«خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    البحرين تحقق فوزا مثيراً 3-2 على السعودية في خليجي 26    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    لمحات من حروب الإسلام    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض "صناعة الكتاب العربي الإسلامي" في باريس . منمنمات زاهية من العصر الاسلامي الذهبي
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2001

إذا صادف وكنت زائراً عابراً في "متحف معهد العالم العربي" قسم الفنون والعلوم العربية الاسلامية، ستفاجأ في الطابق السادس بمعرض يعتبر الحدث الثقافي الأهم في تاريخ هذا المركز، وهو مخصّص ل "صناعة الكتاب العربي الإسلامي". والمعرض عبارة عن أجنحة عدة، عرضت فيها بشكل أساسي أمهات ذخائر رسوم المخطوطات الاسلامية الشهيرة، من شتى العهود الصفوية والمغولية والعثمانية.
يكتنف هذا الكنز الاستثنائي وكيفية وصوله الى المعهد غموض محيّر، فلم يخصص له اي تهيئة اعلامية، ولم يجر له اي افتتاح رسمي او علمي، ولا أدنى شروح ولا أدنى ملف صحفي او بطاقة دعوة او اعلان. ولا ندري حتى من هو صاحب الفضل او أصحابه في هذا المعرض. فقد فضّل أصحابه حسبما هو مذكور، ان تظل أسماؤهم مخفية! كما هو فاعل الخير، وباني السبيل، او صاحب الاحسان لوجه الله تعالى. ما نعرفه ان عرضه ابتدأ مع بداية شباط فبراير من العام 2001، وسيستمر حتى نهاية منتصف العام المقبل 2002. وقد توّج هذه الثروة الهائلة عنوان مثير: "فن النظر".
يبدأ المعرض بجناح نخبوي عن مخطوطات نسخ القرائين الشهيرة ونماذج صناعة التحليات او الحليات والتذهيب والتجليد، ويتابع التحول من الخط الكوفي المشرقي ثم المغربي، باتجاه النسخي الذي نظّم قواعده الوزير العباسي الخطاط ابن مقله. والتحول في هذه الطرز يرتبط في صدر الاسلام بالتحول من الكتابة على الرق والحجر والأكتاف والبردي، وذلك مع وصول الاختراع الصيني الى سمرقند مع الأسرى، ثم انتشار صناعته ومطابعه في الأمصار الاسلامية. وتتالي طرز الخط: النصطليق الفارسي وأنواع الديواني العثماني، وظل الجليل والثلث والطومار وهي من أوائل وأرسخ الطرز الأولى، تسربت من صفحات القرآن الكريم والمخطوطات الى الصناعات والعمائر الدينية والدنيوية.
وقع المعرض إذاً في خطأ المستشرقين نفسه، وذلك بفصل صفحة المخطوطة عن الصفحة المرسومة المعروفة باسم "المنمنمات". فإذا غابت رسوم الكائنات الحية من نسخ المصاحف مقتصرة على الحليات النباتية والهندسية، فإن كل ما عداها من المخطوطات كانت مرسومة : من كتب الفلك الى الميكانيك، ومن الأدب الى العلوم والطب والبيطرة، ومذكرات الرحالة والقصص الأسطورية. ومن "كتاب الحيوان" للجاحظ الى "مقامات" الحريري، ومن "عجائب المخلوقات" للقزويني الى "ميكانيك" الجزري وهندسته الروحانية، مروراً ب "الأغاني" و"ألف ليلة وليلة" والكثير من العلوم الباطنية والعرفانية والتصوفية، لذا دعي أصحابها "بأهل الذوق". فكيف نفصل الرقش والحرف عن المنمنمة؟ خصوصاً في ظلّ غياب عقد الحساسية التطيرية من الصورة، كما هو الحال اليوم سواء أكانت منمنمة ام أيقونة ام سواهما. أما الجناح الأشد خصوبة فخصص لعرض صفحات مرسومة من "المنمنمات"، ولمجلدات لا تقدر بثمن بسبب زهو نماذجها وشهرتها العالمية، خصوصاً التي بعثت ذخائر الشعر الفارسي في العهد الصفوي ورسمته في دواوين خلاّبة، : الفردوسي "كتاب الملوك"، ونظامي "القصائد الخمسة"، وجامي، وغابت عن المجموعة ذخائر سعدي وحافظ. وتعكس هذه التحف المخطوطة والمرسومة والمحلاة، والمجلدة بطريقة اعجازية، حياة القصور في القرن الخامس عشر، في تبريز وشيراز وهيرات وخراسان وميلان ومشهد وأصفهان، ويتراوح تاريخ معروضات هذا الجناح بين القرنين الرابع عشر والسابع عشر، وهي الفترات الزاهية التي انتصر فيها فن الصورة على الرقش والكلمة.
