محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مزاجها الحار كاد يفجر اشتباكاً بينها وبين جوليا روبرتس . كاترين زيتا جونز ل "الوسط": مايكل دوغلاس أجمل ما عندي
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2003

ولى عهد هوليوود الذهبي الذي كانت فيه شركات الانتاج ترعى الممثلات ولا تترك لهن سوى همّ حسن أداء ادوارهن أمام الكاميرات. فالممثلة الحديثة مسؤولة عن نفسها ولا يوجد من ينصحها حول ما يجب أن تفعله كي تجيد بيع موهبتها الى المخرجين وتتسلق سلم المجد.
وبين نجمات الجيل الجديد اللاتي يقدمن الدليل المستمر على مدى ادراكهن المبادئ التي لا بد من اتباعها من أجل النجاح تحتل البريطانية كاترين زيتا جونز مكانة مرموقة جداً في عالم السينما الهوليوودية الساحر. فأثناء مشاركتها في فيلم "تهريب"، عاشت مغامرة تدل بوضوح على الجو الذي يسود بلاتوهات التصوير حالياً، فقد تقاسمت كاترين بطولة الفيلم مع زميلتها النجمة جوليا روبرتس، وان كانت كاترين قد أبدت علناً سعادتها بالعمل مع جوليا، متمادية الى درجة الغطس معها عارية في مسبح فندق فاخر في ساعة متأخرة جداً من الليل، فكل من شارك في تصوير الفيلم يعرف ان زيتا جونز أبدت غضبها اكثر من مرة لأن غرفتها في الاستوديو كانت أصغر من غرفة جوليا، ولأن الشركة المنتجة أعارت الانسة روبرتس اهمية اكبر في جميع التفاصيل الصغيرة اليومية التي تبين مكانة الفنان وشعبيته لدى المنتجين. غير ان أجر روبرتس تعدى بكثير ذلك الذي تقاضته زيتا جونز خصوصاً بالنسبة الى دورين متعادلين من ناحية الأهمية في الفيلم. وكم من مرة اندلعت الخناقات بين كاترين وجوليا في الاستوديو وبلغت في تعابيرها المهينة حد قيام كاترين بالسب العلني ورد جوليا بالمثل بل برفع يدها ذات مرة مهددة كاترين بضربها اذا لم تسكت على الفور.
والشائع في الأوساط السينمائية الهوليوودية ان زيتا جونز تتميز بمزاج حار يصعب على الذين يعملون معها من ممثلين وتقنيين ان يتحملوه، فهي وصلت الى القمة بفضل ذكائها وقدراتها على لفت الأنظار اليها بشتى الطرق، مثل استغلالها جمالها للظهور في أوضاع غير لائقة على صفحات مجلة متخصصة، ثم في الفيلم الفرنسي "الف ليلة وليلة" مطلع التسعينات حين كان اسمها كاترين جونز من دون زيتا.
وجاءت حكاية زيتا في ما بعد عندما فكرت كاترين في اضافة هذا اللقب الفكاهي الغامض الى اسمها كهمزة وصل بين كاترين وجونز. وزيتا كلمة يونانية تعني حرف "زي"، وهو آخر الحروف الابجدية، علماً أن خالتها كانت ملقبة ب"الخالة زيتا" بسبب قضائها وقتها في ترديد حكاية الباخرة اليونانية "زيتا" التي غرقت بركابها مثل "تايتانيك". لكن جذور كاترين ليست يونانية بل بريطانية ومن منطقة ويلز.
طرقت جونز أبواب شركات الانتاج الهوليوودية مستخدمة ذكاءها وجاذبيتها للحصول على فرصة اجراء الاختبارات الضرورية أمام كاميرات اكبر المخرجين. وهكذا استطاعت مشاركة انطونيو بانديراس بطولة فيلم "قناع زورو"، ثم شون كونري في "الفخ" قبل أن تلتقي مايكل دوغلاس في مهرجان السينما الاميركية في مدينة دوفيل فرنسا وترفع تحدي ايقاعه في شباكها، هو الرجل المخضرم زير النساء المعروف بمغامراته الكثيرة التي أدت الى طلاقه من أم أولاده التي شاركته حياته 15 سنة تقريباً.
