«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آدم حنين زمنه داخلي وطريقه دائرية . لوحات وتماثيل تختزن أسرار الصفاء
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 1993

تستقي تجربة آدم حنين التشكيلية روح الفن الفرعوني القديم، بقدر تأثرها باضافات واسئلة الفن الحديث، كما خبره الفنان المصري الذي يعيش في الغرب منذ قرابة عقدين. لم يُعرف حنين الا كرسام، الى أن اكتشف الجمهور العريض منحوتاته مطلع الثمانينات. هنا قراءة نقدية في تجربة حنين الغنية، ومحاولة اقتراب من رؤياه حيث "الموديل والعمل الفني يعيشان معاً"، لمناسبة المعرض الاستعادي الشامل الذي خصته به باريس أخيراً، وترافق مع صدور كتاب يختصر مسيرته الفنية.
جاء آدم حنين الى باريس منذ أكثر من عشرين سنة. استقرّ فيها طويلاً ونهل من مدارسها وتجاربها الغنية. في السبعينات، عرض في غاليري "بريجيت شحادة" وانتقل من ثمّ الى غاليري "وضاح فارس" التي ساهمت في اطلاقه وترسيخ اسمه وحضوره في الساحة الفنية . ثم صعد نجمه في الثمانينات وتعددت معارضه الفردية في أوروبا بين روما، ميونيخ، لندن وبروكسيل، فتعرف الجمهور الواسع على أعماله التشكيلية وتآلف معها. أما منحوتاته، فبقيت طويلاً سجينة محترفه، وذلك لأسباب "مادية" تتعلّق بقوانين العرض والطلب في عالم تجارة الفن. وفي مطلع التسعينات، خرجت هذه الاعمال النحتية أخيراً من الظل عندما خُصّص لها معرض باريسي شامل أقيم في "معهد العالم العربي".
أحدث اطلالات آدم حنين على الساحة الفنية معرض استعادي، أقيم خلال شهر تموز يوليو المنصرم في "غاليري سابين هيربير"، وضم مختارات من نتاجه القديم والحديث في مجالي النحت والرسم. وتَرافق هذا المعرض مع صدور كتاب فنّي بعنوان "آدم حنين نحاتاً" عن "منشورات دو لاسّا"، يتضمن مجموعة استثنائية من الصور التي تمثل أبرز أعمال الفنان. وهذا الالبوم الفني الأنيق الذي يدعو الهاوي والمتذوق الى رحلة بانورامية في عالم حنين، يشتمل على دراسة مطوّلة من توقيع الناقد الانكليزي الشهير مايكل غيبسون، إضافة الى مقدمة من ابراهيم علوي، المسؤول عن فرع الفنون التشكيلية والنحتية في "معهد العالم العربي".
أبرز ما في تجربة آدم حنين مزاوجتها بين ميراث مصر القديمة ومنطق الحداثة الذي ولد في أوروبا الغربية وبات لغة عالمية ينهل من قواميسها فنانو اليوم، في الشرق والغرب على السواء. فأعماله في الرسم كما في النحت، تعكس بعداً فرعونياً يتوهّج في أعمال الفنان، على اختلاف مواضيعها وأحجامها. يختار حنين ورق البردى أساساً ثابتا لأعماله التشكيلية، معتمداً في تلوينه تقنية خاصة تقوم على استعمال المواد اللونية الخام ممزوجة بالصمغ العربي. ألوانه ترابية الملمس، تجمع في مادتها بين الحجر والخشب، فتعمّد اللوحة بحرارة تنطوي على حميمية دافئة تجهلها التقنيات الحديثة المعروفة، الزيتي منها والمائي والأكريليك.
أما في النحت، فيعتمد الفنان مواداً مختلفة، كالغرانيت والبازلت والحجر الجيري، ويختار من البرونز الواناً عدة منها الجاف الزيتي المعتق، والأملس الكستنائي المتلألئ ببريق ذهبي حار. من هذه المواد والالوان، تتوالد الصور والمعالم المختلفة، فنرى المرأة والرجل والولد، البومة والعصفور واليمامة، الجاموسة والحصان والسمكة... ورغم تجريديتها وغياب ملامحها، تحافظ هذه الكائنات على طابعها المصري العريق، وتتوهّج حضوراً في كتل جامدة يختزل سكونها كينونة الحياة العميقة.
