المعارك الكلامية الخالية من آداب الحوار وروح الجدل المعتدل والإيجابي لا تخلق وطناً مبنياً على الحب العميق الذي يمثله التلاحم الاجتماعي، والتفاهم الناضج. ما يحصل في الساحة الإلكترونية من الصراعات والخلافات في الآراء يتجاوز كل معاني الآداب وحدودها، الذي يعتبر أصلاً من أصول الأخلاق في الإسلام، ويناقض معاني المناظرة والجدل المشروع، ويصور الواقع الفعلي للمعارك الجدلية، ويظهر مدى تناقض الأمزجة، وكل ذلك يدخل تحت مصطلح"المكابرة"الذي لا يكون الغرض منه الوصول للحق والخير، ولا الهدف إقناع الخصم بأسلوب حكيم، وإنما لأغراض ضارة دنيوية وأهواء ذاتية، وتحقيق مصالح على حساب جسد الوطن، وقيمة الإنسان التي تتصدر كل أولويات الحياة. إن الذين يرقصون على أصوات النشاز التي تصدر من حركة الصراعات الحزبية هم وجه آخر للأعداء الذين في الخارج، هدفهم إشغال الرأي العام عن القضايا الجوهرية، وتعطيل عجلة النمو والتنمية والإصلاح، وتحقيق مصالحهم النفعية. البعض غير قادر كلياً على التعايش مع الآخرين بمجرد أن يقع الاختلاف في بعض الآراء الفرعية، يشن الحرب على أي طرف مخالف، هذه الأجواء غير الصحية تحتاج إلى فرض القانون، وتركيز تربوي وأخلاقي داخل الحياة الاجتماعية والتعليمية على هذا الجانب. التعصب أشبه ما يكون بالسياج الذي يحمي العقل ويرفض كل ما يعتقد أنه يخالف ما ورث من مفاهيم وأراء، بغض النظر عن صحتها، ومدى صوابيتها، وقربها من الحق الذي يفيد الإنسان. التعصب يقعد العقل عن التفكير ويعطله، ويجعله يختصر العالم في ما فهم، وكل ما هو ضد فهو خطأ يناقض الصحيح.. مرض التعصب متجذر في العقول والقلوب يظهر أوقات الأزمات، والاختلافات والصراعات السلبية. إن إقحام المجتمع بكل شرائحه في وسط أجواء الصراعات المشحونة والمتوترة، هو تطبيق لمعاني الرذائل، العداوة والحقد والكبر والمباهاة، وتغذية بذرة الكراهية في القلوب، وهذا لا يبشر بخير.. حياة الوطن قيمته تأتي في حضور الإنسان.. فبذرة الكراهية هي خلف كل شرور العالم، فالحروب والظلم والقتل والاستبداد وتشويه المعاني الجميلة في حياة الإنسان وغيرها كلها نابعة من الكراهية، والدين والقانون يعزز المفاهيم التي تعزز من قيمة الإنسان وليس العكس.. يجب أن يسن قانون يعالج ويحد من ظاهرة التصنيف السلبية، والدخول في نوايا الآخرين، فمن حق كل إنسان يمارس النقد الموضوعي الهادف الذي يقدم حلولاً واقتراحات ورؤية، وغير ذلك، لكن الذي يجب الحد منه الاستعداء والتشويه الذي فيه تجن وظلم وتعد على الآخرين.. وإسقاط العقوبة على كل من يمارس العنصرية، ويستخدم العصبية في فرض قناعاته على الآخرين. البعض كالذباب لا يقع إلا على الجروح والصديد ودوره مقصور في توظيف كلام الآخرين بشكل جداً سيئ، حتى على مستوى النصوص المقدسة"القران"لو تعرض لبتر لنصوصه لأصبح متناقضاً، وغير هادف المعاني كأنه يدعو للعكس.. الدين والقانون دورهما في تعميق النسيج الاجتماعي، وترميم الثغرات التي يستفيد منها المنتفعون على حساب قيمة الإنسان والوطن من خلال استخدام ورقة الصراعات. * كاتب سعودي. [email protected]