محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الالكترونيات تغزو الورق وداعاً الريشة وعبير الحبر !
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2002

لم يعد زحف الالكترونيات يقتصر على معداتنا المنزلية والمكتبية بل وثيابنا، بل تعداها إلى الدفتر البسيط والقلم الذي يستخدمه ملايين الناس يومياً، واقتحم عالم المتمسكين برائحة الورق وعبير الحبر وعشاق الكتابة بالريشة، وهدد بذلك رواج اللوحة الرقمية والفأرة ليمهد الطريق أمام المترددين حيال استخدام الكومبيوتر بسبب تعقيدات الاستخدام، للانخراط في موجة المعلوماتية من دون تغيير يذكر في عادات ممارستهم الكتابة.
إن القلم Auoto Pen يبدو في ظاهره كأي قلم عادي تقليدي، لكنه يشكل مع الورق الخاص الذي تتم الكتابة عليه جهازاً معقد الصنع وتقنية تفاعل محكمة. إذ يحتوي هذا القلم في داخله على آلة تصوير دقيقة جداً مهمتها رصد النقاط التي يتم تسجيلها على الورقة المزودة بصمام ثنائي الكتروني مضيء ينبعث في الأشعة تحت الحمراء. وقد تم اللجوء إلى هذه الوتيرة الضوئية كي يتمكن مستخدم هذه التقنية من مشاهدة ما يكتبه.
وبما أن هذا القلم يحتوي على خرطوشة حبر كأي قلم عادي، فإن الكاتب عندما يدون ما يريد فوق منطقة من الورقة تمت الكتابة عليها سابقاً، يخيل إليه أن القلم معطل، لذلك تقوم الأشعة تحت الحمراء بحل هذه المشكلة بسبب قدرة أشعتها على اختراق الحبر الخاص.
أما النقاط التي ترمّز الصفحة، فهي مطبوعة بحبر مشبع بالكربون تمكن رؤيته بواسطة الأشعة تحت الحمراء. وتستند عملية نقل الكتابة على قيام الكاميرا بتصوير حركات القلم لتلتقط أكثر من مئة صورة في الثانية. أما عملية حساب وتحليل حركات القلم فتضطلع بها آلة حاسبة مدمجة في داخل القلم تستبق أيضاً تخمين وجهته، وبما أن الخط الرقمي للنص يجب أن يكون مطابقاً للصورة المطبوعة على الحبر، فقد تم تثبيت قاطع خلف خرطوشة الحبر يطلق عملية تحليل حركة القلم الرقمية ويلتقط موقع الضغط على النقاط المرمزة على الورق، وبهذا يصبح التنسيق كاملاً وتاماً في كل نقطة على الصفحة. وتؤكد الشركة المصنعة ان ذاكرة هذا القلم قادرة على حفظ ما مقداره محتوى 50 صفحة مكتوبة يدوياً بشكل موقت، غير أن جهاز الارسال المدمج في هذا القلم من طراز Bluetooth يمكن مستخدمه من تحويل المعطيات كافة إلى جهاز كومبيوتر وذلك بمجرد الضغط على المربع الموجودة فيه كلمة "ارسال" على الصفحة ذاتها التي تظهر على الشاشة وكأنها صورة طبق الأصل.
لقد تم تصميم هذا القلم الالكتروني مع الورق على نحو يصلح فيه لارسال البريد الالكتروني عبر الانترنت بواسطة هاتف نقال شرط أن يتوافر في الأخير نظام الاتصال Bluetooth. وللقيام بهذه
العملية يكفي الضغط في الصفحة على المربع الخاص بالبريد الالكتروني ومن ثم على مربع المرسل إليه فيتحول القلم إلى نظام التعرف على الحروف ويرمز كل رقم وكلمة ويحول محتوى الورقة المكتوبة يدوياً بمجرد الضغط على زر "ارسال".
وتكمن قوة هذه التقنية في تعدد استخداماتها وتشعبها، حيث ستتيح لاحقاً ترميز سطح الورق بحيث يتمكن مستخدمها من طلب سلعة ما مباشرة والمشاركة في مسابقات وطلب استمارات أو وثائق لاتمامها عن بعد، واجراء المعاملات المصرفية والاحتفاظ الكترونياً بصورة عن الشيكات الموقعة، إضافة إلى أن هذا القلم يناسب اللغتين اليابانية والصينية مما يبشر برواجه في أسواق البلدين الآسيويين، وهذا ما دفع قطعاً كبرى الشركات مثل "اريكسون" و"نوكيا" و"موتورولا" إلى الإعلان عن عزمها تسويق أقلام مماثلة في الخريف المقبل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.