ويعكس المعرض حقيقة تفوتنا احياناً وهي انه في الوقت الذي وصلت فيه ايطاليا "عصر نهضتها" في التصوير، على يد رفائيل ومايكل أنجلو وليوناردو دافنشي وسواهم، كانت هناك نهضات تصويرية بالغة الأهمية في العالم الاسلامي، وتحديداً في القرن السادس عشر. تمثلت في محترفات نخبوية ازدهرت في الامبراطوريات المتزامنة الثلاث: العثمانية والصفوية والمغولية. لكن المعرض، وقع هنا أيضاً في فخّ نظرة المستشرقين السائدة، فأغفل الانطلاقة العربية في تصوير الكتب منذ عهد الجاحظ والمأمون ومقامات الحريري. فهل نذكّر أن تقاليد بهزاد، على زهوها، ما هي الا سليلة الرسام الواسطي في منتصف القرن الثالث عشر العباسي؟ في هذه الفترة فتك هولاكو 1258م بمخطوطات بغداد، وغسل مداد رسومها في دجلة، ومنذ ذلك الحين ورسومنا وتصاويرنا مخفية مع مخطوطاتنا او مدمرة او مسروقة، والقليل منها يقع في عهدة صانعي الخير لوجه الله تعالى.
جميل ان يعتبر المعرض صناعة الكتابة بمثابة "مدرسة النظر"، لكنه وقع في ما يقع فيه الاستشراق من جديد بالفصل بين الكليات، وتقسيم ما لا يقبل القسمة من الصناعات. فالتذهيب كان مواكباً للتحليات، وصناعة التجليد كانت جزءاً من عمل الوراقين، والخطاط كان نفسه رسام المنمنمة، نعثر على العصبية نفسها في أعماله، وعلى إيقاع طرز الخط وأقلامه. ومنذ ان انتشر ورق سمرقند الشهير، بدأنا نعثر على رسوم بالألوان المائية والصمغ العربي، كما هي رسوم مخطوطة كتاب الحيوان الجاحظ، المحفوظة في الفاتيكان. ان تمفصل صناعات الكتاب تجعل من الصورة عصباً أساسياً من تراثنا التصويري، وتقاليد وحدة الوجود العيني والوجدان الشطحي، وتجمع نواظم الصفحة المخطوطة والمرسومة معاً. ازدهرت صناعة الكتاب حتى أصبح "حي الوراقين" من الأحياء الثابتة في مخطط المدينة الاسلامية، كانت دكاكينه ومحترفاته حول مداري المسجد الجامع ودور العلم والمعرفة.
كلنا يعرف قصة وفاة الجاحظ تحت مخطوطات مكتبته، وكان الكاتب عموماً يكافأ من السلطان بوزن كتبه ذهباً. ويتباهى السلاطين بعدد المخطوطات التي يعانقها قصره. من هنا جاءت التقاليد الزاهية الذوقية في التلوين والرسم. لقد عبرت هذه الأسرار في القرن التاسع عشر مختبرات الحداثة النهضوية في أوروبا، وشاركت في قيمها، فتأثّر بها الفنانون دولاكروا ثم ماتيس ثم كلي ثم فازاريللي. وما أبلغ عالم الجمال الكسندر بابادوبولو عندما قال في كتابه الشهير "الاسلام والفن الاسلامي": "علينا حتى نتذوق الفن الاسلامي ان نتدرب على قيم الفن المعاصر". أما هنري ماتيس فقد كان يرى ان الفن الاسلامي هو الوحيد بين الحضارات الذي يقتصر على اللون في التعبير.
يذكّر "معرض صناعة الكتاب العربي الإسلامي" أن الغموض الذي يكتنف تراثنا التصويري، أشبه بذاك الذي يكتنف العلوم الباطنية. لكن هذا الغموض إذا لم نعمل على اجلائه، سيبقى عائقاً بوجه انتشار ذلك التراث، ولا بدّ أن تنكشف أسرار ذاك التراث العريق، لأبنائه أولاً ثم للباحثين الغربيين والجمهور الغربي، لقد نسي العرب اليوم تراثهم التصويري، واكتفوا - للأسف - بالتعاويذ والحروفية الاستهلاكية الملفقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.