ووقع مايكل ابن النجم التاريخي كيرك دوغلاس الوسيم في غرام كاترين وتزوجها بسرعة، بعد الموافقة على شروطها الصعبة التي تنص على احتفاظها بالجزء الأكبر من ثروته في حال طلاقهما إذا كان سبب الانفصال خيانة دوغلاس لها، خصوصاً إذا كان لهما أولاد.
وفي شأن الأولاد فقد رزق كاترين ومايكل بصبي اطلقا عليه اسم ديلان عمره الآن ثلاثة أعوام وهو ضمن لأمه مستقبلها على الأقل من الناحية المادية مهما دبرت لها جوليا روبرتس أو غيرها من الزميلات الغيورات من مطبات وحركات سخيفة فوق بلاتوهات التصوير، خصوصاً أن كاترين أعلنت أخيراً عن نيتها مع زوجها تكوين عائلة كبيرة جداً لن تتوقف على طفل واحد أبداً.
وزيتا - جونز هي بطلة الفيلم الاستعراضي الجميل والناجح "شيكاغو" الى جوار زميلتها الموهوبة رينيه زيلويغر وريتشارد غير. ولمناسبة العرض الافتتاحي لهذا العمل في باريس خصت زيتا - جونز "الوسط" بهذا الحديث.
انت تغنين وترقصين بمهارة فائقة في "شيكاغو"، علماً أنك لست فنانة استعراضية أساساً، فلماذا كنت تخفين هذه الموهبة طوال السنوات الماضية منذ بدايتك الفنية؟
- هذا ما تعتقده انت وكثيرون من جمهوري، لكن حقيقة الامر اني بدأت حياتي المهنية فنانة استعراضية فوق خشبات المسارح في لندن، ثم اتجهت الى السينما حيث لم تعرض علي الا الادوار الدرامية أو المرحة والمجردة من أي غناء أو رقص. واضطررت حينما تلقيت عرض المشاركة في "شيكاغو" الى معاودة التدريبات الجسدية على الرياضة اولا لأني انجبت ولأن جسد المرأة يتغير عقب المرور بمسألة الولادة، ثم على الرقص الكلاسيكي والحديث، غير التدريبات الصوتية الضرورية للغناء الصحيح. وتدربت مع رينيه زيلويغر وريتشارد غير لمدة ثلاثة شهور متواصلة وفقدت الكثير من وزني خلال هذه الفترة الشاقة التي خرج منها ريتشارد غير مؤكداً انها المرة الاخيرة في حياته التي يخوض فيها مثل هذه التجربة القاسية.
كيف تم اختيارك للدور؟
- أراد المخرج روب مارشال اسوة بشركة الانتاج، اللجوء الى نجوم "شباك" بمعنى ان يكونوا متمتعين بشعبية تجلب الجمهور العريض الى صالات العرض، فضلا عن فنانين استعراضيين مسرحيين لا يعرفهم المتفرج السينمائي. وكنت أنا أول ممثلة تم اختيارها، وبالتالي تم استشارتي بالنسبة الى زملائي المزعومين وساهمت في تحديد كل من زيلويغر وغير في شأن الدورين الأساسيين الأخيرين الى جواري.
ومع ذلك يشعر كل من يرى الشريط ان زيلويغر "تأكل" منك الجو وتسيطر على البطولة بطريقة شبه مطلقة، فما تفسيرك للأمر؟
- التفسير بسيط ولا يتعلق بتاتاً بكون أحد أفراد الفريق "يأكل" أي شيء بل بضرورات السيناريو الذي يحكي قصة الشخصية التي تؤديها رينيه زيلويغر ثم الشخصيات المحيطة بها في ما بعد. فمن الطبيعي اذاً ان تبدو هي في المرتبة الأولى. وأنا أرى انك من المفروض أن تهنئني على كوني قبلت المشاركة في فيلم يسلط الضوء على احدى زميلاتي أكثر مني بدلاً من أن تسألني سؤالك وكأني ضحية الفيلم رغماً عن أنفي.
