هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حفر دافئة" رواية تنشئ عالماً ولا تعالج قضية . الحبيب السالمي : ذات تستنطق ذاكرة الليل
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 1999

أدرك الحبيب السالمي منذ روايته الأولى "جبل العنز" التي ترجمت الى الفرنسية وصدرت عن "دار أكت سود" باريس 1999 ان الرواية، مثلما يبين كبار منظريها في الغرب، لا يمكن أن تؤخذ من حيث هي وثيقة أو تاريخ حياة وعصر وجيل أو حتى تاريخ حالة أو اعتراف، انما هي شكل فني ينضوي الى القول الشعري بالمعنى الواسع للكلمة، من دون أن يسوق ذلك الى القول ان صلتها بالحياة منقطعة أو تكاد. فالرواية أدب، والأدب، مهما يكن الموقف منه، يظل تخيراً نوعياً من الحياة، على قدر ما يظل عملاً تخييلياً.
"حفر دافئة" الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1999 هي الرواية الرابعة للحبيب السالمي. وهي رواية تعزز الانطباع بأن السالمي روائي مميّز، لا يقتحم الأبواب المفتوحة. وهو لا يحمِّل الرواية ما لا تحتمل من قضايا ومشاغل مجالها التاريخ والفلسفة والسوسيولوجيا.
تتمّة ل "متاهة الرمل"؟
إن رواية "حفر دافئة" والحفرة هنا تعبير كنائي عن البيت من حيث هو امتداد لذات الانسان أو هو موجود في داخله أعني في حيزه الخصوصي، تنشئ عالماً ولا تعالج قضية. والروائيون الكبار - في ما يقرره أهل الذكر - يملكون هذا العالم الذي يفيض، لا شك، عن عالم الحياة، أو يداخله من أكثر من جهة من جهاته. حتى ليمكن أن نطابق عالم ديكنز مع لندن، وعالم كافكا مع براغ القديمة، وعالم نجيب محفوظ مع القاهرة.
وعالم رواية السالمي الأخيرة، في جانب منه، عالم "متاهة الرمل" المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت 1994، أي عالم الغربة أو الهجرة، حتى لكأن "حفر دافئة" هي الجزء الثاني ل "المتاهة". وثمة اشارة دالة تعزز هذا الترابط المثير بين الأثرين: "سبب آخر غامض وغريب جعل حمودة يتطير قليلا من ذلك المطعم، رغم اعجابه به وبصاحبه الظريف، وهو أنه شاهد فيه شاباً قيل انه جاء خصيصاً من تونس للبحث عن عم له انقطعت أخباره تماماً..." ص 114.
ويعرف كل من قرأ "المتاهة" أنها رحلة البحث عن العم المفقود الذي انقطعت أخباره، وضاع مثلما تضيع الأشياء الصغيرة. وليست شخصيات العمل الجديد: الراوي المتماهي بمروياته - عادل - حمودة - حضرية - سعاد... سوى شخصيات تعاني الضياع أو هي "أنوات" جمع أنا متحولة. فالكاتب يقوّض "الأنا" الثابتة "أنا الشخصية"، ويحيل شخصياته الى عناوين وأرقام تليفون في مفكرته الصغيرة المهترئة. ومن هذه المفكرة القديمة، تتولد الرواية في تأصل وتفرع، وقد استيقظ الراوي في قلب الليل، وأخذ مستأنساً - بمذكرته - يستحضر أسماء الذين أحبهم في عالم الغربة. ثم تغلق وقد بدأت السماء الشبيهة "بغطاء صوفي" تستعيد هيئتها بما تسلل اليها من ضوء النهار. ساعات قليلة لا تقطعها سوى غفوة خاطفة يرى فيها الراوي أمه وفراريجها التي يلقيها في صندوق أمام باب احدى العمارات... هي الحيز الزمني الذي ينهض فيه هذا العالم الروائي المثير... عالم أشبه بالحلم، لا "قبل" فيه ولا "بعد"، أو هو "داخل" لا "خارج" له، ينهض بكليته في الحاضر أو "الحال".
