تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرية... ليست ألعاباً نارية
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2010

ليس من مصطلح يفتح الشهية ويحرك الجماهير اليوم وكل يوم مثل"الحرية"، لاسيما في المجتمعات المغلوبة والمقهورة واللاواعية، والتي هي أكثر المرددين للشعارات، وفي الوقت نفسه أقل الناس نيلاً لها، بل وعياً بمدركاتها واستحقاقاتها، حتى إنها لو قدرت لهم لتورطوا بها ولحولوها إلى أنظمة ديكتاتورية وبيروقراطية بجدارة. لست هنا لأجذر المصطلح أو لتأرخة الحركات المنادية بالحريات وظروف نشأتها، أو قراءة مبادئها وقيمها، ولكنني اقرأ الحرية كشاهد على تفاعلاتها في وقائع اليوم، وتداولاتها في حركة الساعة. جميلة هي الحرية في حياة الإنسان، إذ تمنحه القوة على الاختيار والفاعلية والمسؤولية، وهي التي تستثمر حياته، وتعطي القيمة والمعنى لهذا الوجود البشري الممتد عبر فرصة الزمن الطويل، فالحرية كما يقول القدماء هي"هبة الله"، حيث تكون كرامة الإنسان، وهو يمثل الصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، والمسؤولية الواعية.
جميلة هي الحرية، حين تكون الشعور والوعي والإدراك، وحين تكون هي المسؤولية، وحين تكون هي التنمية والبناء، وحين تكون هي الحقيقة المجودة والحقيقة المقصودة. أما عندما تتحول إلى شعارات ومظهريات، فإنها المقتل والهلاك، أي أن النداء والدعوة إلى الحرية ينقلب على نفسه ويحطم بعضه بعضاً.
المطالبون بالحرية يجب أن يدركوا المعنى، ويتركوا الأثر الذي يحقق المصالح ويزيدها، ويزيل المفاسد أو يقللها، ويحققوا المسؤولية في الحال والمآل، حتى لا يساء إلى الحرية من حيث نحسب أننا نحسن صنعاً!
"المعرفة والحرية والتنمية"ثلاثية التكامل في الفكر والمنهج، وإذا ما تم الانفصال تبددت الجهود وضاعت المصالح كنتيجة قطعية لانعدام التواصل وانحراف البوصلة عن شمالها. إن لكل من"المعرفة والحرية والتنمية"هامشاً ومتناً، والعجلة قد تدور في متن المعرفة أو هامشها، وفي متن الحرية أو هامشها، أو في متن التنمية أو هامشها، والإصلاحي النبيه لا يهمه أين تدور العجلة بقدر ما يهمه أن العجلة تدور، والحركة تستمر، والعطاء يستثمر، ومن هنا فالحرية تختلف بين الذين يقولون، والذين يفعلون، فالأولون يفهمونها نظرية كاملة ومدينة فاضلة، ويطالبون بها وكأنها منتج جاهز يجب إحلاله وتوزيعه على البشر! بينما الفاعلون يدركون مسيرتها وتحولاتها وظروفها، فهم يقدرون الموجود ويوجدون المفقود، وبالطبع هم يتعاملون مع الحقيقة، بينما الأولون يطالبون بالحق، وحتى لا نفقد أياً من الجهود، أو نحول الاختلاف إلى ساحة للعراك، فنحن بحاجة إلى تكامل الأولين والآخرين، وتوازن القائلين والفاعلين.
من الناس من هو خارج الوجود الحياتي، أي أنه يعيش بين واقعين: واقع تأريخي وواقع افتراضي، بينما يمضي به الزمن سريعاً في طريق العودة، فلا تأريخ يمكن إعادته، ولا افتراض يمكن تحقيقه، جزاء وفاقاً لكل من لا يعيش لحظته ويستثمر إمكاناته وقدراته. وقريب من هؤلاء من يعيش وهم القيد وتحيط به خطيئته، فتتجاوزه الحياة وتتسع الآفاق لغيره، وهو لا يزال يحارب في غير عدو، إن وهم القيد من أهم معوقات الإفادة من الحرية، أياً كان نوع القيد الموهوم ذاتياً"وهو أخطرها"أو اجتماعياً أو فكرياً. ليست الحرية هي حرية السياسة أو حرية الكلمة فقط، ولكنها حريات متلازمة في الرأي والفكر والسياسة والاجتماع، فالحضارة منظومة كما هو، أو يجب أن يعلم. ليست الأديان هي التي تمنع الحريات، كما يريد البعض أن يفهم، أو كما يريد كابتو الحريات التسويق له ولو بعباءة دينية، فالدين يحترم الإنسان ويعلي شأنه ويؤكد كرامته"ولقد كرمنا بني آدم"، فالإكراه والإجبار ليست أساليب مقبولة في الدين الصحيح، وإن كانت ممارسات في التدين الغلط، وفي القرآن"لا إكراه في الدين""أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين"،"وما أنت عليهم بجبار"، الأمر الذي يؤكد أن الأديان لا تؤسس الفطر ولكنها تكملها، كما يعبر الفقيه ابن تيمية، وهو منطوق النص النبوي"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"وفي الحديث قال الله"خلقت عبادي حنفاء..."، فالأخلاق للحرية وللمعرفة والتنمية تمثل الضمانة الفاعلة والمصاحبة لسيرورتها في الحياة، وهي تفقد من قيمتها بقدر ما تجهل أو تترك من أخلاقها وقيمها. يأتي هذا الكلام ليكون مفتاحاً في فهم الحرية، وأساساً في تفعيلها في حياة الناس، ولأجل ذلك نحن مطالبون بأن نجعلها ثقافة مجتمعية واعية، لا تنحصر في دوائر المثقفين وورش المفكرين، بل للناس أجمعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.