لم أقل ذلك. حدثينا عن كيفية دمجك بين حياتك الشخصية كأم ومهنتك الفنية، خصوصاً، في فترة تدريباتك الشاقة على الاستعراض استعداداً لفيلم "شيكاغو"؟
- عانيت في هذه المرحلة من قلة وجودي الى جوار ابني الصغير بالدرجة التي ترضيني، ولكنني مع مايكل دوغلاس تقاسمنا المهام بطريقة جيدة وفعالة خصوصاً لأنه لم ينشغل كثيراً في هذا الوقت ورفع عني الجزء الأكبر من الحمل، فهو فعلا زوج مثالي.
هل أنت اذاً زوجة سعيدة؟
- ان زواجي من مايكل اجمل ما حدث لي حتى الآن، وأنا أعني كل كلمة أقولها بهذا الصدد.
هل تعدين بين صديقاتك نجمات سينمائيات كثيرات؟
- يتوقف الرد على نوعية الصداقة، فلو سألتني عن الصديقات الحميمات لقلت لك انهن من خارج الوسط الفني تماما، حال اصدقاء مايكل أيضا، وانهن قليلات جداً من حيث العدد. اما الصديقات العاديات فهن كثيرات فعلا وينتمين أساساً الى الميدان السينمائي، من ممثلات واخصائيات مكياج ومنتجات ومخرجات ومبتدئات قادمات من مهنة عرض الأزياء. وأنا أعرف كيف أفرق من أول نظرة بين الصديقة الحقيقية وتلك الثانية السطحية التي لا ولن تجمعني بها أي علاقة وطيدة مهما طالت فترة صداقتنا.
سبارتاكوس
ما هي علاقتك بعملاق السينما كيرك دوغلاس والد زوجك مايكل؟
- انها علاقة احترام متبادل وأنا أراه تقريباً مرة في كل شهر لأنه مولع الى درجة تفوق العقل بحفيده ديلان، ابننا انا ومايكل، لكنني اعتقد، حسب ما فهمته، انه في البداية لم يحبني كثيراً واعتبرني سبب طلاق ابنه من زوجته الأولى، وهذا خطأ لأن العلاقة بين مايكل ومطلقته كانت قد فسدت منذ وقت طويل قبل أن يتعرف علي. لكن كل شيء على ما يرام الآن وأنا أحب الرجل منذ صباي لأنني شاهدت كل أفلامه في السينما وأنا طفلة صغيرة مثل "سبارتاكوس" وغيره، وكيرك من أفضل الممثلين في الوجود.
هل هناك علاقة تجمعك بشخصياتك السينمائية مثلاً؟
- لا، فليست هناك علاقة بين ما أمثله والحقيقة. انا قوية وأتميز بشخصية تجعلني أسعى فعلا لتحقيق اهدافي في الحياة اليومية لكنني لا أتصرف مثل بطلات أفلامي ولا أدمج بين الخيال والحياة الواقعية بأي شكل من الاشكال.
هل أديت المواقف الخطرة بنفسك في فيلم "الفخ" الى جوار شون كونري، ام لجأت الى بديلة؟
- اعتبرت بعض هذه المواقف كنوع من التحدي فصممت على التدريب عليها والقيام بأدائها أمام الكاميرا بنفسي، لكن شركة التأمين المسؤولة عن الممثلين رفضت قيامي بتمثيل كل اللقطات الخطرة وأصرت على اللجوء الى بديلة فعلت الكثير من الأشياء بدلاً عني، لكنني كنت قادرة على فعل أكثر مما أديته بفضل ليونتي الجسدية الكبيرة.
ما هو شعورك أمام ترشيحك للفوز بجائزة الاوسكار كأفضل ممثلة عن دورك في "شيكاغو"؟
- الفرح والدهشة في آن، فمن هي الفنانة التي لا تحلم بمثل هذه الجائزة؟ لكنني لا أنسى أن زميلتي رينيه زيلويغر مرشحة أيضاً وأنها تستحقها ايضاً اسوة بكل المرشحات الأخريات، فلا بد من ان أخرج من الحلم وانتظر النتائج بكثير من الصبر والحكمة حتى لا أصاب بصدمة عاطفية ونفسية كبيرة لحظة سماعي اسماً غير اسمي في السهرة المنتظرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.