حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    جدّة الظاهري    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجلس النبوي
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2010

يدخل نبيك صلى الله عليه وسلم مسجده ضحى فإذا دخله صلى تحية المسجد عند سارية تسمى سارية المهاجرين، وهي متوسطة في الروضة الشريفة وكان يتحرى الصلاة عندها، ثم يجلس شرقي المسجد في الروضة الشريفة مستنداً إلى حجرة عائشة رضي الله عنها ويجتمع إليه أصحابه، وكان هذا اللقاء معهوداً بحيث إن من أراد النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الوقت فإنه يأتي إليه في المسجد، وقد يقل الصحابة حوله أو يكثرون بحسب فراغهم وظروف حيواتهم، فإن كانوا قليلاً تحلّقوا حوله، وإن كانوا كثيراً جلسوا سماطين عن جنبتيه حتى يصل إليه الوافد ويدنو منه السائل.
فإذا جلس إلى أصحابه تحدث إليهم وكان أفصح خلق الله كلاماً، وأعذبهم حديثاً وأبينهم أداءً، ليس كلامه هذًّا مسرعاً ولا بطيئاً متقطعاً، وإنما هو فصل بيِّن لو شاء العادُّ أن يعده لأحصاه، كما قالت عائشة: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرد الحديث كسردكم هذا، ولكن كان يتكلم بكلام بيِّن فصل يحفظه من جلس إليه. وغالباً ما كان حديثه صلى الله عليه وسلم في هذا المجلس يأخذ طابع الحوار المبدوء بالتساؤل: فربما ابتدأهم بالسؤال ليسألوه كقوله:"ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟"قالوا: بلى يا رسول الله. قال:"الإشراك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور".
وربما سألهم ليلفت أبصارهم إلى معنى أعظم من المتبادر لهم كقوله:"أتدرون من المفلس؟". قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال:"إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطُرحت عليه ثم طرح في النار". وربما استثار أذهانهم بالسؤال ليجيبوه كما بدأهم مرة بالسؤال، وقد أتي إليه بجمار نخل فقال:"أخبروني بشجرة تشبه الرجل المسلم، لا يتحاتّ ورقها، تؤتي أكلها كل حين؟". فوقعوا في شجر البوادي يعدونها عليه وهو يقول في كل:"لا.. لا". ووقع في نفس عبدالله بن عمر بن الخطاب - وكان عاشر عشرة هو أصغرهم سناً- أنها النخلة فاستحيا أن يقولها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"هي النخلة".
وكان يكرر بعض كلامه ثلاثًا ليعقل عنه أو ليبين أهميته، وربما زاد مبالغة في الاهتمام كقوله وهو يذكر الكبائر:"ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور". فما زال يكررها حتى قالوا: ليته سكت.
وربما بدأهم بسؤال مفاجئ لينتهي بهم إلى نتيجة مفاجئة كما بدأهم قائلاً:"من أصبح منكم اليوم صائماً؟". ففاجأهم السؤال إذ لم يستعدوا له ولو عرفوا أنه سيسألهم لصاموا كلهم، فسكتوا جميعاً وأجاب أبو بكر قائلاً: أنا يا رسول الله. فقال:"من عاد منكم اليوم مريضاً؟". فسكتوا، وأجاب أبو بكر قائلاً: أنا يا رسول الله. فقال:"من صلى منكم اليوم على جنازة؟". فسكتوا، وقال أبو بكر: أنا يا رسول الله. فقال:"من تصدق اليوم على مسكين؟". فسكتوا، وقال أبو بكر: أنا يا رسول الله. فقال:"ما اجتمعت هذه الأربع في امرئ في يوم إلا دخل الجنة".
وربما استخدم وسيلة الإيضاح وهو يتحدث، كما حدّث مرة عن رفع الأمانة فقال:"ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيبقى أثرها مثل الوكت كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبراً وليس فيه شيء". ثم أخذ حصاة فدحرجها على قدمه.
وربما استعان بالرسم التوضيحي كما خطّ على الأرض خطاً مربعاً، وخطّ خطاً في الوسط خارجاً منه، وخط خططاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط ثم قال:"هذا الإنسان وهذا أجله محيط به، وهذا الذي هو خارج أمله يتعاطى الأمل والأجل يختلجه دون ذلك، وهذه الخطط الصغار الأعراض، فإن أخطأه هذا نهشه هذا وإن أخطأه هذا نهشه هذا".
لقد كان هذا المجلس مجلس علم ووعظ، ولكن لم تكن المواعظ ولا التعليم تتم بأسلوب إلقائي أحادي الاتجاه، وإنما بأسلوب حواري يعتمد إشراك المتعلم في عملية التعليم، ويعتمد الحوار الذي يتيح النمو العقلي والفكري للمتعلم، ومما كان يعمر هذا المجلس الاستغفار الكثير، فقد كان الصحابة يلحظون عدم فتور النبي صلى الله عليه وسلم عن الاستغفار والتوبة، وربما عدوا له في المجلس الواحد مئة مرة قبل أن يقوم:"رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور".
وكان في هذا المجلس فسحة للطرفة والمزاح الجميل، ولم يكن وقار المجلس النبوي ولا مهابة محياه صلى الله عليه وسلم مما يحجز أصحابه عن عفوية الحياة فها هو صلى الله عليه وسلم يحدث أصحابه وعنده رجل من أهل البادية فيقول:"إن رجلاً من أهل الجنة استأذن ربه في الزرع فقال الله له: ألست في ما شئت، فقال: يا رب ولكني أحب أن أزرع. قال: فبادر الطرف نباته واستوائه واستحصاده فكان أمثال الجبال فيقول الله: دونك يا ابن آدم فإنه لا يشبعك شيءٌ". فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من حديثه قال الأعرابي: يا رسول الله والله لا تجده إلا مهاجرياً أو أنصارياً فإنهم أصحاب زرع، وأما نحن فلسنا أصحاب زرع فضحك من في المجلس وضحك صلى الله عليه وسلم.
* نائب المشرف على مؤسسة"الإسلام اليوم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.