اتساق الجرس
والراوي في هذا النصّ، حتّى عندما يتحوّل من صيغة المضارع الى صيغة الماضي، أو من هذه الى تلك، فإنه يحافظ على ما يسميه النقّاد المعاصرون "اتساق الجرس"، مؤمّناً لهذا العالم اكتماله من حيث هو عالم يشتمل على ما هو عميق وأساسي في شخصياته التي تنمو وتتغير، على أساس بنية محكمة. ولعل من أبرز مظاهر تلك البنية: الشمولية أو "الكلية" التي تنهض بترتيب عناصر السرد وكل مكونات الرواية على مقتضى قانون التجميع والمفكرة في هذا السياق أشبه بحبة الفاصولياء التي يرى البوذي العالم من خلالها. فالتحويلية تكمن في قدرة أجزاء البنية الروائية على التغير الداخلي... وكأن الرواية نظام يدير ذاته بذاته. فننتقل من دورة في الزمان الى أخرى، وفي كل منها يتعهد الكاتب شخصياته في صعودها وانهيارها، في ثوابتها وتحولاتها: عادل العائد الى المنبع - سعاد التي خرجت فجأة من حياة الراوي كما دخلتها. الحاج الذي انعكف في حفرته كما يقول عن بيته ثم عاد نهائياً الى "الهوارب".
وكل هذه الأجزاء ترد مكثفة مجملة في الفصل الأول، ثم يشرع الرواي في تفصيلها الى حد الانزواء في الشوارد التي لا بد منها في عمل روائي كهذا، ليست الشخصية فيه شبحاً أو طيفاً يستجلب الى السياق تبعاً لتقنيّة التداعي، أو مجرد علاقة واهية بين الأشياء. فالذاكرة وهي فضاء هذه الرواية، انما يتحكم فيها قانون الترابط أو مجمل علائق ضرورية حيناً، شبه ضرورية أحياناً، بين الراوي وباقي الشخصيات، ويمكن أن نضيف الى مظهري الشمولية والتحويلية ما يسميه البنيويون "التنظيم الذاتي" الذي يتيح للكاتب أن يحول دون انزلاق النص الى الاقتباسات العشوائية كما هو الشأن في بعض "الروايات" التي تتذرع بالذاكرة أو باليوميات، فيعروها الخلل من أكثر من جانب.
ولذلك كانت المفكرة وهي قادح الرواية وذريعتها "حيلة" ذكية من الكاتب، جعلت الرواية نفسها أشبه بقراءة الراوي في مفكرته قراءة تغني الشخصيات والأحداث المسرودة، سواء باستنطاق الاسم بكل ما يحف به من المعاني والدلالات المصاحبة، أو العنوان أو رقم التليفون من حيث دلالته على المكان أو الفضاء. فإذا الرواية تعبير مكاني أي عَالَمٌ، وتخييل قصصي أي زمان، مثلما هي حركة وصيرورة وتأمل ساكن في روح اللحظة. وهذا ما يضفي عليها شعرية خاصة.
وإذا كان الجزء الأساسي من فن الرواية الحديث ينظم نفسه تنظيماً شعرياً، أي على نحو "يتمثل الذات أو يعكسها"، فيمكن القول ان كل شخصية في"حفر دافئة" على قدر ما تحدد الحادثة. أي أن الحادثة توضحها وتضيئها، مثلما هي توضح ذات الراوي. وهي في تقديرنا عناق دائم بين تلك "الذوات" المتقاطعة وغير الثابتة.
هكذا تبدو رواية الحبيب السالمي مفتوحة على أكثر من قراءة تتخطى "الشكلية" الى اكتشاف العلاقات بين البنية الروائية التخييلية والثقافة التي هي جزء منها. وأقدر أن شخصيات "الحفر" وهي تشكل مجموعة اجتماعية مغتربة انما تكون ما يسميه أصحاب المنهج النقدي السوسيولوجي "ذاتا فوق فردية" تتضافر في صياغة وعيها بُنى ثقافية متأصلة ووافدة، مركبة ومتكاملة. فهي وجدانية على قدر ما هي متخيلة وتجريبية، وظيفتها تحويل واقع الغربة أو الهجرة فضاءً يناسب حاجاتها وطموحاتها. ومن ثم فإن الرواية وان أسندت الى ضمير المتكلم لا تلتبس بالكاتب وانما بذات كاتبة "فوق فردية" متميزة حقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.