القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    إجراء قرعة بطولات الفئات السنية للدرجة الثانية    «خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الأخضر يتعثر أمام البحرين    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    رحلة تفاعلية    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قال إن هناك أفق انتظار يجعل المشاركة السعودية في معرض الدار البيضاء ذات طابع مختلف . يقطين: سرقة الأفكار وكتابة المقدمات والترويج لأعمال "تافهة" ... فساد ثقافي
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2012

أكد الناقد المغربي سعيد يقطين أن الفساد الثقافي الذي يعانيه العالم العربي لا يعني غياب المثقفين ذوي الأخلاق والغيرة على الواقع الثقافي، مشيراً إلى أن سيادة القيم والأخلاق الثقافية الفاسدة تغيب مجرد التفكير في الإصلاح الثقافي. واعتبر يقطين في حوار مع"الحياة"أن التصويت على الإسلاميين المعتدلين في الدول العربية هو محاولة لاستعادة الهوية العربية الإسلامية، التي أضيعت وسط التحولات منذ الحصول على الاستقلال إلى الآن. كما أن فشل الرهانات على الليبرالية والنزعات اليسارية والعلمانية أدى إلى التصويت على الإسلاميين كبديل ينظر إليه على انه المنقذ الوحيد. إلى نص الحوار:
ستحل المملكة ضيف شرف على معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب في شباط فبراير المقبل، كيف ترى هذه المناسبة؟
- أحيي، أولاً، مبادرة جعل المملكة ضيف شرف على معرض الكتاب لهذه السنة، اذ كان حضور المملكة في المعرض الدولي دائماً مميزاً ومثيراً للانتباه، سواء على مستوى حجم جناح المملكة أو حضور المؤلفات التابعة للمؤسسات الجامعية بصورة خاصة. ولكن أن تأخذ هذه الصبغة الرسمية فهناك أفق انتظار يجعل من المشاركة ذات طابع مختلف، يتجلى في تجاوز مسألة عرض الكتاب والإصدارات الثقافية في المملكة إلى تقديم صورة جديدة عن الواقع الثقافي في المملكة. ويمكن أن يتحقق ذلك في إقامة أنشطة ثقافية بحضور وجوه ثقافية سعودية وإقامة ندوات، وتوقيع مؤلفات أو ما شابه ذلك، لأن هذه هي القيمة المضافة التي يمكن أن تكون لضيف الشرف.
هل ينتظر المثقف المغربي شيئاً معيناً من هذه المشاركة؟
- في رأيي ما ينتظره الزائر لمعرض الكتاب هو أن يجد في رواق المملكة باعتبارها ضيف شرف برنامجاً ثقافياً، وليس ضرورياً أن يكون مكثفاً. فثلاثة أنشطة مهمة تتناول محاور تقدم صورة جديدة عن الواقع الثقافي في المملكة. وأرى أن تكون من بين هذه الندوات ندوة حول تجربة الأندية الأدبية في المملكة، وأخرى حول التجربة الإعلامية في المملكة وبالأخص القناة الثقافية، وثالثة حول دور المرأة في الحياة الثقافية ومشاركتها فيها، باعتبارها كاتبة وباحثة.
إن هذه المحاور الثلاثة مهمة في رأيي لإثارة النقاش والحوار، وينتظر المثقفون والكتاب، ورجال الإعلام، والكاتبات حضورها لتبادل الخبرات ووجهات النظر، وتقريب التصورات.
كمثقف لك تجربتك المميزة كيف تقوم الحضور الثقافي السعودي في المغرب؟
- يمكن أن نقسم هذا الحضور إلى قسمين أساسيين، القسم الأول: يتمثل في حضور عدد كبير من المجلات الثقافية التي تصدر في المملكة. فتقريباً، أغلب مجلات الأندية الأدبية السعودية تباع في السوق المغربية مثل مجلة علامات التي يصدرها نادي جدة الأدبي التي لم تغب عن المغرب منذ عددها الأول. وعدد كبير من الكتاب المغاربة يتواصلون معها إما ككتاب أو كقراء أيضاً. ويمكن قول الشيء نفسه هذا بصدد الإعلام الثقافي، خصوصاً القناة الثقافية التي يتواصل معها العديد من المثقفين والمتتبعين للشأن الثقافي.
