرات الإنسان العادي، ويمنحهما دوراً أكبر في تشكيله حيث تمثل الجرعة الدينية أو الطائفية مقوماً أكثر كثافة في تركيب الهوية الفردية على حساب القيم الوطنية العامة التي طالما مثلت إطاراً جامعاً للانتماء، والهوية، وبوتقة صهر مشترك لعناصر المجتمع المصري في أغلب مراحل تاريخه التي كان يستشعر في بعضها وجود تحديات خارجية كبرى تستفز همته لمواجهتها، وفي بعضها الآخر قدرة الدولة على تبنى أهداف كبرى سواء في تحديثه وزيادة رفاهيته ومن ثم قدرته على الإمساك بمصيره، أو في تأكيد دور مصر الإقليمي ومن ثم قدرتها على التأثير في محيطها وعالمها، ما كان يصوغ، في المجمل، مشروعاً وطنياً يستحق الحياة من أجله والاندماج فيه، ويمنع التشرذم والتفتت الناجمين عن غياب حس الاتجاه الى المستقبل، والذي يعانى منه المصريون الآن ويثير لديهم الغضب والتعصب.
وقبل أن تتمكن الثورة المصرية من وضع هذا المشروع الوطني أو الشروع في تنفيذه، بل وقبل أن تفرز نظاماً جديداً من الأصل، بدت في مواجهة عاجلة مع تراكمات العقود الماضية التي أخذت تظهر وكأنها طفح طائفي ظهر كثيفاً وسريعاً على وجه مصر الجديدة، بدافع من رغبة أتباع الدينين: المسلم والمسيحي في فرض منطقهم على النظام الجديد، ومن ثم فقد سعى كل طرف منهما إلى توجيه رسائل معينة ومكثفة حول حدود قدرته على الحشد والتأثير، أملاً في حجز موقع أكثر مركزية على خريطة المستقبل.
في هذا السياق أتى حادث الاعتداء والهدم الجزئي لكنيسة صول بأطفيح من قبل مسلمين، وما تبعه من عنف طائفي أودى بحياة ما يزيد على العشرة أشخاص، ليمثل عملاً عبثياً، ربما كان غير مسبوق في التاريخ المصري الحديث على الأقل. غير أن ثورة غضب الأقباط كانت في المقابل أكبر وأطول مما كان يتحمله الوضع آنذاك، على رغم وعود المجلس العسكري الحاكم بإعادة إصلاح ما تم هدمه. فهنا كان سلوك كل فريق يتعدى الحدث المباشر ولا يتوقف عنده، بل يسعى إلى توجيه إنذارات وإطلاق إشارات حول طاقاته وقدراته.
وفي حادثة الاعتداء على كنيستي مار مينا والعذراء بإمبابة بدا الأمر أكثر عبثية وهمجية وغموضاً. لقد تبادل الطرفان القتل، وراح نحو اثني عشرة ضحية بالتساوي بين الجانبين، ناهيك عن المصابين والجرحى، إثر إشاعة عن احتجاز الكنيسة لفتاة أسلمت. وبغض النظر عما إذا كانت الإشاعة صحيحة أم لا، فإن القضية كلها كانت شخصية تمس حرية الضمير، ويكفي لمواجهتها بلاغ إلى النيابة العامة للتحقيق في الأمر، والتماس إرادة الفتاة وضمان عدم قهرها أو اختطافها.
وأخيراً تأتي أحداث ماسبيرو التي بدأت في مركز أدفو بأسوان، واستمر الجدل حولها لأكثر من عشرة أيام، قبل أن تبلغ ذروتها الدرامية بقلب القاهرة، من دون رد فعل حكومي حاسم أو سريع في قضية يفترض أنها تنضوي على قدر كبير من الحساسية. لقد وقعت الكارثة وفقدت مصر معها أكثر من خمسة وعشرين من أبنائها، فضلاً عن مئات المصابين، وهنا فقط تحركت عجلة السياسة الحكومية، نحو عدة قرارات مهمة يأتي على رأسها الشروع في صياغة قانون دور العبادة الموحد، وإضافة مادة في قانون العقوبات المصري تكرس مفهوم المواطنة وتجرم التمييز بين المصريين على أساس عرقى أو ديني، فضلاً عن إنشاء لجنة تحقيق وتقصي حقائق في الأحداث تحت رئاسة وزير العدل.
ولعله صار أمراً ملحاً كذلك إصدار قانون بمرسوم عسكري يضع حق الاعتقاد في موضعه السامي حتى لا يناله غبن أو عبث، ينتصر لحرية الضمير، ويمنع الكنيسة من لعب دور الشرطة / الدولة في احتجاز أي من المؤمنين بها أو الخارجين عليها، فمن حقها أن تؤثمهم أو تحرمهم ولكن ليس من حقها أن تعتقلهم، فسلطتها، بحسب قولها، تبقى على الإيمان، فيما الجسد يخضع لسلطة الدولة والقانون الذي يجب احترامه. وهو أمر ينصرف كذلك على المسلم والمسلمة، فليس من حق الأزهر، مثلاً، أن يعتقل مسلماً، أو مسلمة تريد أن تتنصر، فتلك سلوكيات تنتمي للعصور الوسطى ولا يجب أن تعيش في زماننا هذا. فللمواطن أن يختار الإسلام أو المسيحية أو اليهودية أو حتى الإلحاد، ولا خوف مطلقاً على الإسلام أو المسيحية من فقد رجل أو امرأة ضعيف الإيمان، وليس في صالحهما أن يضما بين معتنقيهما منافقاً ليكون بين مسلمي مصر، مثلاً، كما كان ابن سلول بين مسلمي المدينة. وينطبق الأمر نفسه على الأقباط وكل المسيحيين فلا خير في مؤمن منافق، ولا في إيمان مهتز، ولا معنى لدين أو إيمان يقوم على الجبر أو القهر.
لن تتمكن الثورة المصرية من النهوض بمصر، بل لن تستحق اسمها، إذا ترددت في الانتصار لحرية الضمير الإنسانية، فليس ثمة روح وطنية حقة من دون ضمير إنساني حر، وليس ثمة نهضة حق من دون إيمان إيجابي فعال يتجاوز كل صنوف القسر، وأشكال القهر، ليندرج في فلك الحرية والإرادة والقدرة على الاختيار.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.