إن قراءة عابرة لردود أفعال العامة في منتديات"الإنترنت"تؤكد بلا مواربة تأزم العلاقة بين المجتمع والمثقف، هناك حال عارمة من الارتياب والإجماع على عدم الثقة بالمثقف وبأفكاره ومراميه... المواطن العادي لا تستميله قضايا كالحداثة، وما بعد الحداثة، والديموقراطية، ونقد التراث، والعلمنة، وحقوق الإنسان... المواطن العادي يبحث عن القضايا التي تؤرق فكره، وتعصر جيبه، وتشتبك مع همومه اليومية كالبطالة، والغلاء، والفقر، والفساد، والإسكان، وتعثر المشاريع، وتحسين أداء المستشفيات والمطارات والقطارات والبلديات، المواطن العادي يقدم الخبز على الفكر، والوظيفة على الحرية، والدواء على الفلسفة، ألا يقال لمن يكتب عن حقوق المرأة، وعصرنة التعليم، وغربلة التراث، والتسامح الديني والمذهبي: رجاءً اكتب عن البطالة وغلاء الأراضي وسوء الخدمات الطبية... القارئ العادي يشعر بأن المثقف يقف قصياً، وأنه يتحدث كلاماً عسيراً، وأنه لا يشاركه متاعبه... القارئ العادي يبحث عن كاتب يقتطع معه رغيف الوجع كل صباح، كاتب يتكلم بلسانه، ويقاسمه مشكلاته، وينحاز لشكواه. لا غرو إذن، أن يجد كاتب مثل صالح الشيحي بعدها، كل هذا الدفء، وكل هذا التأييد. في اليوم التالي، كنت أتصفح بعض المواقع الإخبارية والمنتديات الإلكترونية، كانت تطالعني كلمات مدببة مثل: خونة... حثالة... علمانيين... منحطون... منحطات، هذا التجريح البائر والهجوم الجائر على الثقافة والمثقفين والمثقفات ألا يستدعي العجب والتعجب. لا يزال كثرة كثيرة من الناس يصدقون ما يقال لهم بأن هؤلاء المثقفين ليسوا إلا زوّار سفارات... وأذناب الغرب... وأدوات هدم... وأعداء الدين... ومفسدين المرأة... ما دليلهم على ذلك؟ لا شيء سوى كلمة خرجت من فم شيخ ممسك بناصية الحقيقة، قال الشيخ: كن زائر سفارات... فكان. وقال آخر: كن ذنباً للغرب... فكان. عندما يقول الشيخ كلمة، تصبح الكلمة بداهة لا شية فيها، ومسلمة لا شك بها، مثقفونا ومثقفاتنا ملطخون بالخزي والعار قبل أن يذهب الشيحي لفندق ماريوت، كلمات الشيحي"التويترية"ليست إلا أصداءً لأصوات حرّاس العقل وملاّك الحقيقة، سوف يظل المثقف ملطخاً بالخزي والعار مادام يحمل عقلاً مفكراً، وصوتاً مختلفاً، ومشروعاً مناهضاً. قلت في مناسبات شتى، إننا لا نتغير على رغم تعاقب القرون والأزمان... تتبدل الوجوه، وتتغير الأسماء، وتكر الأيام، ولكن لا الأفكار، ولا العادات، ولا الصراعات تتغير، كان المؤرخون المقربون من السلطة والفقهاء التقليديون يتهمون أتباع الثورات الاجتماعية وأنصار الحركات الفكرية بجملة من التهم المعلبة والنعوت الدونية بغرض تشويه سمعتهم وتصفيتهم معنوياً. تمتلئ المصادر التاريخية بأوصاف تشنيعية: سفهاء... أراذل... طغام... رعاع... خبثاء... إباحيون... الأحفاد التقليديون يفعلون اليوم ما كان يفعله أسلافهم، لا يزال معجم الشتائم يتوارثونه جداً عن جد، من ينشطر عنهم فكرياً، يسلقونه بألسنة حداد، ويقذفونه بأحط التهم، ويتهمونه في دينه وشرفه. بقيت كلمة واحدة، يتهم الشيحي المشروع الثقافي بالتمحور حول المرأة، هذا الاتهام يلقى ابتهاجاً من الشيوخ التقليديين وأتباعهم وعامة الناس. حسناً، إذا كان المشروع الثقافي التنويري يلتف حول المرأة، فماذا عنهم؟ ألا تحتل المرأة حيزاً واسعاً في كتابات واهتمامات وأفكار وخطب التيار الديني؟ هل مرّ بك كتاب أو مطوية أو خطبة من دون أن يرد فيها ذكر للمرأة؟ من ترى الذي جعل من المرأة مشكلة؟ أنصار التجديد أم أنصار التقليد؟ لا يكتب المثقف عن المرأة بهدف إفساد أخلاقها، أو تجريدها من حجابها، أو إخراجها من بيتها، كما يتوهم البسطاء، إنهم يكتبون عنها لأنها هي الأم، والأخت، والزوجة، وأكثر من نصف المجتمع، إنهم يكتبون عنها لأنها طاقة مهدرة، وإرادة مكبلة، وعقلية معطلة... سبحان الله! أينظرون إلى القشة في عيون الآخرين ولا يرون الخشبة في أعينهم؟! [email protected]