أما الجانب الثاني الذي يمكن أن نتحدث عنه فهو حضور الكتاب السعودي، سواء طبع داخل المملكة أو خارجها، فهو يحظى باهتمام ومتابعة القارئ المغربي له. ولا أدل على ذلك من أن هناك العديد من الرسائل الجامعية في كلياتنا سواء في الماجستير أو الدكتوراه، تتناول أعمالاً لنقاد أو لروائيين أو لكتاب من المملكة.
ما المحصلة النهائية التي ترى أنها قد تتحقق من مشاركة المملكة كضيف شرف؟
- أرى انها توطد العلاقة على المستويين الثقافي والإعلامي بين السعودية والمغرب. وبمناسبة المعرض وضيافة الشرف، أرى أن يحصل تقارب أكبر بين دور النشر المغربية والسعودية، على أن ينجم عن ذلك نوع الشراكة على مستوى النشر، فيكون النشر مشتركاً. ومن بين الأشياء التي يمكن أن تتحقق كذلك خلال هذا المعرض أن يتم الاتفاق على تعيين مراسلين لقناة الثقافية مثلاً من المغرب، ليغذوها دائماً بالأنشطة الثقافية المغربية. وفي الوقت نفسه يكون هناك مراسلون من القنوات الثقافية في المملكة يغطون بها القناة الرابعة المغربية. هذا النوع من الأنشطة الملموسة يمكن أن يتحقق في عين المكان من خلال الحوار مع الناشرين ومن خلال الحوار مع المثقفين ورجال الاعلام لتطوير أو خلق آليات جديدة في نطاق التبادل الثقافي بين المملكتين.
يعتبر سعيد يقطين أول مثقف عربي سك مصطلح الفساد الثقافي، هل ما زلت ? حتى الآن - تعتقد أن هناك فساداً ثقافياً؟
- الفساد الثقافي وليد سيادة الفساد المالي والسياسي والاجتماعي. وهو يتجلى في هيمنة الانتهازية والوصولية والترويج الإعلامي وما يسمى في المشرق بالشللية، كما أن الصراع من أجل السيطرة على المؤسسات الثقافية وتوجيهها لخدمة مصالح فئوية أو خاصة، كل مظهر من مظاهر الفساد الثقافي. ومتى سادت مثل هذه الممارسات هيمنت النزعة الفردية، وقل الإبداع وتراجعت القيم الجماعية والأصيلة في التفكير والإنتاج، وصار التنافس على المواقع بهدف كسب المال والشهرة من القيم السائدة في المجتمع.
إذاً لماذا لا يكون هناك مشروع إصلاح ثقافي؟
- عندما تسود القيم والأخلاق الثقافية الفاسدة يصبح التفكير في الإصلاح الثقافي من الأمور المغيبة. كانت المشاريع الثقافية العربية مطروحة أبداً منذ عصر النهضة، ولم يتم الالتفات إليها في الصيرورة، لأن التفكير العام كان ينصب على القضايا الاجتماعية والسياسية والمالية والاقتصادية والسياحية... إلخ، ولكن بالنسبة للمشروع الثقافي ظل دائماً يأتي في المرتبة الأخيرة. والأسباب كثيرة من بينها أن العمل الثقافي لا ينظر إليه إلى أنه عنصر أساسي وحيوي في المجتمع، مثله مثل التعليم. وعندما نضع الثقافة ضمن الأولويات التي تسبق أية أولويات أخرى، فتلك بداية الإصلاح الثقافي.
هل غياب المثقف عن الأحداث التي يمر بها الوطن العربي، دليل على فشل المثقفين العرب، وانهم بعيدون عن واقع مجتمعاتهم كما يقال؟
- حضور المثقف العربي في الواقع لا يمكن أن ينكره أحد. ومهما تحدثنا عن قيم ثقافية فاسدة، فهناك دائماً مثقفون لهم أخلاق وغيرة على الواقع الثقافي. والأحداث الأخيرة أعادت لبعض المثقفين حضورهم على مستوى الساحة. أنا لا أتحدث عن فشل المثقفين، ولكن عن الانعزال، والشعور باليأس والتشاؤم. ولعل الوصول إلى هذا المآل نتاج ممارسات خاطئة. إن درجة الارتباط بالواقع والمجتمع من لدن المثقفين متغيرة، وتتدخل عوامل ذاتية وموضوعية في ذلك.
