"هيئة الاتصالات والفضاء" توقّع مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية الهيلينة للاتصالات والبريد    عالمي خيالي    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية إيطاليا    تكريم الفائزين بأميز 2024    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    النعمي يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    5 مواد تختبر موهبة طلاب جازان    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في المنطقة الشرقية    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    (كايسيد) وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    بمشاركة 480 خبيراً ومتحدثاً.. نائب أمير مكة يدشن «مؤتمر الابتكار في استدامة المياه»    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مشاكل اللاعب السعودي!!    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    الأهل والأقارب أولاً    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منهجية الأدب التذكاري
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2000

عندما نتأمل منهجية الأدب التذكاري نقف أمام اشكاليات عدّة، منها:
أولاً: الراوي يشكل بعض صورة الرواية لأنه شريك أساسي في الحادثة المعرفية. ولهذا فإن التداخل بين صورة الراوي وصورة الآخر، أمر لا مفر منه، لكن الدرجة تختلف من راو الى آخر.
ثانياً: الصدق في سرد الحادثة شرط أساسي في تدعيم مصداقية الراوي تجاه الآخر. وذلك يكون بتوثيق التواريخ والأمكنة والشهود الأحياء، مع التقليل ما أمكن من شهادات الشهود الراحلين.
ثالثاً: ليس كل ما نعرفه نستطيع اعلانه كاملاً، لهذا يبقى الراوي يدور في حقل ألغام الحساسيات الشخصية لمحبي الأديب الراحل وعواطفهم. فقد يرسمونه ملاكاً لا انساناً يخطئ ويصيب.
رابعاً: أحياناً يكون الراحل أديباً عظيماً، أو قد يكون متوسط القيمة أدبياً، أو ضعيف القيمة أدبياً، أو قد يكون التركيز عليه سبب الاستشهاد أو الانتحار، لهذا يجب فصل السيرتين ما أمكن ليسهل تحديد أيهما أقوى. هناك أدباء لديهم شبه تطابق بين السيرة الذاتية والسيرة النصية بنسبة عالية غسان كنفاني، أو ناجي العلي مثلاً. الاشكالية هنا تقع عندما نكتشف أو نكشف عن "النسبة المنخفضة" من عدم التطابق بين السيرتين، "الذاتية والنصية". فلو أخذنا الرسائل المتبادلة بين غسان كنفاني وغادة السمان، نلاحظ أن الاشكالية هنا كون السارد / الراوي هو غادة السمان "الحاضرة"، وأن الآخر أي كنفاني "غائب"، لهذا تبقى تلك الرسائل مجرد وجهة نظر لغادة السمان وحدها.
ولنأخذ مثالاً آخر هو كتاب "أبو داوود" "فلسطين من القدس الى ميونخ"، وهو كتاب مذكرات سياسية. فنحن الذين عشنا في قلب الثورة الفلسطينية كمثقفين، نعرف روايات أخرى مضادة لرواية الأحداث من وجهة نظر الكاتب، وهو عضو المجلس الثوري لحركة فتح : يرسم أبو داوود، مثلاً، صورة صلاح خلف أبو اياد بطريقة عكسية تماماً، جاعلاً منه تابعاً له تقريباً، بينما الحقيقة هي عكس ذلك تماماً. ونستطيع إثبات ذلك بالشهود الأحياء، لكن الكتاب نجح من حيث زمن النشر في طرح السؤال المعقول: هل يحق لباراك مثلاً ان يروي ذكرياته ولا يحق للفلسطيني أن يسرد الأحداث من وجهة نظره؟ وهنا نصل الى نتيجة: لا ينبغي أن تطغى صورة السارد/ الراوي على حساب الآخر الراحل إذا كان السارد أقل مستوى من الراحل. ولكن يرى البعض أن السارد قد يكون أكثر أهمية من الراحل أدبياً، هنا يصبح التواضع من قبل الراوي مسألة عاطفية يستخدمها من أجل رسم صورة مثالية غير واقعية للراحل.
خامساً: إشكالية ضغط الزمان والمكان في الأدب التذكاري قد توقع سارد الذكريات في خطأ "هيمنة لحظة الكتابة ومكانها". فإذا عشت مثلاً في بيروت والقاهرة وصوفيا وتونس والجزائر وعمّان، فإن التركيز على المكان الأخير والزمان الأخير يوقعني في تضخيم اللحظة الأخيرة والمكان الأخير، على حساب الأمكنة الأخرى بما فيها من بشر وأحداث.