تجربة آدم حنين الفنية عمرها ما يزيد على أربعين عاماً. في تتبّعنا لفصول مسيرته مع الحجر واللون، نراه لا يحيد عن الطريق التي اختارها منذ بداياته. فرغم معايشته الكثير من الحركات والتوجهات الفنية، إلا أنه بقي على هامشها. كأننا بالتطوّر عنده - على مستوى الأسلوب واللغة، الرؤيا الجمالية والتقنيات - لا يقوم على التحول والانتقال، بل إنه تطور عمودي يقتصر على الثبات والبحث في المكان الواحد. فزمنه داخلي وطريقه دائرية. قديمه يعود ويتجوهر في جديده، وصوره الأولى تتبرعم في نتاجه الأخير، وتتجلّى في حلل أليفة وحديثة.
خلافاً لعدد كبير من فناني جيله، بقي آدم حنين في بداياته بعيداً عن الكلاسيكية الأكاديمية والإنطباعية الأثيرية، وتأصل في ميراثه عن طريق الحدس، منذ أن بدأ في اكتشاف عالم الشكل واللون. بعيداً عن الشعارات الداعية الى "الأصالة" و"العودة الى الجذور"، جاءت ذائقته الفنية مصرية الروح والهوى منذ المهد. نمت أعماله وأثمرت ودخلت بثبات ميدان الحداثة والمعاصرة، في حين بقيت جذورها في أرضها الأم، تتجلّى في الأنصاب والكتل كما في المساحات الملونة الموزعة على سطح ورق البردى بتناسق مرهف أنيق.
غرابة لا نملك أن نلمسها
يتذكر الفنان صدمته الأولى في المتحف المصري، يوم كان تلميذاً في الصف الثاني الابتدائي. ففي المكان المذكور، وجد نفسه وسط عالم جديد: "عالم غريب. غرابته هنا أمامك لا تملك أن تلمسها. كانت صدمة قوامها الدهشة وفقدان الاحساس المفاجئ بالزمن، فإذا بي هنا إزاء واقع يفرض نفسه عليّ حتى الطغيان. واقع يبوح لي بانه موجود وكبير، وبأنّي أمامه صغير". وبدأ حنين بالنحت، فإذا بمنحوتته الأولى تمثل رأس أخناتون المكلل بتاج تزينه جواهر زرقاء وسوداء. ثم كبر الفتى واختار الفن مهنة له. دخل اكاديمية الفنون الجميلة في القاهرة، وانتقل بعدها الى قرنة "الكرنة" في الأقصر ليتمرس في الرسم والنحت:
"ذهبت الى الكرنة فور تخرجي من الأكاديمية، وجاءت اقامتي فيها لتصحّح الدراسة ولتحفظني من خطرها! مثل باقي الطلاب، كنت درست مبادئ المحاكاة حيث الرسم نقل لصورة الموديل الحي في أبعاده الثلاثة. لكن طبيعتي الفنية كانت من طينة أخرى. كان الفن بالنسبة الي شيئاً آخر . شيء وجدته في الأقصر. هنا الموديل والعمل الفني يعيشان معاً في حياة واحدة. كأن مصر الماضي ترجمة لطبيعة الكرنة الحية. تأملت ورسمت ونحتُّ، وجاءت اقامتي بمثابة دراسة جديدة صححت لي مساري الأكاديمي". انتقل آدم حنين بعد ذلك الى المانيا، ثم سافر الى باريس حيث اشتغل وانطلق. وهو يعيش اليوم بين مصر وفرنسا، إلا أن موطنه الحقيقي معرّش في أعماقه: "عالمي معي - يقول - أجده أينما كنت".
في معرضه الباريسي الاخير، قدم آدم حنين ثلاث مجموعات من الرسوم. تعود الأولى الى فترة السبعينات وتشمل تنويعات على صورة القطار. الثانية من الثمانينات وتتمثل في تقاسيم متحولة لخزنة ثابتة تتجدد أشكالاً وألواناً. نصل الى الثالثة، وفيها نتاج الفنان الأخير حيث الرسم أخ للنحت، إذ أنه يتخلّى عن الألوان ليكتفي بأشكال مجردة ترتسم عبر حدود الأسود والأبيض. هنا وهناك، ثمة سطح سوي تتشكّل فوقه المساحات المتنوعة وفقاً لتركيب نزق يتحول من لوحة الى أخرى. هكذا تنتفي المسافة الفاصلة بين التصويري والتجريدي. قطار، خزنة، أم أشكال حرة... المنطق واحد يؤلف بين أجزاء اللوحة ويوحد بينها في الفضاء التشكيلي الحي.
ليس بالشرق السهل ...