ولكن الذين اسهموا في صناعة الربيع العربي هم شباب غير مصنفين إيديولوجياً او ثقافياً؟
- إنهم شباب فعلاً. لكن هؤلاء الشباب ليس منبتاً. فهم ليسوا مقطوعين عن انتمائهم الثقافي والاجتماعي. فهم مطلعون، بشكل أو بآخر على ما ينتجه المثقفون في شتى ضروب القول. وما يمكن أن نلاحظه بخصوص هذه المسألة هو أن هذا الشباب يحمل ثقافة غير الثقافة التي يحملها المثقف التقليدي. وخير دليل على ذلك طريقة التعامل التي عملوا من خلالها على تنظيم أنفسهم والتفاعل في ما بينهم من خلال استغلال قنوات التواصل الاجتماعي. إننا أمام صورة جديدة للمثقف، وهذا المثقف امتداد لصورة المثقف الذي كان قبل هذه الحقبة.
هل نستطيع أن نقول ان الايديولوجيات سقطت أو لم يعد لها وجود؟
- الإنسان دائماً في حاجة إلى أفكار معينة يضعها نصب عينيه لتحقيق حلمه. وبالتالي في رأيي لا يمكن أن نتحدث عن نهاية الايديولوجية ولكن عن التلوينات التي يمكن أن تأخذها هذه الايديولوجيات بحسب العصر. وبالتالي فلكل عصر أفكاره وقيمه أو بتعبير آخر ايديولوجيته. إن ما يسقط هو ايديولوجية ما، لفائدة ايديولوجيا جديدة، أو تحول القديمة واتخاذها صوراً جديدة تتماشى مع المتطلبات الحيوية الجديدة.
إلام تعزو تصويت المجتمعات العربية للأحزاب الإسلامية في تونس ومصر والمغرب وليبيا؟
- اعتبر التصويت على الإسلاميين المعتدلين في الدول العربية التي خاضت تجربة الانتخابات الجديدة بمناسبة هذه الأحداث، من جهة، محاولة لاستعادة الهوية العربية الإسلامية التي أضيعت وسط التحولات التي عرفها المجتمع العربي منذ الحصول على الاستقلال إلى الآن. ومن جهة ثانية الإعلان عن فشل الأنظمة والتيارات السياسية وحتى مؤسسات المجتمع المدني التي ظلت خلال فترة طويلة جداً تنادي بقيم لا تتصل بهذه الهوية العربية والإسلامية. لذلك فالرهانات على الليبرالية والنزعات اليسارية والعلمانية كل ذلك جربه العربي في العصر الحديث بصورة أو أخرى من خلال أنظمة عسكرية، أو أنظمة بوليسية. إلى جانب ذلك اعتبر هذا التصويت، هو أيضاً، موقف من الإرهاب لأنه يبين أن هذا الإرهاب منذ أن فرض نفسه في الواقع كرد فعل على السياسة الأميركية والغربية في العالم العربي أخطأ الطريق فقدم صورة مشوهة عن الإسلام. واعتبره، أخيراً، موقفاً من الديموقراطية والليبرالية في أوربا وأميركا. فالإنسان العربي يرى ما أدت إليه هذه الديموقراطية الأوروبية والأميركية: فهي أولاً مسؤولة بصورة كبيرة جداً عما عرفه الوطن العربي من استعمار ومن احتلال ومن وضع للحدود، ومن استغلال لخيرات الوطن العربي، من جهة. ومن جهة ثانية لقد عمل الغرب في كل العصر الحديث، بعد انهيار الشيوعية على جعل العالم العربي والإسلامي بؤرة للتناقضات والصراعات. فنجد العالم العربي والإسلامي الآن محور الصراع العالمي وهو الذي تشتغل فيه نار الصراع والهيمنة التي تفرضها أميركا وإسرائيل وأوروبا. إن هذا التصويت أيضاً تعبير، وبصورة قوية جداً، عن فشل المشروع الأميركي في تصدير الديموقراطية إلى العالم العربي والإسلامي والنموذج العراقي خير دليل على ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.