سادساً: هناك ضغط آخر اسميه ضغط الجَيْلَنَةْ، فكل جيل له قصصه وأساطيره وصراعاته وتحالفاته وصداقاته وعداواته، وله تجربته النصية المتعددة المستويات. وفي العادة يكون قانون الصراع والوحدة هو الذي يحكم زمن التجربة، بما فيه من تنافس وتحاسد ومحبة وتحيز. لكن، بعد انتهاء التجربة في زمن آخر، يكون المتصارعون أكثر ميلاً للتصالح والدفاع عن التجربة المشتركة ضد جيل جديد أو سابق له... بعد أن تبقى الأحصنة القوية. حيث نلحظ اعترافاً بالأقوياء أو رفضاً تاماً لهم. لكن هذا "التضامن الأخوي" ضد الجماعات الأخرى، والأجيال الأخرى، غالباً ما لا يكون موضوعياً. لهذا تخرج صيحات غير موضوعية حين تقول ان الاستشهاد هو الذي صنع من كنفاني روائياً من الطبقة الأولى، أو القول: ان الاستشهاد هو الذي جعل ناجي العلي رساماً مهماً ! لكن دعنا نطرح السؤال بشكل معكوس: لقد استشهد أدباء ورسامون آخرون، فلماذا تتلاشى أسماؤهم تدريجاً، على رغم تقديسنا للشهادة التي تمتلك قداسة في الوعي الجمعي الشعبي؟ فلماذا بقي اسم غسان كنفاني واسم ناجي العلي، من دون سائر الشهداء؟ ربّما أضافت الشهادة شيئاً من القداسة الى نصوص كنفاني التي كانت عظيمة في زمانها. وليس معنى ذلك أن نصوصه "فوق النقد" أو أنها "مقدسة". المسألة تتعلق بمنظور جيل مختلف عن سواه. هناك شعراء وروائيون يعيشون بيننا، يمنعون أي نقد سلبي لنصوصهم. وهناك من يضعهم في مرتبة القداسة الى درجة كاريكاتورية. وهناك مؤسسات سياسية وثقافية تروج لهم. ونحن نعرف أن ما يثار من نقد لنصوصهم في الغرف المغلقة ممنوع من النشر في وسائل الاعلام، حيث لا مكان إلا للصورة الايجابية. فلماذا لا ننقد الحاضر الذي نراه، بدلاً من التفتيش عن معارك مفتعلة مع راحلين ليسوا مقدسين، ولكن ليس هناك من يدافع عنهم في حدود الموضوعية؟ لقد أصبح نقد نصوص نزار قباني وعبدالوهاب البياتي مثلاً بعد رحيلهما - معاكساً لما كان يكتب عنهما في حياتهما بعد شهر من الرحيل. لا بد من الاعتراف، طبعاً، بأن موت الكاتب يعلن اكتمال التجربة، ومن حق القراء النقاد أن يقوموها. لكن ما يحدث في مجال النقد مهزلة : هناك تضاد شبه تام بين ما يكتب أثناء الحياة وما يكتب بعد الرحيل.
سابعاً: الحب يفجر طاقة جديدة في التذكار، فيجعله متدفقاً عاطفياً، لكنه يحتاج الى ضابط هو الموضوعية حتى لا يتحول العاطفي الى "عواطفي" سِنْتَمِنْتالي. أما المعرفة فتضيف وتنير وتكشف المجهول في زمن آخر ولجيل آخر. أما مبدأ المشاركة في التذكار، فهو يعبر عن شراكة تختلف درجاتها لدى الراوي والراحل. ولهذا فإن القول أحياناً بأن "صورة الراوي طغت على صورة الراحل"، هو قول عاطفي يحتاج الى تحديد شروط موضوعية. فماذا نفعل إذا كان الراوي أكبر من حيث القيمة الأدبية من الراحل. وماذا إذا كانت رواية الراوي صادقة تماماً وموثقة بالتواريخ والشهود؟ ان المسألة العكسية - أي إعلاء الأديب الراحل المتوسط انطلاقاً من قداسة الموت على حساب الراوي إذا كان أديباً كبيراً - يوقعنا في مأزق "تقديس الموت"، تماماً مثل بعض الجامعات العربية التي تعترض على تسجيل أطروحة دكتوراه أو ماجستير عن أديب لأنه ما زال على قيد الحياة، بينما توافق على التسجيل إذا كانت الأطروحة عن أديب متوسط راحل، أو حتى ضعيف لا يمتلك أية خصوصية نصية.
ثامناً: كلما كان التذكار قريباً من زمن الحادثة، كلما كان أقرب الى الصحة من التذكار المتأخر زمنياً. والسبب هو أن الذاكرة تتعب مع الزمن، فتختلط الأشياء. ويصبح التزوير واقعياً في الزمن المتأخر، أو انطلاقاً من المثل الشعبي "شيخ ماتت أجياله"... أو انطلاقاً من "التوافق التآمري" بين الأحياء ضد الراحلين، حتى لو كان الأحياء في حالة صراع في زمن الحادثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.