أما مجموعة المنحوتات التي تضمّنها المعرض الباريسي الاخير، وهي نفسها المنشورة في الكتاب، فتسمح للمتفرج بالتعرف الى الوجوه المتعددة التي يتشكل منها عالم حنين: من الستينات "النسمة الناعمة" و"حامل السمكة"... من السبعينات "الأم"، "شيخ البلد"، "الديك" و"القط"... من الثمانينات "المركب"، "طائر البحر"، "التقدمة" و"المرأة والفرس"... وأخيراً من السنوات الاخيرة مجموعة من القطع الحديثة يغلب عليها التجريد والتسطيح.
أناس وحيوانات وأشكال، مواضيع محدودة، ينطلق منها الفنان لبناء قوالبه وأسلبتها. ينهل من ميراث الماضي،لكن شرقه ليس بالشرق "السهل". صحيح أن فنه يفصح منذ البدء بهويته وانتمائه الجغرافي، لكنه أبعد ما يكون عن التقنية الباردة التي لا تنقل في نهاية المطاف أكثر من مشاهدة سياحية للحياة المصرية. وهنا يتجلّى دخول الفنان عالم الرؤيا الفرعونية وغوصه فيها حتى الاندماج التام...
"تشرّبت الفن المصري منذ الطفولة - يقول لنا آدم حنين - عشت معه وفيه وهو فيّ، منذ بدأت أتحسّس ما يحيط بي من عناصر وكائنات. قال الفراعنة في فنهم المختصر المفيد. منحوتتهم كتلة ثابتة، والحركة فيها باطنية، تعيش في قلب الساكن. كثافتها مذهلة، مما يجعلها كتلة جامدة متحركة. انطلاقاً من هذا المبدأ أدرك الفراعنة كيفية مزج الثقل بالخفة. فرغم ثقل كتلته، يبدو نحتهم وكأنه يطفو على الماء. مقارنة بسيطة بين الفن الآشوري والفن المصري كفيلة بإظهار هذه العلامة الخاصة. يحتفظ الآشوري بثقله وتشعر أنه مثبت ومسمر في الأرض، أما الفرعوني فيحمل ثقله في داخله ويطفو كما لو أنه مجرّد من أي وزن".
تلك الخصائص نفسها، نتلمّسها في نتاج الفنان، حيث تستقل كتلُهُ في وزنها لتختزن وتختزل الحالات والتعابير. تغيب المشاعر والأحاسيس وتنغلق بعضها على بعض. لا غضب. لا ألم. لا حزن. لا فرح. تنصهر الحالات في هذا الوقار المهيب. وحده الصمت الكبير يسود بخشوع ساحر، حاملاً في سرّه الصفاء المطلق. على خطى كبار النحت الحديث، من أمثال مور وبرانكوزي وماريني، يُمعن آدم حنين في التجريد والإختزال. تغيب احدى يدي "حامل السمكة" وتذوب في كتلة الصدر. تحتجب يدا "شيخ البلد" فلا يبقى منهما إلا استدارة الكتفين. تختفي الساقان، وتبقى القامة المجردة، شاهدة على كينونة الانسان الداخلية. تحتجب ملامح الطير ليستحيل كتلة بيضاوية ترتسم عليها نتوءات طفيفة، تشهد على شكل الجناحين. هكذا يذوب المتحول في الكائن الثابت، ويتجلّى الخفي في جسامة المادة.
الفن ضدّ الوقت!
في منحوتاته الأخيرة، يخرج حنين تماماً عن منطق الكتلة المجسّمة ويعتمد المسافات المسطحة الخالية من كل وزن. النحات يلتقي هنا بالرسام عند نقطة جوهرية تختصر ملامح هذه التجربة الابداعية المزدوجة. فإذا بالأشكال تمعن في التجريدية، كأنها لا تطمح أن تكون أكثر من اشارات، زخارف وخلايا تنتمي الى لغة مجهولة.
يستعيد الفنان تلك العناصر التي نراها في عالمه التشكيلي ويدخلها عالمه النحتي: عناصر واحدة ، قديمة وجديدة، تخرج من دفاتر الفنان الأولى في الستينات، وتتألق عبر نتاج التسعينات في الرسم والنحت. كتابة هيروغليفية خاصة، يبتكرها الفنان، ويصوغ منها عالمه المتحول في تكوينه المستمر . "الفن ضد الوقت، يقول آدم حنين، لا اعتقد أني تبدّلت أو تغيرت. ثمة تواصل جلي بين مجمل ما انتجته من الخمسينات الى اليوم. أعود الى رسومي القديمة واكتشف تشابهاً حدسياً غريباً بينها وبين ما أنجزه اليوم. للزمن الفني معياره الخاص. ما أنجزه اليوم يتآخى مع ما أنجزته بالأمس. إنه مشوار في سكة واحدة، بدأته من زمان وما زلت أمشي فيه...".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.